اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حسن عسيري في "سندس".. عبد الرحمن الرجل الذكي الدمث

حسن عسيري - الصورة من حسابه على انستغرام
حسن عسيري - الصورة من حسابه على انستغرام

أن تكون ممثلاً فتلك كلمة من حروف قليلة لكن تحويلها إلى أمر واقع يحتاج إلى موهبة بالدرجة الأولى وإلى جهود ومشقات لا يعرفها إلا من قدّر له الزمن أن يكون كذلك بالدرجة الثانية.

فقيمة الممثل الحقيقية تكمن في قدرته على التجسيد واختيار أنماط الأداء بما يتناسب مع الحكاية.. نعم الحكاية أولاً وقبل الشخصية فالحكاية هي التيرمومتر الأساسي لقياس قيمة الشخصيات وتفاصيلها لتأتي قيمة الممثل وبراعته في تحويل الشخصيات الورقية إلى أخرى من لحم ودم ذات معنى وجودي قد يرسم بعض تفاصيله الخيال.

ولعل من أصعب الأدوار التي يمكن أن يقدمها ممثل تلك التي تحتاج إلى لمسة كوميدية ضمن قالب اجتماعي واقعي هنا تكمن موهبة وحضور وكاريزما الممثل في دمج الشخصية والتلون بمفاصلها بين الواقع والخيال.

يقول ستانسلافيسكي أحد مؤسسي المسرح الحديث إن الهدف هو الذي يمنح الممثل الإيمان بحقه في الصعود إلى خشبة المسرح والبقاء عليها.

لذا عليك ان تتعلم كيف تختار الأهداف الصحيحة للشخصية التي تلعبها و تجنب الأهداف غير المجدية، بل وتفادي الأهداف الضارة منها التي ستقضي على الشخصية.

تلك المقدمة الطويلة هي للحديث عن براعة النجم السعودي حسن عسيري بدور عبد الرحمن في المسلسل الاجتماعي الكوميدي "سندس" الذي تم عرضه مؤخراً على منصة شاهد.. نعم حسن عسيري بكل ما يحمله من حضور لافت وقيمة فنية كبيرة جسّد هذه المقولة ببراعة فهو عرف اختيار الأهداف الصحيحة للشخصية وتجنب الأهداف غير المجدية.

لا شك أن عسيري هو ممثل سعودي بارع وقارئ ممتاز لتفاصيل الحكاية ولتفاصيل شخصيته لذلك تحول إلى مرجع في الأداء المميز في هذا العمل أجاد الرجل صناعة الشخصية الحقيقية ونقلها ببراعة يحسد عليها ولربما بات لزاماً على عسيري أن يخوض رهاناً جديداً ليس لنفسه فقط كممثل وإنما من أجل إمتاع المشاهدين وتحريك الجدل النقدي بما يقدمه.

عبد الرحمن الشخصية التي يؤديها حسن عسيري في "سندس" هو رجل أعمال ناجح ورب أسرة يعيش معاناة ليست سهلة مع أولاده بعد وفاة زوجته وهو ما يضعه في مواقف كوميدية اجتماعية حياتية يومية يحتاج التعامل معها إلى صبر أيوب كما يقال وبنفس الوقف ما يتولد عن ذلك من قيم اجتماعية والنقاش حولها.

يبرع عسيري في تجسيد الشخصية بمنطق كوميدي حقيقي بعيداً عن الاستعراض.. قادر على الإضحكاك دون أن يرفّ له جفن ودون أن يستعرض بالحركات.. هو يلفت انتباهك بقدرة الأداء وليس بالاستعراض حركات، لفت النظر يأتي بوجود مخرج وهو زهير قنوع يجيد التقاط اللحظة الدرامية وتقديمها بصورة مميزة عدا عن براعته في التماهي مع الحكاية وتجسيدها بصورة عصرية.

يجيد الرجل التعامل مع الشخصية بمنطق حقيقي وواقعي ويديرها بمنطق الممثل المحب.. ربما الشغف وحده من يفسر ذلك.

على المقلب الآخر تبدو الدراما في جانب آخر من الشخصية غير الجانب الكوميدي ولعل نقطة تفوق عسيري بهذه الشخصية هي تقديم أشكال أداء تتوافق مع اللحظة الدرامية وليس منهجاً ثابتاً وواحداً في الأداء طيلة العمل فطريقة تعامله مع أبنائه وبناته تمتزج فيها الكوميديا بالواقع وتمتزج طريقة أداء عسيري مع ذلك ليكون بكل صراحة ذلك الرجل الذكي الدمث.

باختصار منذ زمن ليس بالقصير لم نشاهد دوراً كوميديا متقناً إلى هذا الحد ولعل الأهم أننا لم نشاهد عملاً اجتماعياً كوميدياً يشدّ المشاهد ويضع الدراما الاجتماعية الكوميدية في مكان جديد وهو ما سنتوقف عنده وعند أداء بقية نجوم العمل ولعل في مقدمتهم النجمة السعودية إلهام علي والطفل العبقري محمد الحربي بالإضافة إلى التميز الذي بدا واضحاً للمخرج زهير قنوع في هذا العمل.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»