نصائح لتصبحي صديقة لابنتك المراهقة

صورة لأم تحتضن ابنتها
نصائح لتصبحي صديقة لابنتك المراهقة
صورة لأم تجلس مع ابنتها المراهقة
تحليْ بالشفافية وكوني قدوة لابنتك
صورة لأم تتحدث  مع ابنتها المراهقة
بناء الثقة مع ابنتك
صورة لأب وأم يستمعان لابنتهما
الاستماع إلى مشاكل ابنتك
صورة لأم مع ابنتها
قضاء وقت ممتع مع أطفالك
صورة لأم تحتضن ابنتها
صورة لأم تجلس مع ابنتها المراهقة
صورة لأم تتحدث  مع ابنتها المراهقة
صورة لأب وأم يستمعان لابنتهما
صورة لأم مع ابنتها
5 صور

أساس نجاح العلاقة بين الأم وابنتها هي الصداقة والصراحة؛ فلا بد وأن تبحث كل أم عن كل السُبل التي تتقرب بها من ابنتها، ولكن قد يكون أمراً صعباً بعض الشيء أن تكون الأم صديقة لابنتها المراهقة؛ لأنه خلال فترة المراهقة تريد الكثير من المراهقات استكشاف العالم بمفردها، ولا تريد تدخل أي شخص.
ولكن وفقاً لموقع "WebMD "مع بعض الطرق والنصائح الصحيحة، يمكن أن تكون الأم أفضل صديقة لابنتها في هذه المرحلة. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على أن تصبحي صديقة لابنتك المراهقة، وأن تظلي على اطلاع بكل ما يجري في حياتها اليومية.

نصائح لتصبحي صديقة لابنتك المراهقة

تعد أكثر ما تحتاجه ابنتك المراهقة هو الحب والدعم غير المشروط، لذلك فإن التحدث إلى ابنتك المراهقة كصديقة والتواصل معها يساعد في بناء علاقة إيجابية بينك وبينها، يكون لها تأثير بعيد المدى على حياتها ومساعدتها على تدعيم الثقة بالنفس واحترام الذات وعلاقتها مع الآخرين.

1. تحليْ بالشفافية وكوني قدوة

عليكِ أن تكوني قدوة لابنتكِ، فلا تقومي بفعل ما تُنهيها عنه

يجب أن تتحلى الأم دائماً بكل ما هو حميد من الصفات وسداد الرأي والتفكير الجيد المتزن، عليكِ أن تكوني قدوة لابنتكِ لذا يجب أن تنتبهي إلى تصرفاتك وطريقتك في اتخاذ القرارات، فلا تقومي بفعل ما تُنهيها عنه؛ حتى لا تفقد الثقة بكِ.
على الأم التحلي بالشفافية وتقبل عيوبها والاعتراف بأخطائها أمام طفلتها لتشجيعها هي الأخرى على الاعتراف بأخطائها دون الخوف من التعرض للسخرية، ويساعدها ذلك على طلب نصائحك كلما احتاجت إلى التوجيه.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تؤدبين طفلك بطريقة ذكية وصحية؟

2. امنحيها حرية الاستكشاف

عندما تثقين بابنتك وتمنحينها فرصة للاعتماد على نفسها وتحمل المسؤولية، وفي الوقت نفسه تراقبينها من بعيد فإنك بالفعل تكونين قد اجتزتِ مرحلة مهمة في تربية ابنتك تربيةً سليمة في قربها منكِ ومصادقتها أيضاً.

على الجانب الآخر إن وضع قواعد صارمة لكل شيء وطرح الأسئلة سيجعل ابنتك المراهقة تشعر بالسيطرة، وتصبح أكثر تمرداً، ولكن في المقابل عليك منحها مساحة للنمو واستكشاف الأشياء بنفسها مع محاولة طرح الأسئلة عليها بطريقة ودية تجعلها تتقرب منك، وتتفهمك بشكل أفضل.

3. قضاء وقت ممتع معاً

سوف يمنحك هذا الوقت فرصة للتواصل وإجراء محادثات هادفة

عليك محاولة قضاء وقت ممتع مع ابنتك المراهقة من وقت لآخر مما يجعلها متشوقة للحديث معكِ، وتشعر أكثر باهتمامك بها، وأنك قد قمت بترك كل مشاغلك اليومية؛ من أجل أن تمضي معها وقتاً خاصاً بكما.

يمكنك اصطحاب ابنتك للخارج لمشاهدة الأفلام أو القيام ببعض الرحلات القصيرة أو ممارسة بعض الأنشطة مثل الطهي والبستنة وركوب الدراجات والسباحة وما إلى ذلك معاً.

سوف يمنحك هذا الوقت فرصة للتواصل مع ابنتك وإجراء محادثات هادفة، واستكشاف مجالات الاهتمامات المشتركة بينكما وإنشاء ذكريات جميلة تدوم إلى الأبد.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الأشغال اليدوية للأطفال في العيد

4. الاستماع إلى مشاكلها

لا تجبريها على اتخاذ قرارك، وحاولي أن تبيني لها الجانب المنطقي من نصيحتك

حتى إذا كنت لا توافقين على آرائها أو الطريقة التي تتعامل بها مع المواقف الحياتية المختلفة، فيجب عدم توبيخها بل في المقابل محاولة الاستماع الجيد لها؛ لأن ذلك يجعلها تشعُر بأنكِ صديقتها المُقربة، التي لا تلجأ لأحدٍ غيرها عندما تريد الإجابة عن ما يدور بِخاطرها، أو ما تواجهه في المجتمع من مواقف.

يجب عدم إجبارها على اتخاذ أي قرار، بل دعيها تحب أن تستمع إلى نصائحك دون أن تشعر بمللٍ.

تعرفي إلى المزيد: حقائق عن سن المراهقة على كل أم معرفتها

5. بناء الثقة

اجعلي ابنتك تعتمد على نفسها وتتحمل المسؤولية

عليك محاولة بناء الثقة مع ابنتك منذ الصغر لتشاركك أسرارها دائماً دون خوف، وفي النهاية يجب الانتباه إلى أنه عندما تثقين بابنتك وتجعليها تعتمد على نفسها وتتحمل المسؤولية وفي نفس الوقت تراقبينها من بعيد فإنك بالفعل قد تكونين قد اجتزتِ مرحلة مهمة في تربية ابنتك تربيةً سليمةً في قربها منكِ ومصادقتها لك.

سيدتي وطفلك فيسبوك