اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

روائع المجوهرات المستوحاة من الطبيعة Fauna & Flora 

روائع المجوهرات المستوحاة من الطبيعة Fauna & Flora 
روائع المجوهرات المستوحاة من الطبيعة

لطالما شكّلت الطبيعة وكائناتها مصدراً لإلهام دور المجوهرات العالمية. مبدعون يحاكون الطبيعة ويصوغون جوهر الأنوثة المترفة في تصاميم آسرة. لتبرز ذروة الفنون الحرفية في ورود ونباتات وحيوانات، تتباهى بتفاصيلها المشغولة بعناية. لتزيّن ياقة فستان أو عنق سيّدة أو معصمها. ندخل هذا العالم الساحر، ونستكشف تاريخ المجوهرات المستوحاة من الطبيعة، ونعرض رمزية كل كائن منها.


 

 

 

History

 

 


العلاقات الإنسانية مع الحياة البرية موجودة منذ ولادة البشرية، فقبل اختراع الكلمة المكتوبة، كانت رمزية الحيوان مهمة بشكل خاص للتواصل. جاءت الأمثلة الأولى للمجوهرات بأشكال الحيوانات على شكل ريشة، وأسنان الحيوانات. فقد كان رجل ما قبل التاريخ يضعها حول عنقه كزينة، أو لما تمثّله من رمزية معينة، من النصر والقوة والحماية وغيرها.. ومع تطور البشرية، تنوعت المعاني الكامنة وراء المجوهرات ذات الطابع الحيواني. وبحلول نهاية القرن الـ17 وبسبب تقنيات القطع المتقدمة، بدأ رواج كبير لتصاميم الزهور، من الأكاليل والعقد والشرائط. وفي أواخر القرن الـ18 عادت المجوهرات بأشكال الحيوانات إلى الظهور، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الاكتشافات الأثرية، التي ألهمت الفنانين للبحث من جديد في التصاميم القديمة. هذا، إلى جانب تأثير الثورة الصناعية، التي أحدثت تغييراً في الأذواق الأوروبية، وأصبحت الطبيعة بديلاً بصرياً شائعاً، خاصة بالنسبة للطبقات الوسطى، والتي أدّى افتتانها الرومانسي بالحيوانات والحشرات إلى أن تصبح زخارف شائعة في المجوهرات مرّة أخرى، وقد كانت الطيور والفراشات والثعابين والحشرات من بين التصاميم الحيوانية الأكثر شعبية في أواخر العصر الجورجي وأوائل العصر الفيكتوري. واستمر تصميم المجوهرات بين 1920 و1940 في الابتكار والإلهام. ومع ذلك، لم تزدهر المجوهرات الحيوانية في هذه العقود، حيث كانت الاتجاهات تميل إلى تفضيل رموز الحداثة والتنمية، مثل الأشكال التكعيبية والمستقبلية. وشكلّت العقود اللاحقة بين عام 1940 مروراً بالخمسينيات والستينيات، عصراً ذهبيا للمجوهرات الحيوانية. وكان أبرزها النحلة، التي ميّزت دار شوميه Chaumet والنمر الذي زيّن مجموعات كارتييه Cartier، والأفعى نجمة دار بولغاري Bulgari.

تابعي المزيد: موديلات أقراط كوكتيل ملونة لموسم صيف 2022

 

 


Iconic Creatures

 

 


مجوهرات أيقونيّة تحمل في أشكالها المستوحاة من الحيوانات أجمل المعاني وأرقاها

 


Animals Motifs Symbolism

 


في ما يلي، دليل سريع لبعض الحيوانات الأكثر شعبية في المجوهرات والصفات التي يمثلها كل منها.
الدب: رمز للقوة، ويمثل الشجاعة والقيادة.
الذئب: ينظر إليه كرمز للحكمة والذكاء.
الغزال: يرمز إلى اللطف والبراءة واليقظة والتجديد.
الدولفين: يمثل الانسجام والتوازن والقوة الداخلية والمرح.
الضفدع: يرتبط بالولادة والخصوبة والتحول.
الماعز: يرمز إلى الود واللطافة والعدالة. كما يمثّل الإبداع والمثابرة .
الحصان: يمثّل الولاء والعاطفة وعشق الحرية.
النمر المرقط: يرمز إلى الثقة والتغيير والكرامة.
الأسد: يمثّل الشجاعة والقوة والتحدي. كما الحزم والقوة.
القرد: يرمز إلى الذكاء والإبداع وروح الفكاهة.
الثور: رمز الاجتهاد والقوة والتصميم. والصدق والصبر والإخلاص
الأرنب: يرمز إلى الهدوء واللطف وحس المسؤولية العالية.
الخروف: يرمز إلى البراءة وقبول الذات واحترام الحدود.
العنكبوت: يمثّل القوة الأنثوية والطاقة الإبداعية.
النمر: يرمز إلى قوة الإرادة والشجاعة.
الحوت: يرمز إلى الحكمة والشفاء العاطفي والسلام.
القط: يمثّل التوازن والمغامرة والفضول.

تابعي المزيد: مجوهرات مرصعة بالياقوت لإطلالة عيد الأضحى

 


Sentimental Elements

 

 

 


مجوهرات نفيسة من حدائق دور المجوهرات العالمية، تنضح ألقاً وتبوح شعراً

 


Fancy Birds


تبرز الطيور بقوة في تصاميم المجوهرات. وتحمل بين أجنحتها أجمل وأروع المعاني. في التالي أكثر الطيور التي تحلق في سماء دور المجوهرات ورمزياتها:
النسر: غالباً ما يرتبط النسر بالحدس والإبداع والرؤية والشفاء. كما يمثّل النبل والقوة والشجاعة.
الطاووس: يجسد الطاووس دائماً الجمال والنعمة، وكذلك الفخر، ويجسد الجمال والنبل. ويمثّل أيضاً الحب الأبدي.
الديك : يرتبط بسمات نبيلة، مثل العمل الدؤوب، كما الشجاعة والموهبة، والثقة القوية بالنفس.
البوم: رمز للحكمة والمعرفة والدهاء والمعرفة والاستبصار.
الغراب: مرتبط بالغموض وكذلك الحظ.
الطائر الطنان: يرتبط بالقدرة العالية على التحمل والحكمة.

تابعي المزيد: موديلات قلادات على شكل طيور

 


Precious figures

 

 


دور عريقة نقشت أسماءها على تصاميم مدهشة وفاخرة مستوحاة من الطبيعة

 


Most famous creatures


تبرز بعض الحيوانات أكثر من غيرها في عالم تصميم المجوهرات. وأبرزها التمساح، الذي يعتبر رمزاً للقوة. ففي مصر القديمة، كان التمساح رمزاً للقوة النقية، وكان مرتبطاً بالمحاصيل الغنية.

والأفعى التي ترمز إلى الإخلاص، والولادة الجديدة، وطول العمر. وتاريخياً، تم استخدامها لتمثيل الحب الأبدي. وتظهر عملياً في جميع الثقافات القديمة والأديان والأساطير. طوال تاريخ الحضارات، لعبت دوراً بارزاً. في اليونان القديمة كانت تعني الشفاء والتجديد، حيث تم تفسير تغيير الجلد على أنه ولادة جديدة.

في عام 1839، تلقت الملكة فيكتوريا، ملكة إنجلترا الشهيرة، من خطيبها الأمير ألبرت، خاتم خطوبة رائعاً على شكل ثعبان، أراد أن يرمز إلى الحب الأبدي الذي شعر به تجاهها. كان خاتماً ذهبياً مرصعاً بالياقوت والألماس والزمرد.

التنين، هو أحد النماذج المتكررة جداً في المجوهرات.. كائن أسطوري يظهر بأشكال متنوعة في ثقافات مختلفة حول العالم، مع رمزية مختلفة مرتبطة بهدف. ومن أشكاله: التنين الأوروبي، المشتق من التقاليد الشعبية الأوروبية والأساطير اليونانية. والتنين الشرقي، من أصل صيني، ولكنه معروف أيضاً في اليابان وكوريا ودول آسيوية أخرى. ربما نشأ كلا التقليدين بشكل مستقل، لكن في تطورهما أثرا على بعضهما البعض. ويرمز التنين إلى القوة والشرف والحظ والنجاح.. إنه كائن خارق مع عدم وجود مواز للموهبة والتميز. يربط التقليد القديم للتنين بقادة العالم، بسبب سماتهم الشخصية المهيمنة والطموحة.

تابعي المزيد: منحوتات ومجسمات من المجوهرات الفاخرة.. تصميمها متقن وكأنها حقيقية!​​​​​​​

 


Mystical Emblem

 

 


تصاميم نادرة تحمل أجمل المعاني وتعبّر عن المشاعر برقيّ وفخامة

 


Fantasy Garden


في حدائق دور المجوهرات العالمية أجمل الورود، اختارت أرقاها وضمّنتها في مجموعاتها، وحتى أن البعض منها أصبح يمثّل الدار. ورود مشغولة بالنادر والنفيس، تحمل أجمل المعاني والرسائل. فالأبيض منها يرمز إلى الحب الأزلي، أما المشغول باللون الزهري فيمثل الأنوثة والرقة والعاطفة الصادقة. والأحمر المرصّع بالياقوت يرمز للحب والهيام. أما البنفسجي فيمثّل المشاعر الدفينة والتي يصعب البوح بها. والأصفر من الورود يرمز إلى البدايات الجديدة، من جانب، والغيرة وحب التملك من جانب آخر. كما أن كل نوع ورود له رمزية خاصة، فالقرنفل يمثّل الكبرياء والإعجاب الدفين. أما السوسن فيعكس الأناقة والرقي ويرمز إلى الشجاعة. والنرجس يجلب السعادة والفرح. ويبقى النوع الأصدق والأجمل هي الورود الجورية التي ترمز إلى الحب الصادق.

تابعي المزيد: خواتم مستوحاة من الحيوانات والطيور لإطلالة جريئة في صيف 2022