اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات دقيقة للتوحد عند الأطفال.. انتبهي إليها

صورة لطفل مصاب بالتوحد
علامات دقيقة للتوحد عند الأطفال.. انتبهي إليها
صورة للتواصل البصري
ضعف التواصل البصري
صورة للإشارة باليد
قلة الإيماءات والتأشير
طفل يحاول الكتابة -Easy-Resize.com
صورة لتأخر النطق عند الأطفال
 تأخر الكلام وفهم اللغة
صورة لطفل مصاب بالتوحد
صورة للتواصل البصري
صورة للإشارة باليد
صورة لتأخر النطق عند الأطفال
5 صور

يشير اضطراب طيف التوحد «ASD» إلى اضطراب في النمو يجعل من الصعب على الطفل التواصل والقيام بالإيماءات ونقل الكلام وإظهار المشاعر من خلال اللغة أو تعابير الوجه. إنها حالة تؤثر في الجهاز العصبي والصحة العامة الإدراكية والعاطفية والاجتماعية والبدنية.
عند الأطفال، بينما يتم تشخيص التوحد عادة في سن الثالثة، لكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى ما إذا كان طفلك يعاني من هذه الحالة أم لا. ومع ذلك، إليكِ بعض العلامات المبكرة للتوحد عند الأطفال، كما يكشفها لك الأطباء والمتخصصون.

1 - ضعف التواصل البصري

ضعف التواصل البصري

عادة ما يكون الأطفال رائعين في التواصل البصري. وبعد الشهرين، يمكنهم البدء في التعرف إلى الوجوه. ومع ذلك، قد يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في الحفاظ على اتصال مباشر بالعين مع أشخاص آخرين.

2 - رد محدود أو معدوم على أسمائهم

على عكس الأطفال، الذين يبدأون في الرد على أسمائهم في عمر 6 أشهر، قد يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في الرد عليها أو قد لا يكونون على دراية بما يُطلق عليهم.

3 - تأخر الكلام وفهم اللغة

تأخر الكلام وفهم اللغة

يبدأ الرُّضَّع والأطفال الصغار بالمناغاة بعد 6 أشهر تماماً من مولدهم، وبحلول الشهر 12 إلى 15، يبدأ الأطفال في الكلام. في سن 18، ويبدأون في استيعاب كلمات وعبارات مختلفة، ويطورون جملاً مناسبة. ومع ذلك، إذا كان طفلك غير قادر على التحدث أو تكوين جمل مناسبة في مرحلة لاحقة من سنواته الأولى؛ فقد يكون ذلك علامة على القلق.
تعرَّفي إلى المزيد: 6 أعراض للتوحد عند المراهقين

4 - إظهار محدود للعواطف من خلال تعابير الوجه

غالباً ما يفتقر المصابون بالتوحد إلى القدرة على التعبير. ومع ذلك، إذا فشل طفلك في الابتسام أو إظهار أي شكل من أشكال المشاعر في الكلام أو من خلال تعابير الوجه؛ فقد يكون السبب هو أنه مصاب بالتوحد. ومع ذلك، استشيري متخصصاً في الأطفال قبل الوصول إلى أي استنتاجات.

5 - قلة الإيماءات والتأشير

قلة الإيماءات والتأشير

الإيماءات والإشارات هي أول الأشياء التي يقوم بها طفلك قبل التحدث، لكن الأطفال المصابين بالتوحد، يفعلون ذلك أقل بكثير؛ ما يشير إلى احتمال تأخر اللغة أيضاً.
بالإضافة إلى ذلك، غالباً عندما تشير إلى شيء ما تتبعه نظرة الرضيع أيضاً، تُسمى هذه المهارة أحياناً «الاهتمام المشترك». ومع ذلك، غالباً ما ينخفض الاهتمام المشترك عند الأطفال المصابين بالتوحد.

6 - صعوبة المهارات الحركية الدقيقة

تشير الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد قد يواجهون صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة، وهذا يعني أنهم يواجهون صعوبة في فهم وتنسيق الحركات بين الجانب الأيسر والأيمن من الجسم أو الحركات الأساسية مثل الكتابة والرسم. تشمل المهارات الحركية الإجمالية حركات أكبر مثل المشي ورمي الكرة. يعتقد الخبراء أن هذه موجودة بسبب الاختلافات العصبية لدى الأطفال المصابين بالتوحد وتحدياتهم في المعالجة الحسية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص
تعرَّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي لمرض التوحد.. تعرَّفي إلى علاماته وطرق التعامل معه