خبير تقني يكشف عن خطأ بسيط يتسبب في تهكير هاتفك

خبير تقني يكشف عن خطأ بسيط يتسبب في تهكير هاتفك
خبير تقني يكشف عن خطأ بسيط يتسبب في تهكير هاتفك

أوضح عامر الخالدي وهو مهندس في مجال التقنية، أمراً بسيطاً قد لا ينتبه إليه بعض الأشخاص يتسبب في سرقة البيانات وتهكير الجوال.

الرواتر

وبيّن الخالدي، خلال برنامج "صباح السعودية" عبر قناة "السعودية"، أن من أكثر الأمور التي يتم تهكير الجوالات عمن خلالها "الراوتر"، حيث يتم أخذ جميع بيانات الجوال عن طريقه.

الباركود

ولفت إلى أن فكرة الـ"باركود" جزء منها يمثل الدولة التي جاء منها وجزء للماركة التجارية، وتركيبته، ومدة الصلاحية، وذلك في حال المواد الغذائية، بينما في حال الأدوية تمنحك تصنيفها.

ارتفاع عمليات القرصنة على الهاتف

وكانت شركة "أفاست" المتخصصة ببرامج الأمن السيبراني، قد كشفت في وقت سابق، عن ارتفاع عمليات القرصنة على الهاتف، الأمر الذي يعرض البيانات الشخصية للخطر.
عمليات اختراق الهاتف
واختراق الهاتف هو عملية الوصول إلى هاتف ذكي أو اتصالاته أو بياناته دون موافقة، ويمكن أن تتراوح عمليات اختراق الهاتف من سرقة التفاصيل الشخصية إلى الاستماع إلى المحادثات الهاتفية، وهناك عدة طرق يمكن لأي شخص من خلالها اختراق الهاتف، بما في ذلك استخدام هجمات التصيد الاحتيالي وبرامج التتبع وشبكات الـ Wi-Fi غير الآمنة.

علامات اختراق الهاتف

وأوضحت الشركة العلامات الأكثر شيوعاً الدالة على أن الهاتف قد تم اختراقه، وهي:
- حرارة الهاتف مرتفعة، مثل جميع الأجهزة، تصبح الهواتف ساخنة مع الاستخدام المستمر، خاصةً في حال كنت تقوم بالبث أو اللعب لفترات طويلة. ولكن إذا لم يحدث ذلك وكان هاتفك لا يزال ساخناً بشكل غير طبيعي، فقد يكون لسبب آخر تسبب في ارتفاع درجة حرارته.
- تكاليف غير متوقعة على فاتورة هاتفك، إذا كانت فاتورة هاتفك أعلى من المعتاد، فقد تتكبد رسوماً غير متوقعة من التطبيقات غير المرغوب فيها التي تعمل على هاتفك وتزيد من استخدام بياناتك.
- ارتفاع الاستخدام لباقة البيانات، إذا لم تتغير أنشطتك عبر الإنترنت كثيراً، ولكن استخدامك لباقة البيانات قد ارتفع، فقد يكون ذلك علامة على وجود مخترق هاتف، يمكن أن يتسبب تشغيل تطبيق ضار في الخلفية في استخدام بيانات مرتفع بشكل غير معتاد.
- البطارية تستنزف بشكل أسرع من المعتاد، ربما أصبح هاتفك قديماً، أو يمكن أن يكون لديك أكثر من مجرد مشكلة في البطارية، بإمكان التطبيقات غير المرغوب بها والتي تكون محملة على هاتفك عن طريق القرصنة أن تستولي على موارد هاتفك وتستنزف بطاريتك بسرعة.
- ظهور الإعلانات المفاجئة، في حال ظهرت كثير من الإعلانات المنبثقة غير العادية، فقد يكون هاتفك مصاباً ببرامج الإعلانات المتسللة، لا تنقر عليها أو تفتحها لأن ذلك قد يزيد المشكلة سوءاً.
- التراجع في الأداء، هل هاتفك يتجمد أو يتعطل أو يعيد تشغيله بشكل غير متوقع طوال الوقت؟ قد يكون السبب هو البرامج الضارة أو تطبيقات الخلفية غير المرغوب فيها التي تستنزف طاقة معالجة هاتفك.
- رسائل نصية أو مكالمات غير معروفة، قد يشير تلقي اتصالات من أرقام غير معروفة إلى أنك كنت ضحية لخرق البيانات، لا ترد على المكالمات الواردة من أرقام غير معروفة، إلا إذا كنت تتوقعها أو يمكنك التحقق من صحتها.
- مواقع الإنترنت غير المألوفة، الهاتف الذي تم اختراقه ببرامج ضارة يعيد توجيهك إلى مواقع أخرى غير تلك التي تريد زيارتها.
- تطبيقات الهاتف غير المألوفة، إذا لاحظت تطبيقاً على هاتفك لم تحمله بنفسك من قبل، فقد يكون مخترق الهاتف مسؤولاً.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر "تويتر" "سيدتي"