اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خرافات حول خسوف القمر لا تصدقوها

خسوف القمر
خسوف القمر
خسوف القمر
مراحل خسوف القمر
خسوف القمر
خسوف القمر
2 صور
خسوف القمر هو حدث سماوي تأتي فيه الأرض بين الشمس والقمر. أثناء الخسوف، تتحرك الأرض بين القمر والشمس، وتحجب ضوء الشمس المنعكس على سطح القمر. وقد شهدت الأرض خسوفاً كلياً للقمر اليوم الإثنين 16 من مايو 2022م، بدأ في الساعة الثالثة و32 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة.
وبحسب موقع Times of India، فقد حدث أطول خسوف للقمر منذ 580 عاماً في 19 نوفمبر عام 2021. وكان هذا حدثاً سماوياً نادراً؛ لأنه كان أحد أطول الأحداث منذ عام 1440، وامتد لمدة ست ساعات.
وبما أن خسوف القمر هو حدث دائم التكرار، فقد ارتبطت به أساطير مختلفة، سوف نكشف بعض الخرافات الأكثر شيوعاً وحقيقتها.
مراحل خسوف القمر

الخرافة: لا يجب مشاهدة خسوف القمر بالعين المجردة

الحقيقة: وفقاً للعلم، فإن خسوف القمر آمن لمشاهدته مباشرة من خلال العيون المجردة. لا يحتاج إلى اتخاذ أي احتياطات خاصة لمشاهدة خسوف القمر، فلم تظهر اي دراسة أو بحث أو رأي علمي يحذر من ذلك.

الخرافة: عدم تناول الطعام والشراب أثناء خسوف القمر

الحقيقة: من الأسطورة الشائعة أن الطعام والماء يصبحان سامين أثناء الخسوف؛ حيث تنبعث أشعة قوية أثناء خسوف القمر. ومع ذلك، هذا ليس صحيحاً. لن تختلف الأشعة فوق البنفسجية والجزيئات الأخرى التي تخترق الغلاف الجوي لكوكبنا عن الأيام المعتادة. من الآمن تناول الطعام أو الشراب أثناء الخسوف.

الخرافة: تجنب لمس الأشياء الحادة

الحقيقة: يُقال إنه إذا جرحت نفسك بجسم حاد أثناء الخسوف، فلن يلتئم الجرح لفترة أطول. يمكن أن يستمر النزيف لفترة أطول، ويمكن أن تبقى الندبة مدى الحياة. هذه أسطورة غريبة ولم يأتي أي رأي عملي بشأنها.

الخرافة: الضرب على القدور والمقالي

الحقيقة: في الأزمنة القديمة، اعتاد الناس على الاعتقاد بأن الخسوف يحدث عندما يلتهم حيوان أسطوري أو شيطان القمر. وبالتالي، لإخافتهم ومطاردتهم بعيداً، يجب على الناس الضرب على الأواني والمقالي. هذه أسطورة غريبة لا يوجد سبب علمي وراءها.

الخرافة: عدم النوم أثناء الخسوف

الحقيقة: لا يوجد تفسير لعدم النوم أثناء الخسوف. يمكن للأشخاص اختيار النوم أو عدم النوم حسب رغبتهم.

الخرافة: تجنب الجلوس على حيوان

الحقيقة: يجب على المرء تجنب فعل ذلك حتى في حالة عدم وجود خسوف؛ لأن هذا قد يؤذي الحيوان بالجلوس عليه.

الخرافة: يجب ألا تخرج النساء الحوامل أثناء خسوف القمر

غالباً ما تنصح النساء الحوامل بالبقاء في المنزل وعدم الخروج؛ لأن الخسوف القمري يُعتقد أنه يؤثر على صحة الطفل الذي لم يولد بعد، ويمكن أن يؤدي إلى تشوهه.
الحقيقة: كل ذلك مجرد أسطورة، وليس هناك أي دليل علمي عليه.