الطرق الصحيحة لإيقاظ الرضيع

صورة لمولود نائم
الطرق الصحيحة لإيقاظ الرضيع
صورة بحمام المولود
الحمام لتنشيط طفلك
صورة لإيقاظ المولود
حركي ذراعيه وساقيه
صورة لمولود نائم
نصائح لتوقظي طفلك
صورة لمولود نائم
صورة بحمام المولود
صورة لإيقاظ المولود
صورة لمولود نائم
4 صور

ربما سمعتِ القول المأثور القديم: "لا توقظي طفلاً نائماً".. يأخذ العديد من الآباء بهذه النصيحة، ويبدأون بإيقاف أصوات الرنين بهواتفهم، ووضع لافتات على جرس الباب الخاص بهم، كُتب عليها: "من فضلك اطرق بهدوء - طفل نائم".
الأطباء والاختصاصيون يطلعونكِ على أهم طرق إيقاظ الرضيع.

من المرجح أن تكتشفي أن معظم الأطفال الصغار يمكنهم النوم رغم سماع أصوات المكانس، وأجراس الباب، وحتى أصوات رنين الهواتف، وستجدين أنه كلما كبر طفلك، من المحتمل أن يصبح نومه أخفَّ؛ فلا تترددي في استغلال هذا الوقت لتنامي أنت أيضاً.

كيف توقظين طفلاً نائماً؟

كما ذكرنا في البداية، يتمتع المواليد الجدد بقدرة مذهلة على تجاهل العالم من حولهم عندما يغالبهم النعاس، إذا وجدتِ نفسك في موقف تحتاجين فيه إلى إيقاظ طفلك؛ فإليك بعضَ الأساليب التي تفيدك، لكن أحياناً:

اتبعي منهج اللطف

حركي ذراعيه وساقيه


كوني لطيفة عندما توقظين طفلك، وتعرّفي على الطرق التي يتأثر بها، مثل: التحدث إليه والغناء والتحفيز اللطيف.. احمليه، وتحدثي معه، وحركي ذراعيه وساقيه؛ بل ودغدغي أسفل قدميه أو افركي خده.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب زيادة وزن الرضيع غير الطبيعية

انزعي عنه ملابسه

أنت بهذا تحفزين جسده عندما تعرضينه للهواء البارد؛ فالعديد من الأطفال حديثي الولادة، يكرهون تماماً أن يتم خلع ملابسهم.. لذلك سيستيقظ كي يعبر عن رأيه بالرفض.

غيّري حفاضته

ينجح هذا بشكل خاص مع الأطفال الذين يميلون إلى النوم قبل الانتهاء من وجباتهم؛ لأن هذا يجعله يستيقظ من جديد ليكمل وجبته.

اغسلي له مؤخرته

الحمام لتنشيط طفلك


على الرغم من أن هذا التصرف، يكون كعقوبة قاسية، لكن قد لا يكون لدى البعض منكم خيار آخر سوى اللجوء إلى الحمام لتنشيط طفلك.. حتى لا يتأخر المولود، عن تناول وجبته بسبب النوم.

نصائح لتوقظي طفلك

نصائح لتوقظي طفلك


1 – اعلمي أن هذه الطرق تُستخدم في حال كانت صحة المولود جيدة.
2 - يجب أن تدركي أيضاً أن الأطفال الذين لا يُثارون بسهولة، أو يستجيبون على الرغم من الجهود القصوى، يحتاجون إلى عناية طبية.
3 - لا تنتظري لمناقشة أية أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك حول نعاس طفلك، واطلبي المساعدة الطبية على الفور، إذا بدا طفلك حديث الولادة يشعر بالنعاس بشكل متزايد، أو لا يستجيب أو يصعب إيقاظه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل