اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية توضح 8 حقائق عن إزالة الشعر بالليزر

الغذاء والدواء السعودية توضح 8 حقائق عن إزالة الشعر بالليزر
الغذاء والدواء السعودية توضح 8 حقائق عن إزالة الشعر بالليزر

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، 8 حقائق عن عملية إزالة الشعر بالليزر، مؤكدة على أنها تعد آمنة وفاعلة نسبياً.
وأشارت الهيئة عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر"، إلى أنه يفضّل عدم التعرض للشمس بعد القيام بالجلسات ووضع كريم واقٍ من أشعة الشمس نهاراً.

8 حقائق

وقالت الهيئة: يعمل الليزر على تدمير الشعر داخل البصيلات بواسطة الحرارة، وتعتبر نتائج الإزالة بهذه الطريقة غير دائمة، حيث تستمر أسابيع أو أشهراً.
ولفتت إلى أنه يجب ارتداء نظارات وقاية مصممة لحماية العينين، كما يجب حلاقة الشعر قبل يوم واحد من موعد إزالة الشعر بالليزر.
وأردفت هيئة الغذاء والدواء إلى أن فعالية الليزر في إزالة الشعر تكون أكبر على ذوي البشرة الفاتحة وعلى الشعر الغامق والسميك، ويمكن استخدام مخدر موضعي لتقليل الألم وذلك بعد استشارة المختص.
وتابعت الهيئة: استخدام المخدر الموضعي يجب أن يكون وفق استشارة مختص، وبأقل نسبة ممكنة، لما قد ينتج عنه من تأثيرات جانبية خطيرة.

الأعراض الجانبية

وأشارت إلى أن الأعراض الجانبية تشمل التقرحات والاحمرار وتغير لون البشرة والندوب والتورم.

تابعي المزيد: الغذاء والدواء: حاسبة الباراسيتامول تساعد الوالدين في حساب الجرعة المناسبة للطفل

4677 زيارة تفتيشية

وفي سياق آخر، رصدت الهيئة 291 مخالفة في المنشآت الخاضعة لإشرافها، وذلك خلال 4677 زيارة تفتيشية نفذتها في جميع مناطق السعودية خلال شهر يونيو من العام الحالي.

إغلاق 11 منشأة

وبيّنت الهيئة أنها نفذت 2445 زيارة لمنشآت غذائية و280 زيارة لمنشآت المبيدات والأعلاف و1535 زيارة لمنشآت دوائية وأجهزة طبية، إضافةً إلى الزيارات الروتينية والتفتيش الذكي، مشيرة إلى أنها أغلقت 11 منشأة بسبب عدم الحصول على ترخيص منها أو بسبب عدم سلامة المنتج، كما أوقفت خمسة خطوط إنتاج، وخالفت أربع منشآت لمزاولتها النشاط من دون ترخيص، إضافةً إلى إتلاف 8488 عبوة.

1.248 جولة رصد

وقامت الغذاء والدواء بـ1.248 جولة رصد وتقصي للتحري عن المستودعات المجهولة والمنتجات المخالفة والمنشآت والمستودعات غير المرخصة، وتتبع وتقصي الإعلانات والحسابات الإلكترونية وأصحابها، إضافةً إلى تتبع مصادر المنتجات.

عدد الإرساليات الواردة عبر المنافذ

وأوضحت أن عدد الإرساليات الواردة عبر المنافذ التي توجد فيها الهيئة بلغت خلال شهر يونيو 26.888 إرسالية لـ99.390 منتجاً، 6.427 من تلك الإرساليات فُسحت بمعاينة و334 إرسالية رُفضت، فيما جرى فسح 20.127 إرسالية من دون معاينة فسح مبني على المخاطر.

التحقق من التزام المنشآت بمتطلبات اللوائح الفنية

وتنفّذ الهيئة حملات رقابية وجولات تفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، للتحقق من التزامها بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، كما تتخذ الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة، وذلك حرصاً منها على سلامة أغذية المواطنين والمقيمين وأدويتهم وأجهزتهم الطبية.

طرق التواصل

ويمكن الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد 19999، أو من خلال تطبيق "طمني" التابع لها المتاح على نظامي التشغيل "IOS" و "أندرويد".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر