اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة : تويوتا تتصدر صناعة البطاريات الصلبة وتشغل كروس هجين قريبا

تويوتا ال كيو القادمة
تويوتا ال كيو القادمة

كشفت دراسة حديثة بأن تويوتا تتربع على قمة صناعة البطاريات الصلبة في العالم، وتعد شركة عالمية رائدة في هذا المجال أعتمادا على براءات اختراع بطاريات الحالة الصلبة والتي تزايدت مؤخرا إلى 1331 براءة اختراع مثيرة للإعجاب، تليها شركة باناسونيك بنحو 445 براءة أختراع وإديميتسو كوسان بعدد 272 براءة اختراع (تتعلق أساسا بالمعادن التي تدخل في هذا النوع من البطاريات)، بينما تحتل سامسونج المركز الرابع.

مفهوم سيارة ال كيو 2024
مفهوم ال كيو 2024

وكانت كشفت تويوتا أيضا عن أول نموذج لمركبة كهربائية في العالم تعمل فقط على بطاريات الحالة الصلبة استنادا إلى مجموعة (ال كيو). وستعرض الشركة المخترعة مفهوم نموذجي أولي لمعاينة الإنتاج، في غضون سنة على الأكثر، إلا أنه ما زلنا لم نر هذه السيارة (ال كيو) بعد، على الأرجح بسبب التأثير المشترك لفترة وباء الكورونا ونقص أشباه الموصلات على تويوتا والصناعة العالمية ككل، لكن العملاق الياباني لا يزال رائدا في صناعة البطاريات الصلبة ولا يزال في طريقه إلى أن يكون أول من يبيع سيارة مجهزة بهذه التكنولوجيا.

ال كيو 2024
ال كيو 2024

و تجدر الاشارة الى أن شركتي تويوتا و باناسونيك تعملان معا على تطوير بطاريات الحالة الصلبة، بعد أن أقامتا مشروعا مشتركا في عام 2020.
من المحتمل أن يتم عرض مفهوم أول سيارة كهربائية ببطارية صلبة من تويوتا، "الكروس" التي قالت شركة صناعة السيارات إنها ستكشف عنها في عام 2022، أو في المستقبل القريب، على الرغم من أن نموذج الإنتاج لن يصل إلا بعد منتصف العقد. إذ إن العامل الرئيسي الذي يمنع تكنولوجيا الحالة الصلبة من أن تصبح سائدة هو بالطبع التكلفة.

ال كيو 2024 من الداخل
تويوتا ال كيو 2024 من الداخل

الشركات الكورية في طريقها لتطوير هذه الصناعة كما أن هناك أيضا العديد من الشركات الأخرى التي تجري أبحاثا عن بطاريات الحالة الصلبة، وكان أحدثها هو فينفاست الفيتنامية، والتي أعلنت مؤخرا أنها ستستثمر في بدء تشغيل بطارية تسمى برولوجيوم.