كل ماترغب معرفته عن مسافة الأمان بين السيارات

مسافة الأمان بين السيارات
مسافة الأمان بين السيارات

.من المفترض أن نعي أساسيات.قيادة السيارة في الشارع أو على الطرق السريعة، لكن أحياناً نتغافل عن الالتزام بها بأقصى حد، ويعد الحفاظ على مسافة آمنة بينك والسيارة التي أمامك من أهم قواعد السلامة على الطريق  .فما هي مسافة الامان بين السيارات وكيف يتم حساب مسافة الامان على الطريق؟ 


معنى مسافة الامان بين السيارات:

 

عدم مراعاة مسافة الأمان - علامة حادث طفيف
علامة حادث طفيف لعدم مراعاة ترك مسافة أمان


تساعد مسافة الامان بين السيارات على تفادي خطر الحوادث الناتجة عن التتابع القريب.


لتسهيل الأمر عليك، دعنا نقدم لك تصوراً عن مفهوم مسافة الامان بين السيارات على الطرقات، فإن كانت سيارتك تسير في الطريق بشكل مستقيم بقرب السيارة التي أمامك ولنفرض أنك اضطررت للدعس على الفرامل بشكل فجائي، فلا يمكن للسائق من خلفك التحكم في الأمر وسينتهي بالاصطدام بسيارتك، وذلك لعدم ترك السائق من خلفك مسافة كافية بعيدة عن سيارتك. لذا يمكن التعريف عن مسافة الأمان بأنها المسافة التي ينبغي على السائقين تركها بينهم وبين السيارات التي تسبقهم لتجنب الحوادث عند الوقوف المفاجئ، ولا تقتصر على المسافة الأمامية، بل وتشمل المسافة على كلا جانبي السيارة. تساعد هذه المساحة الإضافية السائقين على التحرك والمناورة في المواقف الخطرة، لذا نشدد دوماً على ترك مسافة على جانب واحد من السيارة على الأقل.

 

حادث سير مؤسف بسبب مسافة الأمان
حادث سير مؤسف لعدم ترك مسافة أمان


كيفية حساب مسافة الامان؟


قد يصعب معرفة كم تبلغ مسافة الامان بين السيارات، فهي مسافة يتم تحديدها وفقاً لسرعة سير المركبة، وبالمعدل ينصح السائقون بترك مسافة تتراوح بين 5 و10 متر، وتزداد المسافة مع ازدياد السرعة؛ حيث يجب ترك مسافة أمان تزيد عن 5 أمتار أخرى من مسافة الأمان المحددة في حال قطع 10 كم سرعة إضافية.


تتحكم حالة الطقس أيضاً بمسافة الأمان، فعندما يكون الجو ماطراً أو مغبراً، ومع انعدام مدى الرؤية، ينصح السائقون بترك مسافة امان بين السيارات أكبر لتجنب الحوادث المرورية. أعدننا لكم في مدونة السيارات من دوبيزل دليلاً خاصاً بكيفية القيادة أثناء العاصفة الترابية لتجنب وقوع الحوادث غير المحمودة، فضلاً عن مجموعة من نصائح القيادة في الجو الماطر وكلاهما يؤكدان على ضرورة الحفاظ على مسافة آمنة بين السيارات.


أما إن كنت تقود مركبتك إلى جانب شاحنات كبيرة، فيرجى ترك مسافة أمان كبيرة وذلك لانعدام الرؤية في النقاط العمياء والتي لا تمكّن سائق الشاحنة من رؤيتك فيها.


نصائح لزيادة مسافة التتبع الخاصة بك:


اتبع قاعدة الثانيتين:

هل سمعت مسبقاً عن قاعدة الثانيتين؟ تعتبر هذه الطريقة بسيطة جداً للحفاظ على مسافة أمان بين السيارات وتقوم على المبدأ التالي:
•    عند مرور السيارة التي أمامك بجسم ثابت على الطريق، كشجرة أو لافتة أو عامود كهرباء، فابدأ العد حتى ثلاثة
•    إن تجاوزت نفس الجسم الثابت قبل أن تصل إلى العدد 2، فحتماً أن مركبتك قريبة جداً من السيارة التي أمامك، وهنا يجب عليك إبطاء سرعتك قليلاً، وبالتالي زيادة مسافة الأمان
تنبه للسيارات من الخلف:


يعد ترك مسافة أمان مع السيارة الأمامي أمراً سهلاً للغاية، لكن ماذا عن ترك مسافة امان مع السيارة التي تسير خلفك؟ يكاد الأمر يبدو مستحيلاً! احرص على ترك مسافة امان مع السيارة التي تسبقك لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير في هذا، حيث أن السائق الذي يقود من الخلف غالباً ما سيقتدي بك وبالمسافة التي تتركها.

 

مسافة الأمان بين السيارات
مسافة الأمان بين السيارات


زيادة مسافة الأمان في الظروف الجوية الصعبة:


وتحديداً في الضباب أو العواصف الرملية أو القيادة في الجو الماطر، فيتوجب على السائقين جميعهم زيادة مسافة الأمان بينهم وبين المركبات الأخرى في الشارع. هذا وتحث دائرة السير والمرور في الدولة على هذا الأمر ودوماً ما تحذر من ملازمة السيارات السير وراء بعضها دون ترك مسافة أمان مناسبة ويترتب على ذلك اتخاذ إجراء قانوني.


 الدخول أو الخروج من الطريق السريع:


لتحظى بسياقة أكثر أمان أثناء اندماج مركبتك مع حركة مرور أسرع أو أبطأ، يجب عليك ترك مسافة أكبر بينك وبين المركبات الأخرى سواء الجانبية أو الأمامية، لتتمكن من الدخول والخروج من الطرق السريعة بأمان.


مسافة الأمان والازدحام المروري:


هل تعلم أن غالبية حوادث التصادم من الخلف تنتج عن التتابع القريب!
الوقت الأهم بالنسبة للسائقين لترك مسافة أمان مناسبة هو أثناء حدوث الازدحامات المرورية، فعندما تبدأ المركبات في الانطلاق والتوقف بشكل مفاجئ في أوقات الذروة، تزداد احتمالية حدوث تصادم، وبالتالي ترك مسافة أمان أكبر من المعتاد عليه تعد التصرف الأمثل.


الدخول أو الخروج من الطريق السريع:


لتحظى بسياقة أكثر أمان أثناء اندماج مركبتك مع حركة مرور أسرع أو أبطأ، يجب عليك ترك مسافة أكبر بينك وبين المركبات الأخرى سواء الجانبية أو الأمامية، لتتمكن من الدخول والخروج من الطرق السريعة بأمان.


القيادة أمام الدراجات النارية أو الهوائية:


يعد القيادة بالقرب من دراجة نارية أو هوائية أمراً غاية في الصعوبة وقد يوتر السائق، حيث يمكن أن تسقط هذه المركبات بسهولة، ننصح دوماً بزيادة مسافة التتبع لتجنب أي حوادث مع الدراجات بنوعيها.


تنبه من المركبات التي تتوقف بشكل متكرر:


وهي الحافلات المدرسية وسيارات الأجرة وشاحنات التوصيل وما إلى ذلك، حيث من الممكن أن تتوقف هذه السيارات بشكل متكرر ومفاجئ، لذا حافظ على ترك مسافة تتبع كافية أثناء قيادتك خلف هذه المركبات.


كن على دراية بمسافة التوقف الخاصة بك:


معرفة مسافة التوقف الخاصة بمركبتك هي جزء أساسي من القيادة بأمان على الطرقات
مسافة التوقف هي المسافة المستغرقة لإيقاف المركبة بشكل تام، بدءاً من الوقت الذي يشعر فيه السائق بوجود خطر حتى المسافة التي تقطعها السيارة لتتوقف تماماً بعد الضغط على الفرامل. معرفة السائقين بهذا الأمر يساعدهم في فهم كيفية تفادي المواقف غير الآمنة في الشارع بغض النظر عن الظروف المحيطة وبالتالي تحديد مسافة الأمان المناسبة.


زيادة التركيز أثناء القيادة:


لا تدع أي أمر يشتت من تركيزك في القيادة مثل الانشغال في الهاتف أو الراديو وما إلى ذلك، وبالتالي الإغفال عن ترك مسافة أمان في الشارع.


تنبه للإشارات المرورية:


الالتزم بجميع قوانين السرعة أو اتجاه حركة المرور التي توضحها اللافتات في الشارع، والتي تحدد من مسار السائقين وبالتالي تقلل من حدوث التقارب بين المركبات. فمثلاً يشير مثلث الطوارئ إلى وجود سيارة معطلة، مما يعني أنه يتوجب على السائقين الانتباه جيداً إلى مسافة الأمان الضرورية.