في السعودية.. 9 مليارات ريال قيمة المبيعات عبر نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي

 9 مليارات ريال قيمة المبيعات عبر نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي 
البنك المركزي السعودي

كشف البنك المركزي السعودي "ساما"، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن التقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع في المملكة العربية السعودية.

ووفقاً للتقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، فقد بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 125 مليون عملية.

وأوضح التقرير، أن قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في المملكة بلغت نحو 8.95 مليار ريال، خلال الأسبوع المنتهي في 23 من يوليو الجاري، مقارنة بنحو 8.07 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه.

وتمثل العمليات عبر نقاط البيع تما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.

القطاعات المتصدرة في التقرير الأسبوعي

وأظهر التقرير الأسبوعي لعمليات نقاط البيع، تصدر قطاع "التعليم" القطاعات المرتفعة بنسبة 950%، تلاه قطاع "النقل" بـ76% ثم قطاع "مواد التشييد والبناء" بنسبة 61%.

كما تصدر قطاع "المطاعم والمقاهي" القطاعات المتراجعة بنسبة 11%، تلاه قطاع "الفنادق" بنسبة 10%.

إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع الماضي

وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع “المطاعم والمقاهي” بـ1.33 مليار ريال تمثل نحو 14.9% من إجمالي المبيعات، تلاه قطاع “الأطعمة والمشروبات” بنحو 1.28 مليار ريال، وبنسبة 14.3% من الإجمالي.

توزيع قيمة الإنفاق في المدن

وخلال الأسبوع المنتهي في 23 من يوليو الجاري، وفيما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن، فقد تصدرت الرياض بنحو 2.66 مليار ريال، ما يمثل 30% من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بـ1.45 مليار ريال.

وأوضح البنك المركزي السعودي، أنه يمكن الاطلاع على بقية تفاصيل عمليات نقاط البيع الأسبوعية، عبر الرابط.

رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء

وفي وقت سابق، كان البنك المركزي السعودي، قد أعلن عن رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء، وذلك عبر بيان رسمي له على "تويتر"، جاء موضحًا " اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5 في المئة من 1.75 إلى 2.25 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر