"الملكية الفكرية" توضح أبرز تعديلات نظام حماية حقوق المؤلف

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
الملكية الفكرية توضح أبرز تعديلات نظام حماية حقوق المؤلف

 

 

عبر مداخلة لصالح "قناة العربية"، ذكر مدير التشريعات واللوائح التنظيمية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية سعد العاصم أبرز التعديلات الجديدة في نظام حماية حقوق المؤلف.

"الملكية الفكرية" توضح أبرز تعديلات نظام حماية حقوق المؤلف

أوضح مدير التشريعات واللوائح التنظيمية سعد العاصم أن تعديل اللائحة اشتمل على عدد من العناصر الرئيسية تتمثل في تعديل مفهوم بعض التعريفات، وأن التعديلات تضمنت أيضًا إعادة إجراءات ضبط المخالفات التحقيق بها واستحداث تعريفات أخرى.

كما أن التعديلات اشتملت، إضافة جزء يتعلق بالمخالفات التي تقع عبر المواقع الإلكترونية للمصنفات الإلكتروني وإضافة أحكام خاصة بالترخيص الإلزامي، وأن جميع تلك التعديلات المشار إليها ستأتي بأثرها الإيجابي على حماية مصالح المؤلفين وأصحاب الحقوق على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

نبذة عن الملكية الفكرية

هي مجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني وتشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.

أنواع حقوق الملكية الفكرية

براءات الاختراع: البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع. وبشكل عام، تكفل البراءة لمالكها حق البتّ في طريقة – أو إمكانية – استخدام الغير للاختراع. ومقابل ذلك الحق، يتيح مالك البراءة للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

النماذج الصناعية: النموذج الصناعي يشمل الإبداعات المبتكرة التي تتشكل في المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر مجسمة، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

الأصناف النباتية: هي المجموعة النباتية التي تنتمي إلى مصنف نباتي واحد؛ وتُصنّف أنها من أدنى الدرجات المعروفة. والتي تُحدد من خلال التعبير عن السمات والخصائص التي تنتج عن تركيب وراثي واحد؛ أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية. كما يمكن تمييزها عن أي مجموعة نباتية من خلال التعبير عن الخصائص المذكورة؛ واعتبارها وحدة خاصة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر مع الحفاظ على خصائصها دون تغيير.

الدارات المتكاملة: الدارة المتكاملة هي دائرة إلكترونية مبتكرة مصغرة ومصممة بغرض تأدية وظيفة إلكترونية دقيقة. تُستعمل بشكل عام في الأجهزة الإلكترونية؛ وتشكل فيها العناصر –أحدها نشطًا على الأقل – والوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة مترابطة من المادة. تُصمم تلك العناصر معًا وفق ترتيب ثلاثي الأبعاد لأغراض التصنيع.

حق المؤلف: حقوق المؤلف هي أحد المجالات الإبداعية في الملكية الفكرية؛ وهو ما يمنح للمؤلف أو المبدع الحق في استعمال و استغلال العمل و منع الغير من استعمال و الانتفاع دون موافقته. تحفظ حقوق المؤلف الأدبية والمادية كاملة للمبدعين و المبدعات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر