اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مختص في البيئة: يعد البخور أحد مصادر التلوث المنزلي

مختص في البيئة يعد البخور أحد مصادر التلوث المنزلي
مختص في البيئة يعد البخور أحد مصادر التلوث المنزلي

أوضح الدكتور فهد تركستاني المختص في مجال البيئة، أن استخدام "البخور" في الغرف يعد أحد مصادر التلوث المنزلي، مشيراً إلى أنه "لا يجب دخول الطفل أقل من خمس سنوات إلى غرفة تم وضع البخور فيها قبل مرور ساعة".

مواد عطرية كيميائية

وذكر في حديثه لقناة "الإخبارية"، أن الإنسان يشم مع "البخور" مواد كيمائية عطرية، لافتاً إلى عادة وضع المبخرة بالقرب من الشماغ، ورأى أنها سيئة، بالقول "نحن نبخّر رئتنا قبل تبخير ملابسنا"، مطالباً في هذا الصدد بتعديل هذه السلوكيات الخاطئة داخل المنزل.

عدم تهوية الأماكن

كما حذر الدكتور تركستاني من دخول الطفل إلى غرفة تم تنظيفها دون تهوية، فهو يعادل استنشاق 3 سجائر، وفقاً لدراسة بريطانية في هذا المجال.

تلوث الهواء داخل المنزل

وشدد على أهمية عدم بقاء النفايات يوماً كاملاً في المنزل، حيث تبدأ بقايا الأطعمة بعد 24 ساعة في التحلل وإخراج مادة تلوث الهواء داخل المنزل، مشيراً إلى أن التلوث الهوائي يؤثر على الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والعيون.
وذكر الدكتور تركستاني أن ارتفاع نسبة تلوث الهواء في المنازل إلى 57 % تعد نسبة عالية، وتعتمد على السلوكيات الفردية والمسؤول عنها رب المنزل.

نصيحة

ولفت في هذا السياق إلى أهمية تهوية المنزل ثلاث مرات في اليوم بحسب توصية منظمة الصحة العالمية، داعياً إلى فتح النوافذ ربع ساعة على الأقل لتجديد الهواء.

تابعي المزيد: البخور للقضاء على السرطان!

أنظمة التهوية الميكانيكية تعمل على تصفية وتنقية الهواء

وسبق أن نصح المعهد العالي للصحة في إيطاليا بفتح النوافذ عدة مرات خلال اليوم لبضع دقائق ما يضمن تجديد الهواء، وذلك ووفقاً لموقع "tgcom24" الإيطالي.
وأشار إلى أنه يمكن استبدال هذه العملية بالتحكم في أنظمة التهوية الميكانيكية، التي تعمل على تصفية وتنقية الهواء الخارجي الوارد.

نصائح

ويوصي المعهد أيضاً بالتنظيف الدوري لمرشحات المكيف والشبكات البلاستيكية الموجودة في الجهاز القابلة للإزالة، وذلك عن طريق غسلها بالماء والصابون وكذلك مآخذ الهواء الخارجية.
أما الخطوة التالية فتتلخص في مسح سطح المكيف بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون، أو بمحلول الكحول الإيثيلي بتركيز 75٪، ثم ترك الجهاز ليجف بشكل طبيعي قبل تشغيله.
ولفت إلى أنه يجب عدم رش المنظفات والمطهرات مباشرة على مآخذ الهواء أو على المرشحات، لتجنب استنشاق الملوثات عند تشغيل أجهزة التكييف.
كما يوصي المعهد بعدم تشغيل المكيف على درجات حرارة منخفضة للغاية، 4 أو 5 درجات أقل من البيئة الخارجية تكفي، ومن الأفضل أيضاً تجنب تدفق الهواء من الأعلى إلى الأسفل وتسليطه مباشرة على الأشخاص، بل توجيهه إلى الأعلى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر