كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟ 

كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
كيف تفحص السيارة الإيجارية؟
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
لا تدفع مسبقاً مقابل غاز السيارة
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
نصائح مهمة عند استئجار سيارة
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
ادفع الإيجار بعد تسليم السيارة
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
كيف تفحص سيارات الاستئجار قبل استلامها؟
4 صور

يضفي إيجار السيارة العديد من المزايا، من حيث؛ توفير الوقت والجهد، ذلك الذي يُهدر في وسائل النقل العامة، بالإضافة إلى الحفاظ على الأموال التي تهدر في استخدام الكثير من سيارات الأجرة، ناهيك عن الشعور بالراحة والأمان عند الحصول على سيارة خاصة، عند التخطيط لاستئجار سيارة يلزمه العديد من الاحتياطات والنقاط اللازمة التي يجب مراعاتها، تلك التي تساعدك على اختيار السيارة الأنسب وعدم إهدار المال عند التأجير.

ومهما كان غرضك من استئجار السيارة، حاول أن تنتبه إلى بعض الأمور التي يجب معرفتها والأمور التي يجب أن تتجنبها قبل الاستئجار.

* كيف تفحص السيارة الإيجارية؟

كيف تفحص السيارة الإيجارية؟

• اختر دائماً شركات تأجير سيارات الحائزة على أفضل التقييمات من العملاء الذين سبق لهم التعامل معها.

• ننصحك بقراءة سياسات وشروط شركات تأجير السيارات جيداً قبل الشروع في الحجز.

• إذا لم تكن تمتلك رخصة قيادة دولية أو مترجمة، بإمكانك استئجار سيارة مع سائق من الشركات التي تقدم هذه الخدمة، نظير تكلفة إضافية بجانب التكلفة الأساسية.

• لتحصل على خصومات على تكلفة استئجار سيارة، قم بالحجز مبكراً قبل موعد سفرك بفترة طويلة، ووفر المزيد من المال لتستمتع برحلتك أكثر.

• راجع الشركة حول تأمين السيارة، واختر الشركات التي تقدم التأمين الشامل على سياراتها؛ لتجنب دفع تكاليف مرتفعة في حالة تلف أحد الأجزاء دون قصد منك، وتأكد من عمل المكيف والأجهزة الداخلية جيداً فور استلامك السيارة، ولا تنسَ التأكد من وجود طفاية الحريق والعجلات الاحتياطية.

• عند استلامك السيارة، تأكد من أن خزان الوقود ممتلئ، واسأل المندوب ما إذا كان القيام بتزويد السيارة بالوقود عند تسليمها مسؤوليتك أم أن الشركة تتكفل بذلك.

• افحص سياراتك وتأكد أنها نفس السيارة التي طلبتها، وإذا سلمتك الشركة سيارة لم تعجبك أو غير التي قمت بطلبها، طالب بالاستبدال فوراً؛ ليتم تسليمك سيارة أخرى.

* نصائح مهمة عند استئجار سيارة

ادفع الإيجار بعد تسليم السيارة

- ادفع الإيجار بعد تسليم السيارة:

لا تدفع ثمن استئجار السيارة مقدماً إن أمكن، وادفع عند التسليم؛ لأنّ الأسعار قد تختلف بين يوم وآخر، وإذا استطعت حاسب مالك السيارة أو الشركة عند انتهائك من السيارة وإرجاعها.

- لا تدفع مسبقاً مقابل غاز السيارة:

قبل استئجار السيارة، سيسألك وكيل الإيجار عن رغبتك في شراء الغاز للسيارة مقدماً، وقل له لا؛ لأنك قد لا تعرف أنك ستدفع مقابل خزان كامل، سواء استخدمته كله أم لا، وقد يترتب عليك أيضاً رسوم وضرائب إضافية، ونصيحة أخرى عند إعادة سيارتك الأجرة إلى الوكيل؛ املأ نحو 10 أميال؛ أي ما يكفيك للوصول إلى وكالة الإيجار.

- سجّل في وكالة الإيجار:

إذا كنت من المستأجرين الدائمين، وتستأجر لمرتين أو ثلاث مرات في السنة، يُفضّل أن تشترك في وكالات الاستئجار؛ لتحصل على عروض وخصومات ونقاط إضافية، توفّر عليك بعض المال وتكسب من خلالها ميزات أخرى باعتبارك عميلاً دائماً.

- احصل على سيارة بسيطة دون GPS ووظائف إضافية:

إذا عرض عليك وكيل الإيجار ميزات إضافية في السيارة، يُفضل ألا تقبلها، لأنّها ستزيد من تكلفة السيارة عليك، في حين أنّ لديك الكثير من هذه الميزات على هاتفك المحمول.

- انتبه لكرسي الأطفال:

إذا كنت تنوي السفر مع عائلتك ولديك أطفال، انتبه لوجود كرسي الأطفال في السيارة؛ لأنّ شراء كرسي جديد لاستخدامه عدة مرات سيكلفك الكثير.

- تأكّد من تعقيم السيارة:

قبل أن تأخذ مفاتيح السيارة، احرص على نظافتها وتعقيمها، وخصوصاً في ظل الظروف الصحية الحالية، ولزيادة الاحتياط؛ احرص على شراء مناديل معقّمة وكحول طبي، لإجراء المزيد من التعقيم لتضمن سلامتك وسلامة عائلتك.

- تحقق من الإيصال جيداً: قبل أن تدفع ثمن الإيجار تأكد من الإيصال، فقد تُزيد عليك بعض الشركات رسوماً إضافية وغير متوقعة، ولهذا دقق تماماً في الإيصال قبل الدفع، وتأكد أنك تدفع ثمن الخدمات التي قُدّمَت لك؛ لأن بعض أصحاب الوكالات يستغلون العملاء، سواء كانوا من بلد آخر ولا يعرفون تقييم العملة تماماً، أو لأنهم على عجلة من أمرهم، وما إلى ذلك.

- لا تهمل فحص السيارة قبل المغادرة:

لا تتساهل بموضوع فحص سيارة الأجرة وأمام وكيل الإيجار، انتبه لكل خدش صغير أو كبير قبل قيادة السيارة، وتأكد من النوافذ والمرايا وحتى أثاث السيارة الداخلي، لأنّه قد يغرّمك وكيل التأجير بهذه الأعطال عند إعادتك السيارة إلى الوكالة، وأنت لست مسؤولاً عنها إذا كانت موجودة في السيارة مُسبقاً، ويُفضل أيضاً أن تلتقط صوراً مفصلة للسيارة قبل مغادرة الوكالة.

- لا تغادر الحدود:

انتبه إلى أنّه لا يُسمح لكَ بمغادرة الحدود الدولية عند قيادتك لسيارة أجرة، وذلك بموجب اتفاقيات وكالات تأجير السيارات مع إدارة الحدود.

- لا تستأجر سيارة من المطار:

إذا كنت تنوي استئجار سيارة أثناء سفرك؛ لا تستأجرها من المطار مع أنها الطريقة الأسهل لك، إلّا أنك لا تعرف أنك ستدفع قسطًا مقابل الحق باستلام السيارة بعد نزولك من الطائرة مباشرة؛ لأنّ شركات تأجير السيارات تدفع رسوماً إضافية إلى المطار عند قيامها بأعمال تجارية بهذا الخصوص، وبالمقابل ستُمرر هذه الرسوم لك وستدفعها أنت، وما عليك سوى التحقق من أماكن الشركات على متصفح البحث فور نزولك من الطائرة.