اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحرم المكي الأكثر تعقيماً على مستوى العالم

الحرم المكي
أيام التشريق الثلاثة
الحرم المكي
تعقيم الحرم المكي باستخدام أحدث التقنيات- الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين
روبوت تعقيم الحرم المكي- الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين
الحرم المكي
الحرم المكي
3 صور

تقوم الفرق الخاصة برئاسة المسجد الحرام ببعمليات التعقيم داخل ساحات وأجزاء المسجد المختلفة، حيث استحدثت إدارة الأوبئة بالمسجد الحرام أجهزة تعقيم جديدة تقوم بنفث البخار المعقم في أرجاء الحرم المكي. وقد وفَّرت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، العديد من المرافق والخدمات وفق خطط وبرامج ميدانية يومية تراعي خطط الرئاسة التطويرية لمنظومة خدمات الحرمين الشريفين وأعلى معايير الجودة الخدمية المتبعة عالمياً.

خصائص روبوت التعقيم

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، وظفت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية برئاسة شؤون الحرمين (11) روبوتاً للتعقيم ومكافحة الأوبئة داخل المسجد الحرام، ليصبح الحرم المكي الأكثر تعقيماً على مستوى العالم. وتعمل الروبوتات على تعقيم وتغطية كافة جنبات المسجد الحرام، وذلك بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.
وحصلت الروبوتات على براءة اختراع SLAM مع وحدة الانحلال عالية الأداء على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، وتمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل الروبوت الواحد من (5-8) ساعات من دون تدخل بشري، ويستطيع السير لمسافة ( 3 ) كيلو متواصله دون تدخل بشري ، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من (5-15) مايكرومتر ، ومن المميزات زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى (192.64) درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية (10) أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.
يذكر أن جهاز الروبوت الذكي قد حصل على شهادات عالمية ومنها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE ويأتي نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين من الفايروسات والقضاء على كافة الأوبئة.

وبحسب موقع رئاسة شؤؤن الحرمين، يزن الروبوت 300 كيلو غرام مع خزان بسعة 68.14 لترا للماء النظيف، وخزان إزاحة آخر بسعة 68.14 لترا للماء من الأرضيات، كما يبلغ عرض عملية النظافة الواحدة 51 سنتي ميتر وعرض مساحة يبلغ 68 سنتي ميتر، وسرعته تصل إلى 5 كيلو بالساعة.
ويتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، و8 كاميرات تعمل كحساسات قُسمت وفق الترتيب التالي: حساسات ليدر بزاوية 190 تمتد لـ25 مترا، وحساسات 3d لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل، وحساسات 2d لقراءة المنطقة المحيطة بإتجاهين.
ويوفر الروبوت خاصية تعمل على إرسال رسائل sms مع الصور ترسل لرقم هاتف يتم ربطه بالروبوت، كما تتميز الماكينة بعدم إصدار أصوات ممكن أن تؤثر على أجواء المصلين والطائفين في المسجد الحرام.

خدمات الحجاج بعدة لغات

تعقيم الحرم المكي باستخدام أحدث التقنيات- الصورة من موقع رئاسة شؤون الحرمين

في غضون ذلك، قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بتفعيل خدمة الرد الهاتفي الآلي للرد على الفتاوى والاستفسارات المتعلقة بالحج على مدار الساعة وبعشر لغات عالمية، بمشاركة علماء وخطباء ومترجمين متخصصين يعملون على مدار الساعة خلال فترة الحج، في إطار جهود الوزارة لتثقيف الحجاج وتنويرهم. وتأتي خدمة الرد الآلي ضمن الخدمات التوعوية والإرشادية التي تقدمها وزارة الشؤون الإسلامية للحجاج، في شرح خصائص الحج والعمرة، وأنواع المناسك، وكل ما يتعلق باستفسارات الحجاج والمعتمرين، وتقديمها في عشر لغات: "العربية، الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الهندية، الأردية، الهوسا الإندونيسية، البنغالية، الأمهرية".