الصحة العالمية تعلن رسميا جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية

الصحة العالمية تعلن رسميا جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية - الصورة من رويترز
الصحة العالمية تعلن رسميا جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية - الصورة من رويترز

حسم القرار على طاولة المناقشات الدائرة داخل منظمة الصحة العالمية وتم الإعلان رسميا عن أن فيروس جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية، من قبل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والذي كان قد أعرب عن قلقه بشأن هذا الفيروس معلنا أعلى مستويات من التأهب للمنظمة بشأن مواجهة "جدري القرود" على الرغم من عدم اتفاق الأغلبية على هذا الأمر، في وقت لاحق خلال المناقشات التي دارت منذ الخميس الماضي.

ووفقا لما ذكرته مصادر مقربة لوكالة "رويترز" العالمية، قبل إعلان القرار بدقائق، أن أعضاء مجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية منقسمون بشأن ما إذا كان تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية أم لا.

بدورها تواصل منظمة الصحة العالمية دق ناقوس الخطر لمكافحة "جدري القرود" عبر تكثيف الجهود لتوفير اللقاحات والعلاجات الخاصة بالفيروس، مؤكدة أن اللقاحات متوفرة بالفعل ولكن بكميات محدودة، كما تواصل نشر كافة التحديثات الخاصة بالمرض.

وبحسب ما ذكر في "رويترز"، فقد شهدت الأسابيع الأخيرة، تزايد الضغط من العلماء وخبراء الصحة العامة على منظمة الصحة العالمية والحكومات الوطنية لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن جدرى القردة. تم الإبلاغ عن أكثر من 14000 حالة إصابة، و5 وفيات، من 71 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية، بالعودة لنهاية يونيو تشكلت اللجنة بعد زيادة عدد حالات جدري القردة لـ30 ألف حالة فقط، وخلال هذا الاجتماع أعلنت المجموعة أنها ستعيد النظر بشأن موقفها حول إعلان حالة الطوارئ في حالة تفشي المرض.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر