اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بدء الأعمال التحضيرية لإطلاق المرحلة الثانية من برنامج استمطار السحب لـ3 مناطق جنوبية في السعودية

المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد
أهداف برنامج الاستمطار
أهداف برنامج الاستمطار
المركز الوطني للأرصاد
أهداف برنامج الاستمطار
2 صور

أعلن المركز الوطني للأرصاد بدء الاستعدادات التحضيرية للمرحلة الثانية من البرنامج الوطني لاستمطار السحب، الذي يستهدف مناطق المرتفعات الجنوبية الغربية، إذ تشمل منطقتي عسير والباحة ومحافظة الطائف، التي تأتي استكمالا للمرحلة الأولى التي انطلقت في إبريل الماضي واستهدفت أجواء مناطق الرياض والقصيم وحائل.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد المشرف العام على البرنامج الوطني لاستمطار السحب الدكتور أيمن بن سالم غلام، أن العمل في البرنامج يتم وفق خطة زمنية مجدولة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لضمان نجاح العمليات وتحقيق أهداف البرنامج.

أبرز اهداف البرنامج

ويأتي البرنامج الوطني لاستمطار السحب الذي وافق عليه مجلس الوزراء وأعلن ضمن حزمة من المبادرات الوطنية والإقليمية من قبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ـ حفظه الله ـ في قمة الشرق الأوسط الأخضر؛ بهدف زيادة مستويات هطول الأمطار، وإيجاد مصدر جديد للماء، والإسهام في برامج زيادة الرقعة الخضراء والتشجير، وتقليص التصحر وتأهيل الكوادر الوطنية.

ويعد البرنامج من الطرق الواعدة التي يؤمل أن تكون إحدى مكونات الحفاظ على التوازن المائي، كونه تقنية آمنة ومرنة وذات كلفة ليست عالية.

الخدمات التي يقدمها المركز الوطني للأرصاد

ويعمل المركز الوطني للأرصاد، على تقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محلياً و اقليمياً و دولياً مستنداً على إطار مؤسسي حديث و مرن وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

أهداف المركز:

1. تحسين دقة و مدى خدمات التنبؤات الجوية.

2. توفير التحذيرات المبكرة بدقة و فاعلية و سرعة و بالقدر الكاف من المعلومات.

3. تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة و طويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.

4. اعتماد أحدث القدرات الفنية والاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث و مراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنخاء العالم.

5. زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"