هيئة البيئة في أبوظبي تطلق برنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء

برنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء. الصورة من "مكتب أبوظبي الإعلامي"
برنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء. الصورة من "مكتب أبوظبي الإعلامي"

أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي اليوم 16 يوليو عن إطلاق برنامج "العلامة البيئية للمصانع الخضراء". وتم الإعلان عن إطلاق هذا البرنامج تحت رعاية "الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان" ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة الهيئة.

تطوير البرنامج


وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي تم تطوير هذا البرنامج بناءً على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وبما يتوافق مع طبيعة القطاعات الصناعية بالإمارة حيث يهدف إلى بناء شراكات داعمة لتعزيز وتقدير الاسهامات في حماية البيئة مع القطاعات الصناعية المختلفة. ويتم تنفيذ البرنامج من خلال تشجيع المنشآت الصناعية على إيجاد الحلول المبتكرة للتحكم بالملوثات وتطبيق أفضل الممارسات البيئية وبالتالي رفع نسبة الامتثال لحماية البيئة والمجتمع. وذلك عن طريق منح " العلامة البيئية" للمنشآت الصناعية ذات الأداء البيئي المتميز، والتي تعتبر من المبادرات الرئيسية المدرجة ضمن استراتيجية أبوظبي الصناعية التي أطلقت مؤخرًا.

إطلاق البرنامج


يذكر أنّ البرنامج أطلقه "الدكتورة شيخة سالم الظاهري" الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي بحضور "محمد سعيد النعيمي"، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بوزارة التغيير المناخي والبيئة وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركاء الاستراتيجيين بالدولة، بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف القطاعات الصناعية في الفعالية التي أقيمت في مقر الهيئة بمبنى المعمورة.

وخلال الفعالية منحت الهيئة علامة فخرية لبعض المنشآت الصناعية التي تميزت بامتثالها للقوانين والتشريعات والشروط البيئية وكذلك الاستثمار في تطبيق أفضل الممارسات في البحث والتطوير لإيجاد الحلول البيئية المبتكرة للتحكم في الملوثات والاستخدام الأمثل للموارد، ليكون ذلك داعمًا للمسيرة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيقًا لرؤية إمارة ابوظبي البيئية 2030 والتي تسعى إلى تحقيق التكامل بين جوانب التنمية المستدامة الثلاثة؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

علامة فخرية لـ3 منشآت


تجدر الإشارة إلى أنه تم منح العلامة الفخرية لثلاث منشآت صناعية ضمت: شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز، وشركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية المسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية التي توفر كهرباء صديقة للبيئة على مدار الساعة للدولة، ومصنع الوافي للمنتجات الغذائية، وذلك احتفاءً بأدائهم البيئي المتميز الذي تم رصده من خلال عملي التفتيش البيئي وتقارير المراقبة البيئية التي اثبتت كفاءة إدارتهم البيئية في تطبيق أفضل الممارسات لخفض التلوث وحماية البيئة.

برنامج "المصانع الخضراء"


يرتكز برنامج علامة "المصانع الخضراء" البيئية على أربعة محاور رئيسية تشكل البنية الأساسية لمعايير التقييم للمنشآت الصناعية لمنح "العلامة"، المحور الأول إدارة الطلب على الموارد وذلك عن طريق ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للطاقة والحفاظ على الموارد، في حين أن المحور الثاني يتعلق بتطبيق أفضل الممارسات الفنية والإدارية للحد من التلوث الناجم من العمليات التشغيلية، ويرتبط المحور الثالث بتقييم سجلات الامتثال ونتائج عمليات التفتيش البيئي التي تقوم بها الهيئة على المنشاة، ويتضمن المحور الرابع للبرنامج الحلول المبتكرة التي تطبقها المنشاة لحماية البيئة، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتعزيز جودة الحياة للمجتمع.

الاحتفاء بالمنشآت الصناعية


يشار إلى أنّ إطلاق البرنامج الجديد يهدف إلى الاحتفاء بالمنشآت الصناعية التي تتبنى وتتبع معايير بيئية أثناء عملية التصنيع علمًا بأنه يتم منح العلامة البيئية لمدة عام واحد. ولقد قامت الهيئة بتعزيز أنشطة الامتثال التقليدية، والآن من خلال برنامج علامة المصانع الخضراء البيئية، يمكن للمنشآت الصناعية التقديم للحصول على العلامة البيئية عبر الإنترنت. وستقوم الهيئة بمراجعة وتقييم الطلبات وزيارة المنشآت المشاركة للتأكد من التزامها بمعايير البرنامج. وسيتم منح العلامة البيئية للمنشآت المتوافقة مع المعايير للتسويق لشركتها ومنتجاتها.

وبعد إطلاق البرنامج ستقوم الهيئة بتنفيذ تدريبًا متعمقًا للمنشآت في مختلف القطاعات الصناعية حتى سيتم اطلاعهم على كيفية تلبية متطلبات الامتثال لمعايير البرنامج وإجراءات تقديم الطلبات، إضافة إلى إطلاق حملة إعلامية واسعة لتوعية المستهلك بأهداف البرنامج والمصانع الحاصلة على علامة المصانع الخضراء البيئية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"