الشيخ الخثلان يبين موعد يوم عاشوراء وحكم صيامه

 الشيخ الخثلان يبين موعد يوم عاشوراء وحكم صيامه
الشيخ الخثلان يبين موعد يوم عاشوراء وحكم صيامه - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

كشف الدكتور سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء سابقًا رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن يوم الاثنين القادم يوافق عاشوراء لهذا العام، لافتاً إلى أن السنة أن يصام معه يوم قبله أو يوم بعده.

الاثنين يوافق يوم عاشوراء

وذكر الخثلان ذلك في تغريدة من حسابه بـ"تويتر": "يوافق عاشوراء هذا العام ١٤٤٤هـ: يوم الاثنين القادم 10/ 1/ 1444هـ- 8/ 8/ 2022م، والسنة أن يصام معه يوم قبله أو يوم بعده، أي أن الصيام يكون يومي الأحد والاثنين، أو الاثنين والثلاثاء.
وقال رسول الله : "وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

أفضل الصيام بعد رمضان

وسبق أن بيّن الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي السعودي السابق، ورئيس هيئة كبار العلماء، أن النبي _صلى الله عليه وسلم قال_: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وهو عاشوراء والمعنى أنه يصومه كله من أوله إلى آخره من أول يوم منه إلى نهايته، هذا معنى الحديث، ولكن يخص منه يوم التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر لمن لم يصمه كله.

صيامه قبل الإسلام

وكان وأشار إلى أن النبي _صلى الله عليه وسلم قال_ كان يصوم عاشوراء في الجاهلية، وكانت تصومه قريش أيضاً فلما قدم المدينة عليه الصلاة والسلام وجد اليهود يصومونه، فسألهم عن ذلك فقالوا: إنه يوم نجى الله فيه موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه، فصامه شكراً لله، صامه موسى شكراً لله ونحن نصومه، فقال النبي _صلى الله عليه وسلم قال_: نحن أحق وأولى بـموسى منكم فصامه وأمر بصيامه فالسنة أن يصام هذا اليوم يوم عاشوراء.

السنة في صيامه

وذكر ابن باز أن السنة أن يصام قبله يوم أو بعده يوم، لما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: صوموا يوماً قبله ويوماً بعده ، وفي لفظ: يوماً قبله أو يوماً بعده.
وأشار إلى حديث آخر: لأن عشت إلى قابل لأصومن التاسع يعني: مع العاشر، فهذا هو الأفضل، أن يصام العاشر، لأنه يوم عظيم حصل فيه الخير العظيم لـموسى والمسلمين، وصامه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فنحن نصومه تأسياً بنبينا عليه الصلاة والسلام، وعملاً بما شرع عليه الصلاة والسلام، ونصوم معه يوماً قبله أو يوماً بعده مخالفة لليهود.
ولفت إلى أن الأفضل التاسع مع العاشر لحديث: لأن عشت إلى قابل لأصومن التاسع فإن صام العاشر والحادي عشر أو صام الثلاثة فكله حسن، فإن صام التاسع والعاشر والحادي عشر كله طيب، وفيه مخالفة لليهود، فإن صام الشهر كله فهو أفضل وأفضل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر