"هدف" يجيب على الأسئلة المتعلقة ببرنامج دعم توصيل الطلبات .. منها كيفية التقديم ومتى يتم صرف الدعم؟

صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)
صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)

حرص صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" على أن يجيب على أبرز الأسئلة والاستفسارات حول برنامج دعم العمل الحر للعاملين في نشاط توصيل الطلبات (برنامج دعم توصيل الطلبات)، ومنها: (كيف يتم التقديم على برنامج الدعم، ما هي آلية وقيمة الدعم المقدم في نشاط توصيل الطلبات، متى يتم صرف الدعم؟).

برنامج دعم توصيل الطلبات

ويقدم صندوق "هدف"، برنامج دعم العمل الحر للعاملين في خدمة تطبيقات (توصيل الطلبات) وفق ضوابط معينة، ويقوم من خلاله بصرف دعم مالي للعامل الحر في خدمة توصيل الطلبات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، حيث أن المدة الزمنية لهذا البرنامج والدعم فيه 24 شهرًا تبدأ من تاريخ إطلاق البرنامج.

وأوضح الصندوق أن البرنامج يستهدف المواطن (ذكر، أنثى) الذي يرغب في تقديم توصيل الطلبات عبر التطبيقات باستخدام مركبته الخاصة، وذلك عن طريق التحاقه بمزودي خدمة توصيل الطلبات على ألا يكون على رأس العمل حاليًا في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو طالبًا منتظمًا أو متقاعدًا أو لديه سجل تجاري (عمل خاص).

ضوابط الاستحقاق للحصول على دعم من البرنامج

وحول ضوابط الاستحقاق للحصول على دعم من البرنامج، أوضح صندوق "هدف"، عبر موقعه الإلكتروني، أن هناك 8 ضوابط، وهي كالتالي: (أن يكون المتقدم بطلب الدعم سعودي الجنسية، وأن يكون المتقدم بطلب الدعم مصدرًا لوثيقة (عمل حر) بمسمى مهنة (مندوب توصيل طلبات) سارية من خلال بوابة العمل الحر freelance.sa أو حسب ما يحدده الصندوق والجهات ذات العلاقة، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا، وألا يكون على رأس العمل في القطاع الحكومي أو الخاص، وألا يكون المتقدم بطلب الدعم متقاعدًا، وألا يكون المتقدم بطلب الدعم طالبًا منتظمًا أو لديه عمل خاص (سجل تجاري)، وألا يكون المتقدم للدعم في هذا البرنامج مستفيدًا حاليًا من أحد برامج الدعم المقدمة من الصندوق لدعم التوظيف).

كيف يتم التقديم على برنامج الدعم

ووفقًا للصندوق، فإنه يتم التقديم على طلب الدعم من خلال البوابة الوطنية للعمل "طاقات"، والتسجيل من خلال الدخول على الرابط التالي eservices.taqat.sa، ومن ثم التقديم على طلب الدعم من خلال رابط البرنامج.

آلية وقيمة الدعم المقدم في نشاط توصيل الطلبات

وحول آلية وقيمة الدعم المقدم في نشاط توصيل الطلبات، أوضح الصندوق أنه يتم صرف مبلغ دعم شهري للعامل في نشاط توصيل الطلبات بحد أدنى 30 طلبًا ومبلغ دعم 450 ريالاً شهريًا، وبحد أقصى 200 طلب ومبلغ دعم 3 آلاف ريال شهريًا.

متى يتم صرف الدعم؟

وأجاب الصندوق على تساؤل بشأن "متى يتم صرف الدعم؟"، حيث أشار إلى أنه يتم الصرف من تاريخ 1 إلى 5 من الشهر الميلادي التالي لشهر فترة الاستحقاق، علمًا بأن الجهة المعنية بصرف الدعم للمستفيدين من برنامج دعم توصيل الطلبات هي صندوق تنمية الموارد البشرية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "دعم العمل الحر " للعاملين في نشاط توصيل الطلبات يأتي ضمن إطار مبادرات منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الهادفة إلى التوسع في التوطين من خلال تبني أساليب وأنماط عمل مختلفة لإتاحة فرص عمل للسعوديين والسعوديات ولمعالجة الانكشاف المهني في بعض الأنشطة الاقتصادية، ويبرز من تلك الأنشطة الواعدة نشاط العمل الحر للعاملين في نشاط توصيل الطلبات كأحد أساليب العمل الجاذبة والداعمة لهذا التوجه.. ولمزيد من التفاصيل حول برنامج دعم توصيل الطلبات (اضغط هنا).

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق "هدف"، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة عمل المستقبل، قد أعلنوا، في منتصف شهر يونيو 2022، الإطلاق رسميًا وبشكل كامل لبرنامج دعم العمل الحر للعاملين في نشاط توصيل الطلبات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك بعد التأكد من الجاهزية والانتهاء من الفترة التجريبية والتحضيرية للبرنامج لضمان جودة خدمة المستفيدين.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر "تويتر" "سيدتي"