اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رئيس "نيوم" يعلن بدء بناء أول مدينة طاقة شمسية.. قريبا

رئيس نيوم يعلن بدء تأسيس أول مدينة طاقة شمسية - الصورة من حساب نيوم
رئيس نيوم يعلن بدء تأسيس أول مدينة طاقة شمسية - الصورة من حساب نيوم

مشروع جديد تكشف المملكة العربية السعودية النقاب عنه يعتمد في الأساس على بناء مدينة كاملة ترتكز على مصطلح "انعدام الجاذبية"، حسبما أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية ورئيس مجلس إدارة نيوم، الاثنين الماضي عن تدشين مدينة "ذا لاين" ضمن مشروع نيوم، والتي يبلغ عرضها 200 متر على امتداد 170 كيلومترا، وارتفاعا يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، لتحتضن نحو 9 ملايين نسمة.

وخلال لقاء "نظمي النصر" الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، مع "الشرق"، أوضح أن مشروع ذا لاين بدء العمل في الأساس "العمود الفقري" له المسمى "سباين" منذ 5 شهور، وحاليا فإن الشركة تخطو أولى خطواتها في تطوير البنية التحتية لمدينة "ذا لاين" قبل نهاية 2022، واسترسل "نصر" في حديثه موضحا أن المشروع يعمل عليه أكثر من 40 ألف عامل، ومئات المهندسين والمتخصصين، لافتا "نبني مجتمعاً عالمياً من أكثر من 70 دولة، سينقل "نيوم" من الخيال إلى الواقع".


وعن الشركات السعودية المساهمة في تطوير البنية التحتية للمشروع العملاق، أوضح "نصر" عبر "الشرق" أن نسبة تلك الشركات تجاوز 90% من إجمالي الشركات العاملة على الأرض على رأسها "نسمة"، و"التميمي"، مشيرا إلى أنه تم العمل مع مكاتب هندسية عالمية في أمريكا وأوروبا واليابان لضمان مستوى معين من الإبداع في التصاميم، حيث بلغ عدد الشركات التي تعاونت معها مدينة نيوم في التصاميم فقط لـ100 شركة، موضحا "رسونا على خليط من الشركات، من بينها "مورفوسيس" (Morphosis Architects) المعروفة بأسلوبها المستقبلي، و"روتريكو" التي تدمج النمط الكلاسيكي مع التكنولوجيا".


حجم استثمارات المرحلة الأولى لمشروع "نيوم"

بلغ حجم الاستثمارات في المرحلة الأولى من مشروع نيوم حتى 2030 لـ 1.2 تريليون ريال سعودي، ما يعادل (327 مليار دولار)، تضمن دعما حكوميا تتراوح قيمته بين 200 إلى 300 مليار ريال، هذا عوضا عن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة التي تصل إلى 500 مليار ريال.

أول مدينة طاقة شمسية في نيوم

لم يخلو حديث "النصر" مع "الشرق" من التصريحات الهامة، حيث أشار إلى أنه سيتم البدء في بناء أول مدينة طاقة شمسية في القريب العاجل، تزامنا مع بدء تنفيذ مشروع طاقة الرياح في مطلع 2030، وبسؤاله عن مشروع "الهيدروجين الأخضر" أوضح أنه مشروع ضخم هدفه في المقام الأول إنتاج الهيدروجين الأخضر.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر