أزياء هيفا السقّاف تكشف أهميّة ليلة الغمرّة!

9 صور

كثير هي الأعمال التي لا تصنع مستقبلاً ناجحاً، إلا إذا أحبَّها صانعها. وهيفاء السقاف، سيدة تعيش ذكرى طفولتها من خلال أزيائها، لارتباطها بما مضى من زمن جميل عاصرته على أرض الحجاز، كان مليئاً بعادات متعدِّدة، تعرَّفت إليها فوق قمم جبل الهدا، وفي ساحات المدينة المنوَّرة، وبين أودية مكَّة المكرَّمة.
وبمشاركتها في معرض أعراسنا في عامه السادس، استطاعت هيفاء أن تقدِّم التاريخ الحجازي لزائرات معرض أزياء الغمرة، للمرَّة الأولى.
والغمرة الحجازيَّة هي ما يُعرف بليلة الحناء في أغلبية المجتمعات العربيَّة. وهنا تقدم "سيدتي نت" هذا الحوار مع المصمّمة هيفاء السقاف.
ما هو تعريف ليلة الغمرة؟

الغمرة هي عادة حجازيَّة، وليست سعوديَّة، ومن أجمل أزيائها زيّ أهل الطائف وأهل المدينة. وتُقبل العرائس على هذين الزيين، برغم تكلفتهما، لما يتمتّعان به من ميزات كثيرة، لا سيما كماليات الزفَّة الحجازيَّة. وقد قمت بإجراء بعض التجديدات في الزيّ الحجازيّ كي يُلائم البعض، ما تجلّى باللونين الأخضر والأحمر. لكن هذا التغيير الذي أجريته لا يبتعد بالزيّ كثيراً عن صفات الزيّ الرسمي أو يطمس معالم وروح الوطنيَّة فيه.
هل يجب على العروس الخليجية أن تحافظ على هذه العادة؟
لا أحبّذ أن ترتدي العروس زيّاً آخر بعيداً عن الزيّ السعودي، وأرفض أن تقوم بخياطة زيّ آخر غير السعودي. في الغالب، أحاول إقناع العروس بالزي الحجازي، عوضاً عن التركي أو الفرعوني، وهي أزياء لا يكون لها ذات الرونق والجمال الموجود في الزي السعودي، على الرغم من أنَّ الزي المغربيّ يشهد إقبالاً كبيراً أيضاً.
هل هناك إقبال كثيف على هذه الأزياء؟
ثمّة إقبال كبير على الغمرة، وكثير من الفتيات تعرّفن إلى الغمرة من خلال زياراتهنَّ معرض أعراسنا، حيث أبدين إعجاباً كبيراً بالفكرة. واهتمامي بهذا المجال واستمراري فيه، لمدَّة عشر سنوات، سببه ارتباطي الكبير بمدينة الطائف التي عشت فيها طفولتي منذ سنّ السادسة، حيث تعرَّفت إلى الغمرة الطائفيَّة مع كلّ ما يتعلق بهذه المناسبة وعاداتها.
ما هي الأزياء المخصصة لهكذا ليلة من الزفاف؟
يتعلق معظم الفتيات بالغمرة، ويطلبن أزياء مختلفة. لكن الزيّ الطائفيّ والآخر المديني يتصدّران في هذا المجال. ومن خلال الغمرة، نجد مجالاً واسعاً وكبيراً للتعرّف إلى هويتنا الحجازيَّة؛ فالتاريخ يتجسّد من خلال العادات القديمة لأهل المناطق؛ ومن خلال الزفّات القديمة، نتعرَّف إلى كيفيَّة تنظيم الأعراس وإلى أنواع الأطعمة. كذلك توضح لنا الأزياء القديمة كثيراً من هويَّة الإنسان القديمة وشخصيته.

سيعجبك أيضاً:

هل ترتدين فستاني زفاف في عرسك؟

معرض عروس أبوظبي يختتم بأبهى الألوان

كيف يختار العريس ربطة العنق المناسبة لبذلته؟