اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تفحص أنظمة السلامة والأمان في السيارة؟

كيف تفحص انظمة السلامة في السيارة؟
كيف تفحص انظمة السلامة في السيارة؟

تتعدد أنظمة الأمان والسلامه  بالسيارات الحديثه ، ومع تنوعها اصبح من المهم بالنسبة لنا ان نملك مهارة التعامل معها وليس فقط انحسار قدرتنا فى القياده . 

نظام مثبت السرعة التكيفي ACC:

نظام مثبت السرعة التكيفي
نظام مثبت السرعة التكيفي

يعد نظام التحكم التكيفي في ثبات السرعة وسيلة مريحة تستخدم فيه وحدات رادار وكاميرا للسيارة لتغيير سرعة الرحلة المضبوطة ، وعند تفعيل نظام تثبيت السرعة التكيفي إذا اكتشفت وجود سيارة أبطأ أمامك ستحافظ السيارة على مسافة محددة من السيارة التي في الأمام ، و  تأتي العديد من السيارات بثلاثة خيارات محددة للمسافة التالية ، كما أن بعض طرازات السيارات الحديثة تؤدي أيضًا إلى توقف السيارة تمامًا إذا توقفت السيارة التي أمامك ، وتبدأ بعد ذلك في التحرك عند حركة المرور . هذه الميزة مفيدة للغاية وتقلل من إرهاق السائق من خلال السماح باستخدام التحكم في السرعة في رحلات القيادة المزدحمة الحركة.

الكبح الآلي في حالات الطوارئ AEB:

الكبح الآلي في حالات الطوارىء
الكبح الآلي في حالات الطوارىء

باستخدام الكاميرات والرادار الأمامي ، المركبات المزودة بكبح طوارئ آلي ستحذر السائق من اصطدام أمامي وشيك مع مركبة أخرى أو مشاة أو شيء ، ثم تقوم بكبح المركبة نيابة عن السائق إذا لم يتخذ أي إجراء. تأتي بعض المركبات أيضًا مع نظام كبح طارئ آلي مشابه يعمل عندما ينعكس اتجاه السيارة. لقد اختبرنا فرملة الطوارئ الآلية على العديد من المركبات ووجدنا أنه حين تعمل على النحو المنشود ، فإنها لا تكبح دائمًا  بقوة كافية أو في وقت مبكر بما يكفي لتجنب الاصطدام تمامًا ، لذلك لا ينبغي للسائقين الاعتماد على هذه المميزات. تعمل بعض الأنظمة بسرعات منخفضة فقط ، بينما تعمل الأنظمة الأكثر تقدمًا بسرعات عالية. سيتم إدخال فرامل الطوارئ الآلية في جميع السيارات الجديدة كميزة قياسية بحلول عام 2022.

مراقبة النقطة العمياء BSM:

باستخدام أجهزة استشعار في المصدات الخلفية أو في بعض الأحيان الكاميرات في المرايا الخارجية ، تراقب أنظمة مراقبة النقطة العمياء الممرات المجاورة ويمكنها تنبيه السائق إلى المركبات الأخرى التي قد تكون  مخفية بواسطة أعمدة سقف السيارة. و تحتوي معظم السيارات المزودة بهذه الميزة على أضواء تحذيرية في المرايا الخارجية تضيء أو تومض عند اكتشاف سيارة بالقرب من أحد المسارات. تصدر بعض المركبات صوت تنبيه أيضًا في حالة تنشيط إشارة الانعطاف أثناء وجود السيارة في المسار المجاور. نجد أن الشاشات العمياء تعمل بشكل جيد جدًا ويمكن أن تساعد في منعك من الإصطدام بسائق آخر.

المرآة الجانبية

التحذير من الاصطدام الأمامي FCW:

على غرار نظام التحكم في السرعة التكيفي ، تستخدم أنظمة التحذير من التصادم الأمامي الرادار أو الكاميرات أو كليهما لمشاهدة الطريق أمامك لحركة المرور البطيئة أو المتوقفة. يُعد نظام التحذير من الاصطدام الأمامي شكلاً أساسيًا من أشكال التخفيف من التصادم وسوف ينبه السائق - عادةً بتحذير مرئي ومسموع - من أن الاصطدام وشيك ، على أمل أن يضرب السائق المكابح . وأحيانًا ما تكون هذه الأنظمة مصحوبة بكبح الطوارئ الآلي الذي من شأنه أن يضغط على السائق إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ، ولكن يجب على السائقين أن يدركوا أنه ليس كل المركبات تجمع بين الميزتين.

التحذير من مغادرة المسار LDW:

عادة ما يكون تحذير مغادرة المسار عبارة عن ميزة مساعدة للسائق تعتمد على الكاميرا تبحث عن علامات المسار وتنبه السائق إذا كانت السيارة في خطر من الخروج من مسار المرور أو بدأت في الخروج من المسار دون تنشيط إشارة الانعطاف.

المساعد في الحفاظ على المسار LKA:

على عكس تحذير مغادرة المسار ، ستساعد ميزة الحفاظ على المسار على منع مغادرة المسار عن طريق إجراء تصحيحات صغيرة على التوجيه لإبقاء السيارة في المسار المطلوب. في حين أن بعض الأنظمة لا تزال توفر تنبيهًا مرئيًا أو مسموعًا لمرافقة مغادرة المسار ، وبعض السيارات التي تحتوي على مساعدة في مسار السير ستعيد توجيه السيارة بهدوء في المسار بهدوء. عادة ما يكون من السهل الشعور بذلك خلف عجلة القيادة حيث تغير السيارة الاتجاه وتتحرك عجلة القيادة دون أي تعديل في التوجيه من قبل السائق.

كشف المشاة:

في محاولة لحماية من هم خارج السيارة ، تأتي العديد من السيارات الحديثة بنظام كشف المشاة يستخدم الكاميرات لمشاهدة الأشخاص الذين يعبرون الشارع أو يركبون دراجتهم في ممر مشترك. بعض السيارات التي تحتوي على هذه الميزة ستقوم أيضًا بالفرامل تلقائيًا إذا شعر النظام بأن تصادمًا مع أحد المشاة وشيك ، وتقوم بالتنبيه بظهور علامة المشاه على لوحة القيادة.