اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن يوضح تأثير التساهل في إخفاء أي معلومة على أهلية الاستحقاق

حساب المواطن يوضح تأثير التساهل في إخفاء أي معلومة على أهلية الاستحقاق
حساب المواطن يوضح تأثير التساهل في إخفاء أي معلومة على أهلية الاستحقاق

حذّر برنامج الدعم الحكومي السعودي "حساب المواطن" المستفيدين من التساهل في إخفاء أي معلومة تعد جوهرية، يكون لها تأثير على أهلية الاستحقاق أو استحقاق المستفيد الفعلي، إذ يمكن أن تصل عقوبة ذلك لإيقاف الدعم عن المستفيد الأساسي، وحرمانه لمدة لا تزيد على سنتين، أو استرداد ما حصل عليه دون حق.
كما بيّن أن عدم الإفصاح يترتب على كل من يقوم بتقديم معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة، أو إخفاء أي معلومة جوهرية يجب الإفصاح عنها بموجب أحكام الضوابط، كذلك التحايل بأي طريقة للحصول على الدعم، سواء في طلب الدعم، أو غير ذلك.
وأرداف بأن ذلك يستوجب تطبيق المادة العشرين بحقه، التي تنص على: "إيقاف الدعم عن المستفيد الأساسي، وحرمانه من الحصول على الدعم لمدة لا تزيد على سنتين، أو استرداد الدعم الذي حصل عليه بغير وجه حق وفقاً للإجراءات النظامية اللازمة لذلك، أو اتخاذهما معاً".

أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها

وكان "حساب المواطن" قد حدد أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها تشمل الراتب والنشاط التجاري ومصادر دخل أخرى، مبيّناً أن النشاط التجاري هـي العوائد المالية سواء كانت ثابتة أو متذبذبة والناتجة من السجلات التجارية ويحصل عليها المستفيد بشكل شهري أو غير ذلك، أما الراتب التقاعدي هـو المبلغ الذي يتقاضاه المواطن بشكل شهري بعد انتهاء فترة سنوات الخدمة سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري.
وكذلك الراتب الشهري هو المرتب الوظيفي، سواء من القطاع الحكومي أو العسكري أو القطاع الخاص أو قطاع غير الربحي ويشمل إجمالي الراتب مع نسبة التقاعد / التأمينات متضمناً جميع البدلات والعلاوات.

خطوات الإفصاح

وكما أوضح البرنامج كيفية الإفصاح عن الدخل، التي تشمل الخطوات التالية:
- الدخول إلى بوابة حساب المواطن.
- اضغط على "تفاصيل الطلب".
- اختيار الحالة الوظيفية للمستفيد.
- تحديد نـوع الدخل.
- تحديد مصدر الدخل.
- تحديد المبلغ الشهري من الدخل.
- إضافة ثم حفظ.

موعد تحديث البيانات

من ناحية أخرى، كشف حساب المواطن، عن الموعد الذي يجب فيه تحديث بيانات المستفيد في البرنامج لاستمرار دراسة أهليته.
وقال البرنامج عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إنه يجب تحديث البيانات خلال الـ15 يوماً من حدوث التغيير، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية، مضيفاً أنه إذا ما حدث أي تغيير لا يلزم للمستفيد التحديث.
يذكر أن حساب المواطن جدد في وقت سابق، التأكيد على أهمية تحديث البيانات قبل التقدم بالاعتراض على عدم نتائج الأهلية.

حاسبة الدعم

كما ذكر البرنامج أنه لمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر