فن تربية الأبناء والتعامل معهم أطفالاً ومراهقين

صورة لأب وابنه يتناقشان
فن تربية الأبناء والتعامل معهم أطفالا ومراهقين
صورة لأم تشارك طفليها اللعب
فن التعامل مع الأطفال
صورة لطفلة تتحدث لوالدتها
فن معاملة الأبناء
صورة لأم  تتناقش مع ابنتها
التعامل-مع-الأبناء
صورة لعائلة متحابة
العائلة المتفاهمة تساعد على نضج الطفل
صورة لأب وابنه يتناقشان
صورة لأم تشارك طفليها اللعب
صورة لطفلة تتحدث لوالدتها
صورة لأم  تتناقش مع ابنتها
صورة لعائلة متحابة
5 صور

عالم الطفولة كبير ومليء بالمشاغبات البريئة، والخيال وحب الاستطلاع والتمرد حيناً، عالم تختلط فيه الأخطاء بالإيجابيات، التربية والمعاملة هو ، وكذلك فترة المراهقة التي تُعد من أهم وأخطر الفترات في حياة الإنسان الطبيعية؛ ما يتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام ، وفي النهاية الفيصل هو أسلوب التربية ، من هنا كان دور ومسؤولية الآباء كبيرين لإيجاد السبل الصحيحة لتربية الأبناء والتعامل معهم صغاراً كانوا أو مراهقين..اللقاء والدكتورة فاطمة الشناوي محاضرة التنمية البشرية وأستاذة علم النفس للتوضيح.

تابعي المزيد: احتياطات واجبة قبل ترك طفلك وحده بالمنزل

أصول وفن تربية الأبناء

الطفل عجينة ملساء بين يديك
البيئة وأسلوب التربية يلعبان دورا مهما

على الآباء أن يتفهموا أن البيئة وأسلوب التربية يلعبان دوراً مؤثراً في حياة الأبناء؛ فالبيئة المبنية على الحب والتفاهم والحوار وتبادل المعاملات الطيبة وحسن السلوك تفرز أبناء رائعين والعكس صحيح.

كما أن ثقافة الأهل وعلمهم لهما دور بالغ الأهمية؛ فهم يحسنون استيعاب طرق التربية، هادئة كانت أو عدوانية، أو تهدف في النهاية إلى انعزال وانطواء الأبناء؛ ما يعني السلبية وعدم الانسجام مع أقرانهم ممن هم في مثل عمرهم.

الطفل عجينة ملساء بين يديك، ارسمي عليها ما تشائين من سلوكيات طيبة، وعادات حميدة مقبولة، احترمي عدم إدراكه ووقوعه في الخطأ، من دون توجيه عقاب شديد يؤثر فيه نفسياً.

ليكن الحوار أسلوباً للتعامل معه، تكلمي معه، ابتسمي لرؤيته، أعلني حبك له في كل حالاته، مهما كانت أفعاله أو كثرت مشاغباته، احتياج الطفل للشعور بالحب والأمان وسط أهله يتساوى وحاجته للطعام.

لا بد من الابتعاد عن تفضيل أحد الأبناء

ابتعدي عن تفضيل أحد الأبناء عن الآخر
اقتربي من الفتاة حتى لا تخفي عنك شيئا
  1. لا تفضلي أحد الأبناء وتمييزنه على حساب الثاني، الفتاة اقتربي منها؛ حتى لا تخفي عنك شيئاً، واشرحي لها معنى البلوغ؛ حتى لا تُفاجأ، وكذلك الأب تجاه ولده؛ فيزداد ثقة.
  2. ولأن للفتى طبيعته وطاقته الزائدة؛ حاولي أن تشركيه في أنشطة رياضية. أما الفتاة فادفعيها للقراءة وتكوين صداقات مع الزميلات، أو لممارسة رياضة تختارها.
  3. ابنك قد تطغى عليه مرحلة الرجولة في تفكيره؛ فيبدأ في إثبات رجولته بأي فعل، ابتداءً من التدخين وعلو الصوت والجدال وإبداء الاعتراض على تصرفات من حوله؛
  4. لذلك حاولي الاعتراف وشاركيه إثبات رجولته قبل أن يثبتها هو، وذلك يتم باحترام آرائه، ودفع الأصغر والأكبر من أهل البيت إلى احترامه، والبعد عن توبيخه أمام أحد.
  5. لا تخافي من مرحلة المراهقة؛ فهي جميلة ورائعة، اتركي البنت تحس بأنوثتها وتعيش فرحة مرحلتها الجديدة باللبس والماكياج البسيط.
  • قومي بتوجيههم إلى الأفضل دائماً

  1. التعامل-مع-الأبناء
    وجهي ابنتك إلى الأفضل دائما
  1. قومي أنتِ بدورك بوصفك أماً في توجيهها إلى الأفضل وإشغال ساعات يومها؛ حتى لا تشعر بالملل الذي يصل بها للتمرد، وهنا يصعب التحكم بها.
  2. لا توحدي المعاملة بين الولد والبنت، ولتحتفظ الفتاة بأنوثتها الجميلة وتعتز بها، وليسعد الفتى برجولته ويفرح بها، أما توحيد المعاملة بين الجنسين فيخلق أمراضاً نفسية.
  3. أحسني انتقاء وقت الحوار؛ فليست كل الأوقات مناسبة، فالمراهق في هذه المرحلة مشغول بأمور كثيرة، وليتك تسمعينهم أكثر!
  4. لا تبدي امتعاضاً واستنكاراً أمام أي تغيير يقوم به ابنك، أو ابنتك في ملبسها أو تصفيفة شعرها، تجاوبي معها وأخبريها: أنت جميلة ولكن أفضل التصفيفة الأولى، واتركي لها الخيار.
  5. راقبيهم دون أن يشعروا، خاصة إن لاحظتِ أموراً سيئة في السلوك؛ حتى تتمكني من معالجتها قبل أن تصبح جزءاً من طبعهم وسلوكياتهم.
  6. قد تكون المراهقة عند البعض مرحلة توترٍ وقلقٍ واضطرابٍ، بينما يجدها آخرون مرحلةً زمنيةً عاديةً، يمكن اجتيازها بمزيدٍ من الحرص والحذر.
  7. ملامح المراهقة وفن التعامل معها

  1. فن التعامل مع الأبناء
    حسن معاملة الأبناء..يحدث النضج العقلي والنفسي للأبن
  1. المراهقة مرحلة الاقتراب من النضج، وليس النضج نفسه؛ لأنّه في هذه المرحلة يحدث النضج الجسمي والعقلي والنفسي للفرد دون الاكتمال الفعلي للنضج الكامل.
  2. إذا أحسن الوالدان التعامل مع الأبناء في هذه المرحلة، فستنتهي بأفضل النتائج، وهي الشخصية المستقلّة الخالية من الأمراض النفسية.
  3. وإن تعامل الوالدان مع المرحلة بجهلٍ؛ كوَّنا فيما بعد مراهقاً يتصف بالعدوانية والعناد، وعدم التصالح مع الذات.
  4. عليكِ بتفهُّم احتياجات المراهق بصورة علميّة، والإحاطة الكاملة بظروف هذه المرحلة وما يعتريها من تغيُّرات.
  5. ويتمثل هذا في مساندة المراهق والوقوف إلى جانبه، وليس ضده فيما يصدر عنه من تصرُّفاتٍ قد تبدو غريبة لغيره.
  6. استخدام الحزم في التعامل، والبعد عن القسوة التي قد تظهر في كلام الوالدين أو على ملامح وجوههم.
  7. اعتماد أسلوب الحوار بين الآباء والأبناء لابد من اعتماد أسلوب الحوار

  1. تجنب إصدار الأوامر والنواهي؛ فهي تُشعر الطفل بعدم تقدير ذاته، وللمراهق يعدها إهانة واستخفاف بقدراتهِ العقلية.
  2. البعد عن مناقشة المراهق وقت الغضب؛ فالانفعالات الشديدة تجعل الإنسان يفقد القدرة على إصدار الأحكام المناسبة، أو التفكير بحياديةٍ واتزانٍ.
  3. مصاحبة المراهق والإنصات إليه، وبيان أهميته لدى الوالدين، وأنَّ شؤونه واهتماماته هي في المقام الأول لديهم، وأنَّ هدفهما سعادته وراحته.
  4. إخضاع المراهق لتجربةٍ تُساعده على تكوين شخصيتهِ وصقلها؛ كإرسالهِ مع مجموعة من الشباب في رحلةٍ يواجهون حياة مختلفة، ويتّخذون قراراتهم بأنفسهم.
  5. منح المراهق شيئاً من الخصوصية، وإشعاره بالاستقلالية؛ من خلال إعطائه مصروفه بشكلٍ أسبوعي أو شهري، أو الاعتماد عليه في بعض الأعمال.
  6. تابعي المزيد: كيفية تربية الأطفال على السلوكيات الإيجابية