الفتة والرقاق والكبدة.. أطباق أساسية على مائدة عيد الأضحى المصرية

الكبدة
الكبدة من الأطباق الأساسية في العيد الكبير
أكلات المصريين
أشهر أكلات المصريين في عيد الأضحى
أطباق أساسية
أطباق أساسية على مائدة عيد الأضحى أو العيد الكبير
الكبدة
أكلات المصريين
أطباق أساسية
3 صور
للمصريين عاداتهم الخاصة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك؛ فإلى جانب الطقوس المتعارف عليها في العالم الإسلامي كصلاة العيد وذبح الأضاحي والعيدية وزيارة الأهل، يمارس المصريون عادات متوارثة.
وبحسب الموقع الإلكتروني لبوابة القاهرة «Cairo Gate»، يطلق المصريون على عيد الأضحى اسم العيد الكبير أو عيد اللحمة؛ حيث لا يخلو بيت من اللحوم التي يُعد وجودها على مائدة المصريين من معالم العيد. تضم السفرة الصباحية الفتة، والكبدة، والرقاق الذي يُعد من الأكلات المصرية المعروفة والمميزة.

أشهر أكلات المصريين في عيد الأضحى

الفتة

أشهر أكلات المصريين في عيد الأضحى
هي الوجبة الأساسية في العيد، وفي عيد الأضحى أو العيد الكبير يحب المصريون في الصباح الفطار بالفتة سواء كانت باللحم الضاني أو اللحم البقري، كما توجد أيضاً فتة بالكوارع أو فتة العكاوي أو الفتة بالموزة. والفتة هو طبق مكون من العيش المُحمَّص عليه الشوربة والأرز وتقلية الخل والثوم وصلصة الطماطم.

الرقاق

يوجد دائماً على السفرة بجانب الفتة والمحاشي وأكلات عديدة أخرى، لكنه يصاحب الفتة في وجوده على سفرة عيد الأضحى بوصفه نوعاً من المقبلات، لكنه أساسي. الرقاق مصنوع من خبز الرقاق، وقد أضاف المصريون له اللحم المفروم والسمن البلدي، ويُسقى بمرقة اللحم، ثم يُوضع في الفرن حتى يُحمَّص، فتأتي النتيجة منه طبق جديد شهي.
والرقاق الراعي المصري في أيام العيد، وهو من أهم المأكولات المصرية في العيد، ومن الموروثات المصرية القديمة. وسُمي بذلك الاسم نظًراً لكون مواده الأساسية هي الدقيق والماء، ويتم إعداده في شكل طبقات رقيقة هشة ومن هنا جاء اسم «رقاق».

الكبدة والكلاوي

الكبدة من الأطباق الأساسية في العيد الكبير
أصبحت الكبدة وحلويات اللحمة «الطحال والفشة» جزءاً لا يتجزأ من عادات المصريين في عيد الأضحى وضيفاً أساسياً على مائدة العيد. في صباح يوم العيد، بعد أداء صلاة العيد، يتجه المسلمون لذبح الأضحية. بعد ذبح وسلخ الأضحية، تكون الكبدة أول شيء يُستخرج من الذبيحة، وتقوم ربة المنزل بتقطيعها وتشويحها مع الملح والفلفل والثوم مع السمن البلدي، وتكون جاهزة للفطار فوراً. كما توجد ثقافة لشوي الكبدة، وعملها بانيه و«كبدة إسكندراني».

الممبار

يُعد الممبار من الأكلات الشهية التى يحبها عدد كبير من الأشخاص؛ لذا فهى من الأكلات الرئيسية المقدمة في عيد الأضحى، وهي عبارة عن أمعاء الماشية تُحشى بالأرز مضافاً إليه الطماطم والبصل والثوم والكزبرة والبهارات.