اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عودة قوية للكورسيه Corset the Comeback

عودة قوية للكورسيه Corset the Comeback
عودة قوية للكورسيه

من الأنماط الفيكتورية المَخصُورة، إلى إبداعات مثيرة من ابتكار مصمّمين بارعين، مثل فيفيان ويستوود Vivienne Westwood وجان-بول غوتييه Jean-Paul Gaultier ، لعب الكورسيه في عالم الموضة دوراً كبيراً ومتنوّعاً لمّا يزل محورياً. هذه الموضة ليست وليدة اليوم، بل لها تاريخ عريق، ولكن على الرغم من غياب هذه الصيحة لمواسم عديدة، إلا أنّها عادت في ربيع وصيف 2022 لتحتلّ الصدارة. في هذا التقرير نتعرّف معاً إلى تاريخ الكورسيه، ومن هي أبرز الدور التي اعتمدته هذا الموسم؟ وكيف يمكن أن تنسّقيه بطرق متنوّعة؟
 


History

 


كانت النساء، وأحياناً الرجال، يرتدون الكورسيهات في العالم الغربي، من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن العشرين، على الرغم من ظهور الملابس التي تشبه الكورسيهات في القرن 16 قبل الميلاد. ما بدأ كتصميم ضيّق بلا أكمام، تطوّر إلى رداء تحتيّ بقائمات مصنوعة من العظم، ثم من الفولاذ، القائمات التي تحيط بالأضلع وتضغط على الخصر الطبيعي. تطوّر شكل الكورسيه على مدى 400 عام من الاستخدام، بالتناوب بين الأنواع: فالأطول شكلاً يغطّي الوركين، والأقصر يتمحور حول محيط الخصر. ساعدت الكورسيهات في تشكيل الجسم في صورة ظلّية مميّزة، من شكل الساعة الرملية المرغوب جدّاً في القرن التاسع عشر، إلى شكل حرف S في القرن العشرين. في تلك الفترة كان يقتصر ارتداء الكورسيهات على نساء الطبقتين العليا والمتوسطة. أمّا في العشرينيات من القرن الماضي، فظهرت الكورسيهات الرياضية المرنة التي تستخدمها النساء اللواتي يتميّزن بأسلوب حياة نشط. واليوم، لا يزال الكثير من النساء يرتدين الكورسيهات كجزء من اللباس الرياضي، أو في الملابس ذات النمط العصري. وعلى الرغم من أن ارتداء الكورسيه قد لا يكون جزءاً من الروتين اليومي للمرأة العادية، إلا أنّه لم يختف تماماً من ساحة الموضة.

تابعي المزيد: إكسسوارات غريبة للشعر من عروض ربيع وصيف 2022

 


?What is a Corset

 


الكورسيه هو لباس صلب يشتمل على قطعة مفصّلة من القماش، مع جانبين أماميين أو خلفيين مربوطين ببعضهما بواسطة الشرائط. للكورسيه تاريخ مثير للجدل، حيث دأب عدد من المؤرّخين على تصويره كأداة للتعذيب شوّهت جسد الأنثى. إلا أنّ خبراء الموضة أكدوا أن الكورسيه هو عبارة عن قطعة ملحقة بالملابس النسائية، تُصنع من المطاط، مبطّنة ومخصّصة لشدّ الجسم بالكامل، أو أجزاء منه، وتلجأ لاستخدامه الفتيات، بخاصة عند وجود زوائد أو دهون في مناطق متفرّقة من جسمهنّ، كالبطن والأرداف والخصر.

 


Kinds of Corset


هناك أنواع وأشكال كثيرة للكورسيه، حيث أنّه يصنع من أقمشة يدخل فيها المطاط لشدّ الجسم. وهناك أنواع بخسة الثمن، تصنع من أقمشة من المطاط بنسبة تماسك أخف من النوع السابق ذكره، وهذه يتخللها «الأستك» أو المطّاط الذي قد يفسد ولا يصلح للارتداء مع مرور الوقت.

تابعي المزيد: موديلات بلايز بأكمام منفوخة لصيف 2022


Contemporary Style

 


في السبعينيات، بدأت فيفيان ويستوود Vivienne Westwood في استخدام الكورسيهات على أنّها من معالم حركة البانك Punk آنذاك. وقد فسّرت ويستوود Westwood الكورسيه الذي رسمته على أنه يقوّي النساء بدلاً من تقييدهنّ. كما قام كلّ من جان-بول غوتييهJean-Paul Gaultier وتييري موغلر Thierry Mugler بدمج الكورسيهات في تصاميمهما في الثمانينيّات. وكانت مادونا Madonna هي التي أرست شهرة مشدّ غوتييه Gaultier المصنوع من الساتان الوردي، عندما اعتمدته في جولتها الغنائية عام 1991. فضلاً عن ذلك، جرّب كلّ من المصمّمين: ستيلا مكارتني Stella McCartney، وإيف سان لورانYves Saint-Laurent ، وتوم فورد Tom Ford، ونيكولاس غيسكيير Nicholas Ghesquiere حينما كان مديراً إبداعياً لدى بالنسياغا Balenciaga، تصاميم الكورسيهات أو الخياطة التي تشبه الكورسيه، وأحياناً تمّ وضع الكورسيهات فوق الملابس بدلاً من تحتها. اليوم وفي موسم ربيع وصيف 2022 اشتهرت دار ألكسندر مكوين Alexander McQueen بانتشار موضة الكورسيه في تصاميمها، وكذلك دور أكني ستوديوز Acne Studios، وزيمرمان Zimmermann، وبربري Burberry؛ كما لا يمكن أن نغفل أنّ هذه الصيحة أساسية لدى غوتشي Gucci، ودولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana، ودور عديدة أخرى.

تابعي المزيد: لمن تعشق قماش الجلد ستجدينه بكثرة في مجموعات صيف 2022

 


?Who Can Wear the Corset

 


تنوّعت استخدامات الكورسيه عبر الزمن، حيث كان يعتمد من قبل فتيات عديدات ولأسباب مختلفة. هناك بعض الفتيات اللواتي وجدن صعوبة في إنقاص أوزانهنّ بالريجيم والطرق المختلفة، ولا تزل الدهون بارزة في مناطق مختلفة بأجسامهن؛ هؤلاء الفتيات يمكنهن ارتداء الكورسيه باستمرار تحت الملابس باختلاف القطع والقصّات.
توجد أنواع كثيرة من الكورسيه، وعلى كل فتاة معرفة النوع المناسب لشكل جسمها للحفاظ على مظهرها في المناسبات المختلفة.

 

  • الكورسيه الكامل: يناسب الجسم الذي يشهد دهوناً زائدة في مناطق متعدّدة، مثل البطن والصدر والأرداف.
  • الكورسيه على شكل Cup: مناسب للجسم المستطيل، والذي يتميّز ببطن وخصر عريضين. مهمّة الكورسيه هنا إظهار الجسم أصغر حجماً، أو كما يقال «تقسيم الجسم».
  • الكورسيه الخاص بالصدر والبطن: يتمّ اعتماده من قبل الفتيات اللواتي لديهنّ جسم على شكل تفاحة، والهدف منه تصغير تلك المنطقة.
  • الكورسيه بشكل لباس البحر Swimming Suit: هو ملائم أكثر للجسم على شكل الكمثرى لتصغير حجم البطن والمؤخرة؛ وإذا كانت الفتاة تريد شدّ منطقة الأرداف فيمكنها اختيار الكورسيه بشكل لباس البحر، ولكن الذي ينتهي بقصّة الشورت.
  • الكورسيه مع أربطة من الخلف: يناسب أحجام الجسم المختلفة لأّنه يمكن التحكّم في مقاسه.


Corset Safety


يشاع فى أحيانٍ كثيرة أنّ ارتداء الكورسيه يضرّ بصحّة العظام وفقرات الظهر، ولكن هذا يعتبر من المعتقدات الخاطئة. إنّما من الممكن أن يكون اختيار الكورسيه غير مناسب لحجم الجسم أو لشكله، وهو ما يسبّب بعض الألم أثناء ارتدائه، فالهدف من الكورسيه شدّ الجسم وليس الإضرار به.

تابعي المزيد: فساتين بتوب ضيق موضة 2022


How to Style It

 


هناك أساليب وطرق عدة لارتداء الكورسيه، لكنْ عليك أن تتقني هذه العملية، لذا إليك النصائح التالية:

 

  • لا يهم إذا ارتديت مشدّاً مع تنّورة أو بنطلون، فالقميص الكبير والجينز يتكاملان مع المشدّ. لا تتردّدي في ارتدائه مع القمصان المفتوحة والمعاطف وفساتين الصيف.
  • لإطلالة عصرية، يمكنك أن ترتدي مشدّاً مطبّعاً بالنقشات فوق تي-شرت كبير الحجم باللون الأبيض، مع حذاء بوت عالي الركبة Knee High Boots.
  • لا تكثري من الإكسسوارات مع التوب على شكل الكورسيه، لكي تسلّطي الضوء عليه، ولا تشتتي النظر عنه.
  • يمكنك أن تنوّعي في أحذيتك مع موضة الكورسيه، إذ يمكنك أن تعتمديه بأسلوب عصري مع الأحذية الرياضية، أو بأسلوب مثير من خلال انتعالك حذاءً بكعبٍ عالٍ.


تابعي المزيد: طرق تنسيق البناطيل البنفسجية لصيف 2022