صورة لمراهق شقي
طرق مبتكرة لعقاب المراهق
صورة لمراهق يمسح الطاولة
اجعله خادم الطاولة
صورة تعبيرية عن تنظيف المخلفات
تنظيف مخلفات الكلب أو القط المتناثرة
صورة لرخصة القيادة
 تأخير شهادة القيادة
صورة للاعتذار
ادفعه للاعتذار إلى منْ أساء له
صورة لمراهق شقي
صورة لمراهق يمسح الطاولة
صورة تعبيرية عن تنظيف المخلفات
صورة لرخصة القيادة
صورة للاعتذار
5 صور

يتطلب التأديب الجيد لأطفالنا الحكمة والاتساق والتعاطف، على ألا يخلو من حس الدعابة، والكثير من الحب، وقدر كافٍ من الصبر. لكن عليك اختيار طرق مبتكرة لمعاقبة طفلك المراهق، وهي ليست عادية؛ إذ إنها تمتزج غالباً بالضحك، وهذا ما يطلبه الخبراء والمتخصصون.

1 – اجعله خادم الطاولة

اجعله خادم الطاولة


أن يصبح الابن المراهق، خادم. الطاولة على العشاء، بدءاً من تقديم الطعام، وإلى سكب المشروبات، وجلب التوابل، ومسح الطاولة، ولإضفاء شيء من المرح، يمكنك رمي منديل على الأرض ومطالبته بإحضاره، هذا موقف قد يثير الهمس بين أفراد العائلة.

2 - فك باب غرفته

إذا اعتزل في غرفته في حالة عصيان، يمكنك فك باب غرفة نوم ابنك بعيداً عن المفصلات، لمدة يومين، فحرمانه من الخصوصية أمر يضعه عند حدّه.

3 – تنظيف مخلفات الكلب أو القط المتناثرة

تنظيف مخلفات الكلب أو القط المتناثرة


على المراهق المعاقب، تنظيف مخلفات الكلب، أو القط المتناثرة في الفناء الخلفي من الدار. وإذا لم يقم الابن بهذه المهمة بجهد كبير، فافرض عليه بعد أن يكمل المهمة، أن يركض في الفناء حافي القدمين؛ لأنه نظفه جيداً كما ادّعى.

4 – أسند إليه المهام المنزلية الدقيقة

عندما تصرف ابنك بطريقة غير محترمة، ومليئة بالتحدي، يمكنك أن تفرض عليه عملاً روتينياً، مثل تنظيف المرحاض، وتنظيم الأواني والمقالي، وتحريك بالمكنسة الكهربائية أسفل الأثاث، وإزالة الأعشاب الضارة من الحديقة، ومطابقة الجوارب الفردية، وإزالة الجليد من الثلاجة، وتنظيف الخزانة، أو المرآب، أو تحت السرير. وهذه مجرد احتمالات قليلة. يمكنك إضافة الكي، وتنظيف أرفف الثلاجة، وتنظيف الجزء الداخلي من سلال القمامة الصغيرة، وتلميع الفضة، وتنظيف آبار النوافذ، وتنظيف الموقد، وقائمة طويلة لا تنتهي.

5 - تأخير شهادة القيادة

تأخير شهادة القيادة


زيادة عدد الأيام بعد يوم ميلادهم الذي يحق لهم فيها إجراء اختبار السائق، واربطه بتصرفه السيء.
تعرّفي إلى المزيد: علامات فقر الدم عند المراهقين

7 – احرمه من الكماليات

خذ منه الكماليات التي ينعم بها، لكن أخبره عن سبب قيامك بذلك. وإلا فإنه قد يؤدي ذلك إلى افتراضات خاطئة واحتجاجات قوية من ابنك المراهق.

8 – ادفعه للاعتذار إلى منْ أساء له

ادفعه للاعتذار إلى منْ أساء له


إذا تسبب في إيذاء شخص ما أو إتلاف شيء ما، فضع خطة للسماح له بالتعويض. يمكن أن يذهب إلى الشخص الذي أصيب به ويعتذر أو يعمل لساعات إضافية لدفع ثمن الأضرار. هذا سيجعله يفكر في أفعاله وآثارها، وقد يفكر مرتين قبل ارتكاب مثل هذا الخطأ.

9 - امنحه المزيد من المسؤوليات

ممكن أن تسند إليه مهمة الطبخ على العشاء لجميع أفراد الأسرة، أو اطلب منه التسوق من البقالة لمدة أسبوع كامل. سيساعد هذا على فهم كفاحك وتضحياتك.

10 – كن صديقه

كن صديقه


هذه الاستراتيجية، تؤثر على المراهق أكثر من مجرد التأديب، سيساعدك تكوين صداقات معه على كسب ثقته. حاول قضاء الوقت معه واجعله يشعر أنك تحترم وتفهم مشاعره، إذا تمكنت من العثور على نشاط يستمتع به كلاكما، فهو أسرع طريق لمصادقة ابنك المراهق.

تعرّفي إلى المزيد: استراتيجيات التعامل مع المراهقين