اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق سريعة للتخلّص من رائحة الدهان في المنزل

إعادة طلاء جدران المنزل
إعادة طلاء جدران المنزل ينتج رائحة غير مرغوب بها
الليمون والماء لإزالة رائحة الطلاء
 مع إضافة بعض شرائح الليمون الطازج إلى الماء، يمتصّ الأخير المركّبات العضويّة المتطايرة، كما تنتشر رائحة أكثر انتعاشًا
مسحوق صودا الخبز يمتصّ رائحة الطلاء
مسحوق صودا الخبز يمتصّ الأبخرة الناتجة عن الطلاء
الفحم
الفحم فعّال في إزالة رائحة الدهان
تجديد طلاء المنزل
تجديد طلاء المنزل يخلّف رائحة نفّاذة
إعادة طلاء جدران المنزل
الليمون والماء لإزالة رائحة الطلاء
مسحوق صودا الخبز يمتصّ رائحة الطلاء
الفحم
تجديد طلاء المنزل
5 صور

تتوافر مجموعة من الطرق والخطوات، التي تُساهم في القضاء على رائحة الدهان، بفعاليّة. في النقاط الآتية، لمحة عن المواد التي تنزع رائحة الدهان المزعجة من غرف المنزل.

مكوّنات طبيعيّة لامتصاص رائحة الدهان

مسحوق صودا الخبز يمتصّ الأبخرة الناتجة عن الطلاء
  • صودا الخبز: يمتصّ مسحوق صودا الخبز الأبخرة الناتجة عن الطلاء. في هذا الإطار، يصبّ المسحوق في أوعية، فتوزّع الأخيرة في أنحاء الغرفة.

  • البصل: تُقطّع حبّتان متوسّطتان من البصل إلى قطع صغيرة. يوزّع فرم البصل في أوعية، حيث توضع الأخيرة في زوايا عدة في الغرفة، التي يُجدّد الطلاء فيها، ما يمتصّ المركبات العضوية المتطايرة الناتجة عن الطلاء. الجدير بالذكر أن فرم البصل المستخدم لهذه الغاية لا ينفع للطهي بعد ذلك.
    الفحم فعّال في إزالة رائحة الدهان
  • الفحم: الفحم هو مخفض ممتاز للرائحة؛ في هذا الإطار توزّع أوعية محتوية على قطع صغيرة من الفحم، في أنحاء الغرفة، التي يتجدّد الطلاء فيها.
    مع إضافة بعض شرائح الليمون الطازج إلى الماء، يمتصّ الأخير المركّبات العضويّة المتطايرة، كما تنتشر رائحة أكثر انتعاشًا
  • الماء والليمون الحامض: يمتصّ الماء المركّبات العضويّة المتطايرة جرّاء الطلاء، لكن إضافة بضع شرائح الليمون الطازج إلى الماء، سيشيع رائحة حمضيات نظيفة، في المكان. صحيح أنّه يستغرق الماء وقتًا أطول قليلاً لامتصاص الروائح، لذا يُفيد إيداع الأوعية المملوءة بماء الليمون في الغرفة طوال الليل.
  • مستخلصات طبيعيّة: للتخلّص من رائحة الطلاء، وتجديد هواء الغرفة، يفيد سكب بضع قطرات من مستخلص الفانيليا (أو مستخلص النعناع)، على كرات قطنيّة، مع توزيعها في أوعية صغيرة أو صحون في أنحاء الغرفة.

نصائح لتجنّب أبخرة الطلاء الثقيلة

  • تعدّ الطريقة المفضّلة لتجنّب أبخرة الطلاء الثقيلة هي اختيار أنواع الطلاء الصحّي، مثل: الطلاء الذي يحتوي على نسبة منخفضة من المركّبات العضوية المتطايرة أو ذلك الذي يخلو من الأخيرة. أمّا في حالة الرغبة في استخدام دهان أو أساس زيتي، فيمكن اختيار منتجات طلاء الجدران التي تمتاز بأنّها منخفضة الرائحة. أضف إلى ذلك، هناك دهانات مصنوعة من النباتات أو الحليب أو المعادن أو الطين.
  • من جهةٍ ثانيةٍ، قبل البدء في طلاء جدران المنزل، من الضروري التحقق من توقّعات الطقس، وتجنّب أداء المهمّة في الأيام التي تكون فيها الرطوبة عالية، إذ تبطئ الأخيرة عمليّة التجفيف، لتصبح رائحة الطلاء أقوى، فكلّما طالت مدة الجفاف، ازدادت فرصة امتصاص المواد الليّنة (السجّاد والستائر والمفروشات) للروائح.
  • يُنصح بترك كلّ طبقة طلاء تجفّ بصورة تامّة، قبل تطبيق الطبقة التالية، إذ يمكن للجدران الرطبة أن تحبس الأبخرة لتنبعث من الأسطح الرائحة ببطء ولفترة أطول.
  • أثناء التوقّف عن الطلاء، يمكن تغطية علب الطلاء، كما صواني الطلاء والفرش بوساطة أغطية بلاستيكيّة.
  • أثناء طلاء غرفة واحدة في المنزل، يمكن ترك الباب والنوافذ مفتوحة، وذلك للسماح للأبخرة بالتبدّد في الهواء، لكن من المهم الاحتفاظ بأبواب الغرف الأخرى في المنزل مغلقة لمنع الأبخرة من الانتشار.