اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على التشكيلية السعودية لولوة الحمود مصممة طاولة القمة الخليجية الأمريكية 2022

التشكيلية السعودية لولوة الحمود- تصوير محمد عثمان
التشكيلية السعودية لولوة الحمود- تصوير محمد عثمان
طاولة القمة الخليجية الأمريكية التي زينتها التشكيلية لولوة الحمود- من حساب الفنانة على الانستغرام
طاولة القمة الخليجية الأمريكية التي زينتها التشكيلية لولوة الحمود- من حساب الفنانة على الانستغرام
لولوة الحمود
لولوة الحمود- خاص سيدتي
التشكيلية السعودية لولوة الحمود- تصوير محمد عثمان
طاولة القمة الخليجية الأمريكية التي زينتها التشكيلية لولوة الحمود- من حساب الفنانة على الانستغرام
لولوة الحمود
3 صور

 

لم تكن تلك المرة الأولى التي تزين أعمالها ولوحاتها مقراً رسمياً، بل كان للفنانة التشكيلية السعودية لولوة الحمود، التي صممت طاولة اجتماع القمة الخليجية الأمريكية والتي أقيمت في السعودية الأسبوع الماضي بحضور قادة وزعماء العالم، حضوراً من خلال أعمالها ولوحاتها المعاصرة التي تعكس القيم والمفاهيم العربية الراسخة.

 

الفنانة التشكيلية لولوة الحمود خلال مشاركتها في بيت سيدتي الزجاجي

 

طاولة القمة الخليجية الأمريكية

الطاولة التي زينتها لولوة الحمود خلال القمة الخليجية الأمريكية

صممت الفنانة لولوة الحمود، الطاولة التي عقد عليها اجتماع القمة الخليجية الأمريكية مؤكدة أن ذلك بمثابة فخر لها حيث علقت على ذلك عبر حسابها الرسمي في الإنستغرام قائلة "كلي فخر أني من صمم هذه الطاولة، وكلي فخر أن يكون هذا أول الاجتماعات حولها. شكراً للفريق المشرف والمنفذ، بإذن الله تشهد اجتماعات تزيد عز المملكة عام بعد عام.

 

ليست المرة الأولى


لم تكن تلك المشاركة الأولى، بل زينت سابقاً لوحة للفنانة التشكيلية لولوة الحمود مكتب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى جانب لوحات لفنانين سعوديين آخرين، حيث أكد حينها وزير الثقافة بدر بن فرحان، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وجه منذ سنوات بأن تكون في جميع مقراته الرسمية لوحات تشكيلية لفنانين سعوديين، وعلقت على ذلك الحمود قائلة "بعد أن اقتُنيت أعمالي من متاحف ومؤسسات عالمية، عرفت ألا شيء يضاهي نجاحك في وطنك وتقدير الدولة لفنك، كم أنا فخورة بلوحتي في مكتب سمو ولي العهد".

 

الفنانة التشكيلية لولوة الحمود- من حساب الفنانة على تويتر

من هي لولوة الحمود:


لولوة الحمود كاتبة من كتاب مجلة "سيدتي" ومن الشخصيات المميزة التي شاركت في "بيت سيدتي الزجاجي" في بوليفارد رياض، الذي أقيم خلال موسم الرياض 2021.
ولدت الحمود في مدينة الرياض عام 1967م، وهي مستشارة فنية وخبيرة تصميم هويات للشركات، وتعد من الفنانات السعوديات المتميزات في التعبير الإبداعي بالأشكال الهندسية المجردة، وهي واحدة من رواد الفن المعاصر في السعودية.
سافرت الحمود في عام 1994م إلى لندن لدراسة الفن التشكيلي عندما لم يكن هذا الفن يحظى بالاهتمام الذي يحظى به اليوم.
وهي أول سعودية تحصل على الماجستير من جامعة سانت مارتن المركزية للفنون، تخصص الفن الإسلامي، كما نسَّقت عديداً من المعارض في دول مختلفة، منها متحف Duolun في الصين، ومعرض الفن السعودي في SOAS جاليري بروناي، وبيعت أعمالها من قِبل دار كريستيز في دبي، ودار سوذبيز للمزادات وبونهامز في لندن، كما اقتنيت أعمالها من قِبل متحف القارات الخمس في ميونيخ بألمانيا، ومتحف LACMA في لوس أنجلوس، ومتحف جيجو في كوريا.
وتميل الحمود دائماً إلى التعبير عن الإبداع من خلال الأشكال المجردة، فقد كانت اللغة العربية وتطويرها محط اهتمامها وافتتانها بوصفها باحثة وفنانة، الأمر الذي دفعها لأن تسعى من خلال أعمالها إلى إلقاء نظرة أعمق على القواعد الخفية للخلق بنمط رياضي ضمن إطار نمو وتطوير كل شيء في الطبيعة، حيث تؤكد أنه في إمكان اللغة الخفية التي نستبعدها في حياتنا اليومية، أن تعطي المعنى من خلال الجوانب الروحية، وفي مجال البحث، تجد طريقها من خلال الجمع بين الفن والعلم.
وتسعى الحمود من خلال أعمالها المعاصرة إلى استكشاف القواعد الخفية للإبداع الفني عبر الأنماط الهندسية، وباستخدام الحرف والزخرف العربي في سياق فكري، يتماهى مع الطبيعة الإنسانية الشرقية، ويجمع بين الفن والعلم والروحانية.

 

التحصيل الدراسي والخبرات:


1988: حصلت على بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة الملك سعود.
1997: حصلت على بكالوريوس في التصميم الجرافيكي والسمعي البصري من الكلية الأمريكية في لندن.
2000: حصلت على الماجستير في تصميم الاتصال مع التركيز على الفن الإسلامي من كلية الفنون والتصميم في لندن.
- تعلَّمت قواعد الخط العربي من فنان الخط الباكستاني رشيد بت، واستلهمت أعمالها من فنان الخط المصري أحمد مصطفى، واستوحت أعمالها من خلال بحثها في تطوير اللغة العربية في القرن العاشر الميلادي في الدولة العباسية.
- تعمل الحمود مستشارة فنية وخبيرة تصميم هويات للشركات، وتتلقى طلبات استشارة من متاحف ومعارض وشخصيات ومؤسسات بارزة.
- شاركت في عديد من المعارض الدولية في لندن، كوريا، هونج كونج، ألمانيا، الصين، الدوحة، باريس، دبي، نيويورك، سويسرا، بيروت، وبعض المتاحف العالمية.
- اقتُنيت لوحة لها من سلسلة "لغة الوجود" من قِبل متحف القارات الخمس في ميونيخ، وأخرى باسم "سبحان الله" اقتناها متحف لوس أنجلوس ومعروضة حالياً هناك، وكانت الوحيدة المشاركة من منطقة الشرق الأوسط ضمن 36 فناناً في متحف كوريا للفن المعاصر في جزيرة جيجو الذي افتتح عام 2009، إذ اقتنى عملها المشارك آنذاك.
- أمضت الحمود ستة أسابيع في مدرسة في لندن للتعريف بالخط العربي والتصميم.