اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات تتعرض لظاهرة فلكية غريبة لمدة شهر

الشمس
الإمارات تتعرض لظاهرة لا ظل للشمس
عمودية الشمس
عمودية الشمس على الكرة الأرضية
الشمس
ظاهرة فلكية غريبة تتعرض لها الإمارات
الشمس
عمودية الشمس
الشمس
3 صور
تشهد مناطق من دولة الإمارات العربية المتحدة ظاهرة فلكية غريبة تستمر لمدة شهر، بدأت في 6 من الشهر الجاري وستستمر حتى 7 يوليو. وفقاً لموقع News Dubai.org، فقد أوضحت جمعية الإمارات للفلك أن المناطق الجنوبية للدولة (أم الزمول وليوا ومدينة زايد والقاع) تشهد ظاهرة "لا ظل عند الظهر" أي ظاهرة غياب الظهيرة في الفترة من 6 يونيو إلى 7 يوليو، بسبب عمودية الشمس في خطوط العرض في هذه المناطق، حيث يتقاطع مع الأجزاء الجنوبية المدارية للسرطان من الولاية. ستشهد مناطق الدولة أيضاً أقصر ظل لخط الزوال، أو الظهيرة، هذا العام خلال هذه الفترة.
ظاهرة فلكية غريبة تتعرض لها الإمارات

قال "إبراهيم الجروان"، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك: "اختفاء الظل سيكون في الساعة 12.25 بتوقيت الإمارات، وبالتالي لا يوجد ظل للناس أو المباني في الظهيرة". وأشار إلى أن أول عمودي لشمس الظهيرة سيكون جنوب الإمارات مباشرة في 6 يونيو، وبالقرب من منطقة أم الزمول فقط في 10 يوليو. ويتحول الموقع العمودي إلى الجنوب ويبدأ ظل الزوال في الامتداد.

عمودية الشمس على الكرة الأرضية خلال العام

عمودية الشمس على الكرة الأرضية

تكون الشمس متعامدة على مدار السرطان في 21 يونيو، مصحوبة بأدنى ظل للزوال في جميع أنحاء الجزء الشمالي من الأرض وأقصر ليلة وأطول يوم في الجزء الشمالي من الأرض، بينما تكون عمودية على مدار الجدي في حوالي 21 ديسمبر، مصحوبة بأقصى ظل سريع الزوال في جميع أنحاء الجزء الشمالي من الأرض وأقصر وقت يكون النهار وأطول ليلة في الجزء الشمالي من الأرض. بينما تكون عمودية على خط الاستواء خلال الاعتدال الربيعي في 21 مارس والاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر، ومنحدر ظل الزوال يعادل خط عرض الموقع بالتزامن مع هدوء الليل بالنهار.