أقدم مكتبات في العالم
المكتبات القديمة التاريخية
أقدم مكتبات في العالم
المكتبات القديمة التاريخية
أقدم مكتبات في العالم
المكتبات القديمة التاريخية
أقدم مكتبات في العالم
أقدم مكتبات في العالم
أقدم مكتبات في العالم
3 صور

تُعد مكتبة الإسكندرية أول وأقدم مكتبة ظهرت بالشكل المتعارف عليه كمكتبة أو خزانة عامة للكتب إلا أنها حُرقت ودمرت ولم يتبقى منها شيء.. فهل هناك مكتبات أخرى ظهرت بالعصور القديمة؟.. الباحث فى علوم المكتبات بكلية الآداب أدهم الراوي يحدثكِ عن أقدم مكتبات عرفها العالم في السياق التالي..

يقول أدهم الراوي لسيدتي: هناك عدد من المكتبات القديمة التاريخية والمعروفة اختفى بعض منها إلا أن بعضها الآخر مازال موجوداً ومن هذه المكتبات القديمة:

المكتبات القديمة التاريخية

1- مكتبة الإسكندرية

يقول الباحث فى علوم المكتبات: بعد وفاة الإسكندر الأكبر، سقطت السيطرة على مصر في يد بطليموس الأول، والذي سعى إلى إنشاء مركز تعليمي في مدينة الإسكندرية. وكانت النتيجة مكتبة الإسكندرية، التي أصبحت في النهاية الجوهرة الفكرية للعالم القديم. فقد احتوت على أكثر من 700000 لفيفة من ورق البردي متضمنة أعمال أدبية ونصوص عن التاريخ والقانون والرياضيات والعلوم. جذبت المكتبة ومعهد البحث المرتبط بها علماء من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط والعالم، وكان العديد منهم يعيشون في موقع المكتبة أو قريباً منها، ويتقاضون رواتب حكومية أثناء إجراء البحوث ونسخ محتوياتها. في أوقات مختلفة، كان أمثال Strabo و Euclid و Archimedes من بين الأكاديميين في الموقع.

وفي عام 48 ق م، قام يوليوس قيصر بحرق 101 سفينة كانت موجودة على شاطئ البحر المتوسط، أمام المكتبة بعدما حاصره بطليموس الأصغر شقيق كيلوباترا، وامتدت نيران حرق السفن إلى مكتبة الإسكندرية، فأحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخون أنها دُمرت تماماً.

2- مكتبة آشور بانيبال

تأسست في القرن السابع قبل الميلاد. من أجل "التأمل الملكي" للحاكم الأشوري آشور بانيبال. يقع موقعها الجغرافي في نينوى في العراق الحديث، وكانت تضم مجموعة دفينة من حوالي 30000 لوحة مسمارية مرتبة حسب الموضوع. كانت معظم عناوينها عبارة عن وثائق أرشيفية ونصوص علمية، وكانت تضم أيضًا العديد من الأعمال الأدبية بما في ذلك "ملحمة جلجامش" التي يبلغ عمرها 4000 عام. جمع آشور بانيبال المحب للكتب الكثير من مكتبته عن طريق نهب أعمال بابل والأراضي الأخرى التي احتلها. عثر علماء الآثار في وقت لاحق على أنقاضها في منتصف القرن التاسع عشر، ومعظم محتوياتها محفوظة الآن في المتحف البريطاني في لندن. ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن آشور بانيبال حصل على العديد من أجهزته اللوحية من خلال النهب، إلا أنه يبدو أنه كان قلقًا بشكل خاص بشأن السرقة، فقد عثر على نقش في أحد النصوص يحذر من أنه إذا سرق أي شخص ألواح المكتبة، فإنه"سيُطرح أرضًا" و "يمحى اسمه ونسله في الأرض".

تابعي المزيد: كتاب يطرح سؤال...هل انتهى عصر المكتبات؟

المكتبات القديمة التاريخية

3- مكتبة برغاموم

في القرن الثالث قبل الميلاد تم تشييد مكتبة بيرغاموم الواقعة في ما يعرف الآن بتركيا، من قبل أفراد من سلالة أتليد، واحتوت المكتبة كنزًا دفينًا يضم حوالي 200000 لفيفة. موقع المكتبة كان في مجمع معابد مخصص لأثينا، وكانت تتكون من أربع غرف - ثلاثة لمحتويات المكتبة وأخرى كانت بمثابة مكان للاجتماعات للمآدب والمؤتمرات الأكاديمية. وفقًا للمؤرخ الروماني القديم بليني الأكبر، أصبحت مكتبة بيرغاموم في نهاية المطاف مشهورة جدًا لدرجة أنها اعتبرت في "منافسة شديدة" مع مكتبة الإسكندرية. سعى كلا الموقعين إلى جمع أكثر مجموعات من النصوص اكتمالاً، وطورا مدارس فكرية ونقدية متنافسة. حتى أن هناك أسطورة مفادها أن سلالة البطالمة المصرية أوقفت شحنات البردى إلى برغاموم على أمل إبطاء نموها. نتيجة لذلك، ربما أصبحت المدينة فيما بعد مركزًا رائدًا لإنتاج ورق البرشمان.

4- مكتبات منتدى تراجان

في وقت ما حوالي عام 112 بعد الميلاد، أكمل الإمبراطور تراجان بناء المكتبة في مجمع مباني مترامي الأطراف ومتعدد الاستخدامات في قلب مدينة روما. كان هذا المنتدى يضم الساحات والأسواق والمعابد الدينية، ولكنه احتوى أيضًا على واحدة من أشهر مكتبات الإمبراطورية الرومانية. كان الموقع من الناحية الفنية مبنيين منفصلين - أحدهما للأعمال باللاتينية والآخر للأعمال اليونانية. حيث توجد الغرف على جوانب متقابلة من رواق يضم عمود تراجان، وهو نصب تذكاري كبير تم تشييده لتكريم النجاحات العسكرية للإمبراطور. صُنع كلا القسمين بأناقة من الخرسانة والرخام والجرانيت، وكانا يشتملان على غرف قراءة مركزية كبيرة ومستويين من التجاويف المبطنة برف الكتب التي تحتوي على ما يقدر بـ 20000 لفافة. المؤرخون غير متأكدين من متى توقفت مكتبة تراجان المزدوجة عن الوجود، لكنها كانت لا تزال مذكورة في الكتابة حتى القرن الخامس الميلادي، مما يشير إلى أنها ظلت قائمة لمدة 300 عام على الأقل.
المكتبات القديمة التاريخية

5- مكتبة سيلسوس

يقول أدهم الراوي، كان هناك أكثر من عشرين مكتبة رئيسية في مدينة روما خلال العصر الإمبراطوري، لكن العاصمة لم تكن المكان الوحيد الذي يضم مجموعات رائعة من الأدب. في وقت ما حوالي عام 120 بعد الميلاد، أكمل ابن القنصل الروماني تيبيريوس يوليوس سيلسوس بوليميانوس مكتبة تذكارية لوالده في مدينة أفسس (تركيا الحديثة). لا تزال واجهة المبنى المزخرفة قائمة حتى اليوم وتتميز بدرج وأعمدة رخامية بالإضافة إلى أربعة تماثيل تمثل الحكمة والفضيلة والذكاء والمعرفة. في غضون ذلك، كان الجزء الداخلي من الغرفة يتألف من غرفة مستطيلة وسلسلة من المنافذ الصغيرة التي تحتوي على خزائن للكتب. ربما احتوت المكتبة على حوالي 12000 مخطوطة، لكن الميزة الأكثر لفتًا للنظر كانت بلا شك سيلسوس نفسه، الذي دفن بداخله في تابوت مزخرف.

تابعي المزيد: مكتبة محمد بن راشد تضم 9 مكتبات تخصصية وأكثر من مليون كتاب