المناقشات مستمرة.. انقسام خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن إعلان حالة الطوارئ لفيروس جدري القرود

 انقسام خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن إعلان حالة الطوارئ لفيروس جدري القرود- الصورة من رويترز
انقسام خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن إعلان حالة الطوارئ لفيروس جدري القرود- الصورة من رويترز

لا تزال دائرة المناقشات التي تخص إعلان حالة الطوارئ لمواجهة "جدري القرود" مستمرة على طاولة منظمة الصحة العالمية، حيث صرح مصدران مقربان لوكالة "رويترز" العالمية أن أعضاء مجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية منقسمون بشأن ما إذا كان تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية أم لا، في هذا الإطار يستعد المدير العام للمنظمة لحسم هذا القرار السبت في حالة إعلان حالة الطوارئ التي تشكل أعلى درجات التأهب.

ووفقا لما ذكر في "رويترز"، كانت قد اجتمعت لجنة الخميس الماضي لتقديم المشورة لمنظمة الصحة العالمية عبر المدير العام "تيدروس أدهانوم"، المسؤول عن اتخاذ القرار النهائي للإعلان عن حالة الطوارئ العالمية، ووفقا لبعض المصادر فقد أكدت أن "أدهانوم" يفكر جديا في إعلان أعلى مستويات من التأهب للمنظمة بشأن مواجهة "جدري القرود" على الرغم من عدم اتفاق الأغلبية على هذا الأمر، بسبب قلقه حول الحالات المصابة بالفيروس.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية مؤتمرا صحفيا في الساعة الواحدة بتوقيت "جرينتش"، يوم السبت للإعلان عن قرارها النهائي.

وبحسب ما ذكر في "رويترز"، فقد شهدت الأسابيع الأخيرة، تزايد الضغط من العلماء وخبراء الصحة العامة على منظمة الصحة العالمية والحكومات الوطنية لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن جدرى القردة. تم الإبلاغ عن أكثر من 14000 حالة إصابة، و5 وفيات، من 71 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية، بالعودة لنهاية يونيو تشكلت اللجنة بعد زيادة عدد حالات جدري القردة لـ30 ألف حالة فقط، وخلال هذا الاجتماع أعلنت المجموعة أنها ستعيد النظر بشأن موقفها حول إعلان حالة الطوارئ في حالة تفشي المرض.

من الناحية الأخرى، تواصل منظمة الصحة العالمية دق ناقوس الخطر لمكافحة "جدري القرود" عبر تكثيف الجهود لتوفير اللقاحات والعلاجات الخاصة بالفيروس، مؤكدة أن اللقاحات متوفرة بالفعل ولكن بكميات محدودة، كما تواصل نشر كافة التحديثات الخاصة بالمرض.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر