اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية التعامل مع المراهق والمراهقة النرجسية

صورة لمراهق نرجسي
كيفية التعامل مع المراهق والمراهقة النرجسية
صورة لفتاة مراهقة نرجسية
النرجسية هي الشعور بالتميّز.. من دون إنجازات
صورة لمراهقة
النرجسية اعتماداً على نمط الحياة
صورة لمراهقة
النرجسية شعور بالتميز والتفوق من دون سبب
صورة لمراهق نرجسي
صورة لفتاة مراهقة نرجسية
صورة لمراهقة
صورة لمراهقة
4 صور

الطفل النرجسي.. قضية تمكن معالجتها بسبب صغر السن وعدم ثبات ميول الطفل بعدُ، بينما يختلف الأمر مع المراهق النرجسي؛ فقد تجد الأم صعوبةً في التعامل معه؛ لأن أفكاره وأنماط سلوكه تتغير بشكل كبير ومتسرع.. فالمراهق النرجسي منغمس في نفسه، غير مدرك لمشاعر الآخرين، ولا يتوقع منهم إلا مدحه! من هنا كان البحث عن أسباب النرجسية وعلاماتها، وكيفية التعامل مع المراهق النرجسي.. اللقاء والدكتورة ماجدة مصطفى، الأستاذة بكلية التربية.

1- المراهق النرجسي

النرجسية تَغيّر سلوكي مؤقت
  • المراهقة ولأسباب كثيرة.. تؤدي إلى تغيّرات في الشخصية؛ لهذا غالباً ما تكون النرجسية تغيّراً سلوكياً مؤقتاً، ومجرد إحساس يتضاءل تدريجياً خلال بضع سنوات، ولكن إذا شعرتِ بأن سلوك أطفالك أو ابنك المراهق-ة- يؤثر على نموّهم وتطورهم، يمكنك أن تأخذي نصيحة أحد المتخصصين.

2- معنى النرجسية وأسبابها

معنى النرجسية وأسبابها
  • النرجسية حالة ذهنية يبدأ فيها المراهق بالتفكير بشدة في نفسه ومظهره الجسدي.. فقد يصبح أنانياً، يتحدث دائماً عن مواهبه ومميزاته وقدراته، من دون أن يتعاطف مع الآخرين.
  • أكثر المعتقدات ضرراً.. شعور المراهق بأنه متفوق عن الآخرين، وأن الجمال أفضل من التميّز الدراسي، وأن الأولاد أفضل من البنات.. ويتصرف وفقاً لهذا.
  • إحساس المراهق بالتفوق على الآخرين، وتخيله للنجاحات الشخصية واعتقاده أنه يستحق معاملة خاصة، تجعله شديداً وعنيفاً إذا شعر بالإهانة.
  • لهذا ليس من الضروري مدح وتجميل المراهق دائماً، وإخباره بأنه أفضل من الآخرين؛ فهناك طرق كثيرة للتعبير عن الحب.
  • ومن ناحية الأسباب.. نجد أن السمات النرجسية تعتبر من الصفات المتوارثة، وتتعمق في السن المبكر.. خاصة لدى الأطفال الذين يبالغ الوالدان في تقديرهم.
  • كما يعتقد الخبراء أن المراهقين اليوم مولعون باهتماماتٍ وأشياءَ مختلفة عن الأجيال السابقة، وبينما يتحدث المراهقون عن الرغبة في التمتع بحياة فاخرة؛ فإنهم ليسوا مستعدين للعمل بجِد لتحقيق ذلك.
  • في معظم الحالات يتوق المراهقون لكسب أموال ضخمة للحفاظ على نمط حياة فاخر، لكنهم لا يريدون العمل بجِد من أجل ذلك.. هناك فجوة بين أحلام المراهق واستعداده للعمل من أجل تحقيقها.

تعرّفي إلى المزيد: طرق آمنة للتعامل مع خصوصية المراهق

3- علامات نرجسية المراهق

  • يعتقد المراهق أنه أفضل من أي شخص آخر، ومن دون نظر لإنجازاته الشخصية، وهذا بسبب نمط الحياة، المنطقة التي يعيش فيها، السيارة التي يقودها المراهق أو والده، نوع الملابس أو العلامات التجارية التي يرتديها، والأشياء التي يمتلكها.
  • قد يبدأ المراهق في التباهي أمام أصدقائه بالمواهب أو الهدايا العديدة التي يمتلكها، يخبر أصدقاءه- مثلاً- بأنه لا يمكن لأحد أن يقوم بما يمكنه القيام به.
  • وسواء أكان المراهق يستحق التكريم حقاً أم لا؛ فإنه يبدأ في توقع ذلك كرد فعل طبيعي تجاههم، رغم أنه لم يفعل أي شيء خارجاً عن المألوف يستحق التقدير، وقد يشعر بالإهانة إذا لم يقل أحدٌ أشياء جيدة عنه.
  • تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الأمراض النفسية للمراهق

4- تابع.. لا يفكرون في مشاعر الآخرين

  • بينما يبحث ابنك المراهق باستمرار عن الثناء، قد يفشل في التعرف على المشاعر التي يمر بها الآخرون، وبالتالي يتحول إلى شخص أناني لا يقلق إلا على نفسه، وأي شيء لا يتعلق به بشكل مباشر، يصبح غيرَ مهم.
  • قد لا يكون ابنك المراهق جيداً كما يعتقد، وسيكون لديه رأي سلبي حول أولئك الذين يراهم أقل شأناً، وقد يكون أيضاً وقحاً صريحاً معهم.
  • المراهق النرجسي.. يجد صعوبة في الحفاظ على علاقاته؛ فهو يميل لتغيير أصدقائه أو شركائه بشكل متكرر، وهذا يحدث بسبب موقفه النرجسي؛ فعندما يعامل ابنك المراهق الآخرين على أنهم أقل شأناً، ولكنه يتوقع الإعجاب والثناء؛ فقد يؤدي ذلك إلى إحداث فوضى في أية علاقة.
  • يعتقدون بأنهم يعرفون كل شيء بالفعل، وبالتالي سيرفض ابنك المراهق تعلم أي شيء جديد؛ لأنه يشعر بأنه لا يوجد شيء جديد ليتعلمه، سيكون لديه إحساس مشوّه بالذكاء والفكر، ولا يريد أن يتعلم أي شيء من أي شخص.

كيفية التعامل مع المراهق النرجسي

راقبي المراهق، وانتبهي لكل ما يقول ويفعل
  1. انتبه لابنك المراهق.. بعض الآباء يعتقدون أن الانتباه واليقظة لما هو عليه حال المراهق النرجسي- نظرة عالية عن الذات- سلوك لا يجب عليهم القيام بفعله.
  2. في كثير من الأحيان، يكون موقف المراهق، بسبب شغفه بجذب انتباهك؛ لهذا عليك إخبار المراهق بمدى أهميته وقيمته، وأن أسرته تحبه وتقدره دائماً.
  3. راقبي ابنك المراهق، استمري في التحقق من تفاعلات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، راقبي صفحاته الخاصة وتفاعلاتها مع الأصدقاء.
  4. إذا شعرت بأن ابنك المراهق غير حساس تجاه الآخرين، قومي بالتحدث معه حول هذا الأمر، واشرحي أنه لا يوجد مبرر لهذا السلوك، وقد تفاجأين عندما يتخذ اتجاهاً جديداً.
  5. أظهري له أن المظهر ليس كل شيء، وأكدي على حقيقة أن المظهر الجيد أو ارتداء أفضل العلامات التجارية، لا يعكس ذاته الداخلية.
  6. أخبري المراهق بأنه يجب عليه التخلي عن الأشياء المادية والسطحية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع؛ كي يلاحظ كيف أنه لا يلاحظ العالم!
  7. دعي ابنتك تزيل الماكياج وترتدي ملابس منزلية بسيطة، افعلي نفس الشيء بنفسك وقومي برحلة إلى متجر البقالة المحلي، اسأليها عما إذا كانت قد شعرت أن شخصاً ما قد نظر إليها بازدراء، أو تصرف بوقاحة بسبب مظهرها البسيط.
  8. إذا كان لديك ابن مراهق، دعه يستقل الحافلة مرة واحدة في الأسبوع بدلاً من السيارة.. واسأله عن شعوره، ونظرات من حوله.
  9. ابدأ في تجاهل ابنك المراهق إذا كان يتحدث كثيراً عن نفسه، لا تنتقده أو تحاول تصحيح كلماته طوال الوقت؛ فقد يغيرون اتجاههم إلى الأبد.

العلاج النفسي للمراهق النرجسي

العلاج النفسي للمراهق، يخفف من نرجسيته

 

  • العلاج النفسي سيساعده في التعامل مع المشاعر المختلفة مثل: الغضب، والاكتئاب، والشعور بالذنب، أو أية عاطفة سلبية أخرى.
  • سيتحدث المعالج ليفهم كيف يتصرف المراهق النرجسي أثناء المرور بهذه المشاعر، سوف يساعده على تغيير نظرته.
  • سيشرح للمراهق النرجسي.. كيف أن إحداث تغيير في السلوك، سيؤثر على حياته، وبناء علاقات أقوى مع الآخرين.
  • أثناء تعليم المراهق التصرف بطريقة مختلفة، سيغرس الخبير بداخله قيم التعاطف، ونتيجة لذلك سوف يدرك كيف يمكن لسلوكه النرجسي أن يؤذي شخصاً ما.
  • إذا كان المراهق يعاني من القلق أو التوتر أو الاكتئاب؛ فقد يقترح المعالج دورة من الأدوية لتخفيف الأعراض.
  • في النهاية، لن تساعد الأدوية في القضاء على السلوك النرجسي للمراهق مرة واحدة، لكنها ستخفف من كم الغضب أو الذنب أو الاكتئاب أو الخجل الذي يثير النرجسية بداخله.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.