بعد تعيينه مديرا فنيا لمنتخب مصر.. ماذا قدم روي فيتوريا في مسيرته الكروية؟

صورة المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا
البرتغالي روي فيتوريا - الصورة من صحيفة الرياضية
صورة روي فيتوريا
روي فيتوريا - الصورة من موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
صورة المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا
صورة روي فيتوريا
2 صور

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، تعيين المدرب البرتغالي روي فيتوريا مديرًا فنيّا لمنتخب مصر، خلفًا للمصري إيهاب جلال، الذي قاد المنتخب في 3 مباريات فقط، منها مباراة ودية، قبل أن تتم يقيله الاتحاد بسبب ضعف الأداء وسوء النتائج.

ونشر حساب الاتحاد المصري لكرة القدم مقطع فيديو قصيرًا للحظة توقيع المدرب البرتغالي مع حازم إمام نجم المنتخب السابق والمسؤول الحالي عن ملف المديرين الفنيين بالاتحاد المصري لكرة القدم، متضمنًا كلمات قليلة من روي فيتوريا الذي أعلن عن تدريبه منتخب الفراعنة خلال السنوات المقبلة.

وتعاقد روي فيتوريا على تدريب المنتخب المصري لمدة 4 سنوات، حتى 2026، مقابل الحصول على 2.4 مليون يورو سنويًا.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن عن أنه لم يتعجل في قرار تعيين مدير فني جديد، وذلك نظرًا لبحثه عن أفضل المدربين المتاحين لتولي قيادة منتخب مصر فنيّا، والعثور على مدير فني أجنبي قادر على عبور المحنة التي يمر بها منتخب الفراعنة.

وكان النادي الأهلي المصري قد دخل في مفاوضات مع فيتوريا في وقت سابق، بعد رحيل مديره الفني بيتسو موسيماني عن تدريب الفريق، إلا أن فيتوريا رفض نظرًا لمطالبته 3 ملايين يورو سنويا، وهو ما قابله المسؤولون في النادي الأهلي بالرفض التام، رغم الاقتناع بسيرته الذاتية الناجحة مع مختلف الفرق.

واضطر الأهلي للتعاقد مع البرتغالي ريكاردو سواريش، الذي كان يدرب فريق جل فيسينتي البرتغالي، وفسخ التعاقد من أجل تدريب المارد الأحمر المصري، ووافق المسؤولون بالنادي الأهلي عليه رغم عدم امتلاكه سيرة ذاتية ناجحة مثل مواطنه فيتوريا.

ماذا قدم البرتغالي روي فيتوريا في مسيرته التدريبية؟

منذ عام 2006، قاد روي فيتوريا أندية عديدة داخل الدوري البرتغالي، أهما فاتيما وباكوس دي فيريرا وفيتوريا غيماريش وبنفيكا، واستطاع أن يحصل مع تلك الأندية على 7 ألقاب، وهي الحصول على الدوري البرتغالي مرتين، وكأس البرتغالي مرتين والسوبر البرتغالي مرتين، وكأس الرابطة البرتغالي مرة واحدة.

وخلال عامي 2015/ 2016، استطاع روي فيتوريا أن يحصل على لقب أفضل مدرب في الدوري البرتغالي، نظرًا لنتائجة الجيدة والأداء الذي يشيد به الجميع، والبطولات التي حصل عليها خلال هذه الفترة.

وخاض فيتوريا تجربة التدريب في الدوري السعودي مع نادي النصر، خلال عامي 2018/ 2019، حيث استطاع الحصول معهم على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان السعودي، وكأس السوبر السعودي، وهو ما يؤكد أن المدرب البرتغالي ينجح مع الفرق التي يتولى تدريبها، وأنه يمتلك قدرات فنية عالية تنقل الفرق التي يديرها إلى مكانة جيدة.

ومن المقرر أن يتولى روي فيتوريا تدريب منتخب مصر في الفترة المقبلة، وأول مباراة رسمية سيخوضها المنتخب تحت قيادة البرتغالي فنيا، ستكون أمام مالاوي ضمن مواجهات تصفيات كأس أمم إفريقيا، في سبتمبر المقبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"