اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسبوع الهوت كوتور في باريس يسلّط الضوء على شجرة الحياة

أسبوع الأزياء الراقية- الصورة من حساب دار سكياباريلي Schiaparelli على إنستغرام
أسبوع الأزياء الراقية- الصورة من حساب دار سكياباريلي Schiaparelli على إنستغرام
راوول ميشرا - الصورة من حساب المصمم على انستغرام
راوول ميشرا - الصورة من حساب المصمم على انستغرام
أسبوع الأزياء الراقية- الصورة من حساب دار سكياباريلي Schiaparelli على إنستغرام
راوول ميشرا - الصورة من حساب المصمم على انستغرام
2 صور

لم يخب ظنّ نقاد الموضة بانطلاقة أسبوع باريس للهوت كوتور، فالعاصمة الفرنسية تفي بوعودها لتكرم الحياة مع تسليط الضوء على الميثولوجيا وفلسفة الوجود، فاستوحت بعض العروض من شجرة الحياة لوحات فنية طرزتها أمهر الأنامل، لتكريم الإبداع في عاصمة الإبداع، التي تأبى فناء التطريز الراقي والتراث الحرفي الذي تتناقله الأجيال.
8 عروض دشنت اليوم الأول من الكوتور، وافتتحت دار السا سكياباريللي Elsa Schiaparelli أسبوع الهوت كوتير في باريس لموسم خريف وشتاء 2022- 2023 الذي ضم أبرز المصممين وهم: سكياباريللي Schiaparelli، جورج حبيقة، إيريس فان هربن Iris Van Herpen، كريستوف جوسيه Christophe Josse، ديورDior، وجمباتيستا فالي Giambattista Valli. وقد جرت هذه العروض حضورياً مع تنظيم بث رقمي حي لنقل الحدث من مواقع الدور الالكترونية، فضلاً عن الموقع الرسمي لنقابة الخياطة الراقية الفرنسية.


تابعي المزيد: أسبوع باريس للموضة يوجه صرخة ضد التحرش بالنساء!

لقد شكّل عرض المصمم دانييل روزبيري Daniel Roseberry لدار سكياباريللي إنطلاقة قوية، فلقد استعادت الدار أمجاد المصممة الراحلة مع تصاميم أيقونية كالمعطف الذي يجسد أدراج الرفوف، والذي تعاونت المؤسسة في الماضي في تصميمه من وحي الفنان سالفادور دالي Salvador Dali في العام 1936، ورأينا السترة المخملية التي سبق ونفذتها الراحلة بالتعاون مع جان كوكتو Jean Cocteau. وكرمت الدار المصمم كريستيان لاكروا الذي أحيا الماركة في العام 2013، وأطلق مجموعة تصاميم من وحي القماش المنقط DOTS. ورأينا التطريز باللؤلؤ والقصات الضيقة والكورسيهات التي تجسد زهرة التوليب.

تابعي المزيد: كيف نفّذ مصممو الهوت كوتور السترة لهذا الصيف؟

وشهد عرض ديور Dior الذي تمحور على تكريم ثقافة الفولكلور، ومهارة التطريز الحرفي في أوروبا الشرقية توافد عدد كبير من النجمات وعلى رأسهن إيل ماكفرسون Elle Macpherson وناومي واتس Naomi watts. تعاونت الدار مع الفنانة الأوكرانية أوليسيا تروفيمنكو Olisia Trofymenko، لجهة الرسم الزيتي على القماش والتطريز اليدوي، الذي اتخذ محور شجرة الحياة مستوحياً من التراث الأوكراني، ومن المعتقدات القديمة والتاريخ الحضاري لهذا البلد.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Dior Official (@dior)


كما استقدمت المديرة الإبداعية ماريا غراتزيا كيوري قماش الكريب والحرير والكشمير، وطرّزت عليه الأشجار والنبات بخيوط من القطن العضوي والحرير، وأرادت إيصال رسالة أمل بالمستقبل على الرغم من الأوضاع الخانقة التي يعيشها الشعب الأوكراني.

وتلاقت الأفكار الإبداعية لديور مع المصمم الهندي الشاب راوول ميشرا Rahul Mishra الذي استوحى مجموعته من شجرة الحياة Tree Of Life، وركّز على التطريز الشرقي باللون الذهبي وباللؤلؤ، فصاغ لوحات فنية على القماش تطلّب تنفيذها مئات العاملين وآلاف الساعات من العمل الدقيق والمضني.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Dior Official (@dior)


وتنظم دار سكياباريللي على هامش هذا الحدث وبالتزامن مع فعاليات أسبوع الموضة الراقية عرضاً يختصر تصاميمها على مدى أكثر من قرن من الإبداع، في متحف الفنون التجميلية في باريس، بعنوان " العالم السريالي لإلسا سكياباريللي"، فيما تحتفل دار إيريس فان هربن بذكرى 15 عاماً على انطلاق الدار، وقد نظم المصمم جورج حبيقة حفل كوكتيل أعقب عرضه الراقي الذي حمل عنوان "هدايا أبدية".

وبدوره ركز المصمم كريستوف جوسيه Christophe Josse على الأشكال الهندسية فاستعان بخامات راقية كالكريب والحرير الجرسيه والشانتون واستعان في مجموعته الراقية بألوان ثلجية كالرمادي والازرق الباستيل وصاغ تنانير طويلة وسراويل ذات خصر عال مع بلوزات وسترات بياقات مقفولة.