بعد رصد 3 حالات في السعودية.. الصحة تكشف عن أعراض جدري القردة وطرق الوقاية منه

 الصحة تكشف عن أعراض جدري القردة وطرق الوقاية
وزارة الصحة

نشرت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف كشفت من خلاله عن أعراض جدري القردة وطرق الوقاية منه.

رصد 3 حالات لجدري القردة في المملكة

ويأتي ذلك تزامناً مع إعلان الوزارة مؤخراً عن وصول عدد حالات الإصابة بجدري القردة لثلاث حالات في المملكة قادمين من رحلة في أوروبا.

ما هو مرض جدري القردة؟

وأوضحت الصحة، أن عدوى جدري القردة من الأمراض النادرة التي تسببها الإصابة بفيروس جدري القردة، ويعتبر هذا الفيروس من فصيلة فيروس الجدري.

وقد سُجل أول انتقال لفيروس جدري القرود إلى البشر في عام 1970م عن طريق بعض الحيوانات البرية والقوارض.

طرق انتشار العدوى جاءت كالآتي:

• عن طريق الملامسة المباشرة للدماء أو الإفرازات المخاطية.

• الملامسة الجلدية للشخص المصاب أو ملامسة البثور.

أعراض عدوى جدري القردة:

- ارتفاع درجة الحرارة.

- ظهور طفح جلدي.

- تضخم في الغدد اللمفاوية.

- آلام في الظهر.

- صداع.

- شعور بالتعب.

- ألم في العضلات.

طرق الوقاية من جدري القدرة:

• تجنب مخالطة المصابين.

• ارتداء القفازات والكمامة أثناء الاعتناء بالمرضى.

• تجنب ملامسة الحيوانات المصابة.

• غسل اليدين بالماء والصابون والمعقم.

كما أصت وزارة الصحة بضرورة اتباع الإرشادات الصحية خلال السفر، والمتوفرة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" وقنواتها الأخرى بجانب هيئة الصحة العامة وقاية، أو التواصل مركز "937" في حال الرغبة في أي استفسار يخص مرض جدري القرود.

طبيعة عدوى مرض جدري القرود

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور عبدالله عسيري وكيل وزارة الصحة، أن طبيعة عدوى مرض جدري القردة ليست بدرجة عدوى فيروسات مثل الأنفلونزا أو "كورونا".

وأوضح خلال مداخلة له مع "نشرة الرابعة"، أن مرض جدري القردة هو مرض معدي فقط عندما يكون المصاب لديه أعراض واضحة وهي بثور في الجلد ممتلئة بالسوائل يسبقها ارتفاع درجة حرارة.

وأضاف، إذا تواجد شخص مصاب داخل وسيلة نقل مثل الطائرة وهو أمر نادر الحدوث، يتم فحص جميع الموجودين للتأكد من عدم وجود إصابة وتستمر مراقبتهم لمدة 21 يوما من تاريخ التعرض. مضيفا، حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات إصابة داخل وسائل النقل.

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أن الحالات ال 3 التي تم رصدها بالمملكة كانت حالات أوليه مرتبطة بالسفر ولم تنتقل العدوى منهم إلى أي شخص سواءً في وسائل النقل أو داخل المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر