مكتبة محمد بن راشد تضم 9 مكتبات تخصصية وأكثر من مليون كتاب

إحدى أقسام المكتبة. الصورة من "وام"
إحدى أقسام المكتبة. الصورة من "وام"
مكتبة محمد بن راشد. الصورة من "وام"
مكتبة محمد بن راشد. الصورة من "وام"
تحظى المكتبة بموقع فريد مميز. الصورة من "وام"
تحظى المكتبة بموقع فريد مميز. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن راشد أثناء تدشين المكتبة. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن راشد أثناء تدشين المكتبة. الصورة من "وام"
إحدى أقسام المكتبة. الصورة من "وام"
مكتبة محمد بن راشد. الصورة من "وام"
تحظى المكتبة بموقع فريد مميز. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن راشد أثناء تدشين المكتبة. الصورة من "وام"
4 صور

بهدف تعزيز وتعميم ثقافة القراءة ودعم النشاط الإبداعي والمعرفي والفني على الصعيد الفردي والمجتمعي، وتوفير منصة معرفية للعقول الفكرية والأدبية والإبداعية في المنطقة والعالم، ودعم وتسهيل وصول الكتاب الورقي والرقمي للناس من مختلف الفئات والاهتمامات مع التركيز على فئة الشباب ضمن مسعى يستهدف بناء جيل عربي يدرك أهمية القراءة والثقافة في دعم مسيرة التنمية في مجتمعاته قام "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بتدشين "مكتبة محمد بن راشد" المنارة الثقافية الجديدة في دبي ودولة الإمارات.

ترسيخ مكانة الإمارات


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيسهم هذا الصرح المعرفي الجديد في ترسيخ مكانة الإمارات حاضنة للثقافة والإبداع في المنطقة، وحاضنة للمبادرات والمشاريع الفكرية والمعرفية والقرائية النوعية في العالم العربي، وداعمة للمنتج والفكري والأدبي العربي المتميز، ومركزًا متقدمًا للنشر الورقي والرقمي وفق أرقى معايير النشر العالمية، وراعية لنخبة من أهم وأرفع الجوائز الأدبية والثقافية في المنطقة، ومركز نشط لأهم الفعاليات والمعارض والمهرجانات الأدبية والإبداعية.

صرح العلم ومنارة المعرفة


وعبر حسابه الرسمي على تويتر قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:" أول وصية من السماء للأرض هي كلمة "اقرأ" الاقتصاد بحاجة للمعرفة، والسياسة بحاجة للحكمة، والأمم بحاجة للعلم، وكل ذلك موجود في الكتاب، ولدينا اليوم صرح لملايين الكتب نضمن به تطوير مسيرتنا التنموية، وحياة وفكر أجيالنا".

وقال بمناسبة الافتتاح:" افتتحنا بحمد الله اليوم "مكتبة محمد بن راشد" صرح للعلم ومنارة للمعرفة، تضم ٩ مكتبات تخصصية، وأكثر من مليون كتاب، و٦ ملايين أطروحة بحثية، وتكلفت مليار درهم، هدفنا ترسيخ هويتنا وثقافتنا وفكرنا، وصنع مستقل أجيالنا".

 

مكتبة محمد بن راشد


وقد شيدت مكتبة محمد بن راشد التي تطل على خور دبي على مساحة تغطي أكثر من نصف مليون قدم مربع ما بين مساحة الأرض ومساحة المبنى المؤلف من سبعة طوابق، بتكلفة إجمالية بلغت نحو مليار درهم.
وعلى امتداد طوابقها السبعة تضم مكتبة محمد بن راشد محتوى معرفيًّا ضخمًا يتألف من أكثر من 1.1 مليون كتاب ورقي ورقمي باللغات العربية والأجنبية، وما يزيد على 6 ملايين رسالة علمية، ونحو 73 ألف مقطوعة موسيقية، و57 ألف فيديو، وحوالي 13 ألف مقالة، وأكثر من 5 آلاف دورية ورقية وإلكترونية تاريخية كأرشيف لـ325 سنة، ونحو 35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية من مختلف أنحاء العالم، وما يقارب 500 من المقتنيات النادرة.

أيقونة معمارية ومنارة معرفية وثقافية


وتعد "مكتبة محمد بن راشد" أحد أكثر مباني المكتبات العامة تفردًا في المنطقة والعالم حيث تشكل أيقونة معمارية ومنارة معرفية وثقافية متفردة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، لتعكس ماضي دبي وموروثها الثقافي وحاضرها الزاهر وتطلعاتها المستقبلية، وتضيف المكتبة بعدًا جديدًا إلى اقتصاد المعرفة القائم في الدولة، من ناحية تغيير مفهوم مكتبات القرن الحادي والعشرين لتعبر عن الاتجاهات المستقبلية للجيل القادم من المكتبات المعتمدة على أحدث التقنيات.

وستسهم المكتبة في الحفاظ على الأدب والثقافة والإرث العربي والعالمي وترسيخ القراءة والمعرفة في المجتمع الإماراتي والعربي كأسلوب حياة لتدعم بذلك الاستراتيجية الوطنية للقراءة، وتعزز مكانة دبي كعاصمة ثقافية عالمية.

إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية


يشار إلى أنّ مكتبة محمد بن راشد تندرج تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، المؤسسة التنموية والإنسانية والتمكينية الأكبر من نوعها إقليميًّا، ضمن محور نشر التعليم والمعرفة، أحد قطاعات عمل المؤسسة الخمسة، من خلال عشرات المبادرات الساعية إلى الارتقاء بالواقع الثقافي والمعرفي في المنطقة.. كما تترجم المكتبة مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2016 – 2026 الساعية إلى بناء مجتمع إماراتي معرفي تشكل القراءة جزءًا لا يتجزأ من حياته اليومية.


تصميم فريد


تطل مكتبة محمد بن راشد على خور دبي، وقد تم تصميمها على شكل المسند الخشبي المستخدم في حمل الكتب والمعروف باسم "رحل"، وتبلغ مساحتها الإجمالية 581,903 أقدام مربعة "ما يعادل أكثر من 54 ألف متر مربع".
وتوفر المكتبة بيئة تحفيزية ذات آفاق إبداعية تنهض بالمنتج الثقافي والإبداعي في الدولة وتستوعب جميع فئات المجتمع من الشباب والأطفال والمؤسسات الحكومية والخاصة والكتاب والباحثين والمفكرين والفنانين، كما تستقبل القراء والشخصيات الأدبية والفكرية من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

9 مكتبات تخصصية


وتتألف مكتبة محمد بن راشد من تسع مكتبات تخصصية، هي: المكتبة العامة، ومكتبة الإمارات، ومكتبة الشباب، ومكتبة الطفل، ومكتبة المجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط والأطالس ومكتبة الفنون والإعلام، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الدوريات. وبالإضافة إلى الكتب الورقية، توفر المكتبة إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الإلكترونية وغيرها من الوسائط الرقمية، وإمكانية الاطلاع على ملايين الكتب ومصادر المعلومات والمحتوى من جميع أنحاء العالم.

وإضافة للمكتبات المتخصصة تضم مكتبة محمد بن راشد العديد من الأقسام المهمة من بينها:
• مركز المعلومات
• معرض كنوز المكتبة
• حديقة اللغات ومسرح المكتبة
• مسرح المكتبة
• قاعات المؤتمرات والدراسة والبحث

ابتكار واستدامة


يذكر أنّ مكتبة محمد بن راشد تستخدم أحدث تكنولوجيا المكتبات العالمية والذكاء الاصطناعي وتضم مخزنا آليًّا، ونظام استرجاع إلكترونيًّا للكتب، وأكشاك الخدمة الذاتية، ومختبر رقمنة الكتب، والروبوتات الذكية للرد على استفسارات الزوار، إضافة إلى تقنيات الواقع المعزز والافتراضي وغيرها.

مكتبة صديقة للبيئة


وتعد "المكتبة صديقة للبيئة" مع مراعاة أعلى معايير الاستدامة. حيث تحصل المكتبة على 10% من الطاقة التي تستهلكها من الألواح الشمسية المركبة على سطح المبنى.
وقد صمم الهيكل الخارجي لعزل داخل المبنى، وتخفيف الاكتساب الحراري والمساعدة على تنظيم البيئة الداخلية للمبنى.
وأيضًا تتمتع المكتبة بإضاءة طبيعية بفضل نوافذ السقف في المبنى، كما تستخدم نوافذ المبنى نظامًا ذكيًّا لتعديل كميات الضوء والحرارة التي تنفذ إلى المبنى، ما يزيد من مستويات كفاءة استهلاك الطاقة وتوفير جو مريح للزوار.
وقد تم تصميم المكتبة لتقليل استهلاك الري بنسبة 50%، كما يتم إعادة استخدام المياه المجمعة من أجهزة تكييف الهواء لاستخدامها في ري المساحات الخضراء.

موقع مثالي


ويعتبر موقع المكتبة مثاليًّا، حيث تقع في منطقة مركزية بالمدينة، ما يتيح سهولة الوصول إليها عبر وسائل النقل العام وسيرًا على الأقدام، ويخفف من بصمتها البيئية الناجمة عن استهلاك الطاقة وانبعاث غازات الدفيئة، وسوف تفتح أبوابها لاستقبال الزوار والاستفادة من هذا الصرح المعرفي الجديد ابتداء من يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"