اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشياء قد يرغب ابنك المراهق في معرفتها عن سن البلوغ

صورة تعبيرية عن خجل المراهق
أشياء قد يرغب ابنك المراهق في معرفتها عن سن البلوغ
صورة لدور الغدد في الجسم
عرّفيه على دور الهرمونات
صورة لمراهق
عرّفي ابنك على فترة البلوغ
صورة لأم مع طفلها
تحدثي مع أطفالك
صورة لمراهقة
عرّفي ابنتك على فترة البلوغ
صورة تعبيرية عن خجل المراهق
صورة لدور الغدد في الجسم
صورة لمراهق
صورة لأم مع طفلها
صورة لمراهقة
5 صور

مع تقدم الأطفال في سنوات المراهقة، تبدأ أجسامهم في تجربة بعض التغييرات الجسدية. لا ينضج الأولاد والبنات عقلياً فحسب، ولكن خلال هذه الفترة يصل المراهقون أيضاً إلى مرحلة النضج الجسدي ويكونون قادرين على الإنجاب. هذا ما يسمى سن البلوغ، وهي مرحلة تحدث بين سن 10-14 للفتيات و 12-16 سنة بالنسبة للفتيان، فما هي النقاط التي يتوجب عليك تعريفها لابنك /ابنتك المراهقة عند سن البلوغ، هذا ما يخبرك به الأطباء والمتخصصون.

عرّفيهم على دور الهرمونات

عرّفيه على دور الهرمونات

عندما يصل الطفل إلى مرحلة البلوغ، فإنه يعاني من عدة تغيرات هرمونية. في بداية سن البلوغ، حيث يبدأ دماغه بإفراز هرمون يسمى هرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH) ، والذي يحرض الغدة النخامية على التحكم في العديد من الهرمونات الأخرى. ما يؤدي إلى تغيرات مختلفة في أجسام الذكور والإناث. حيث يبدأ الجسد الأنثوي في إنتاج هرمون الأستروجين، بينما ينتج جسم الذكر هرمون التستوستيرون.

عرّفي ابنتك على فترة البلوغ

عرّفي ابنتك على فترة البلوغ

خلال فترة البلوغ، تنمو أثداء الفتيات، كما يكثر عندهن نمو الشعر في أماكن محددة كالإبطين، في الوقت نفسه، قد تجد الفتيات الصغيرات أن أوراكهن أكثر امتلاءً وخصرهن أنحف وأكثر رقة.
علاوة على ذلك، فإن إفرازات الرحم تحدث بشكل شائع خلال فترة البلوغ. في البداية، يعني أن الجسم يستعد لأول دورة شهرية له، وهي المرحلة الأخيرة من البلوغ، ما يعني أن جسد الأنثى قادر على التكاثر.
يحتاج الآباء إلى معرفة أن بداية الدورة الشهرية عند الفتيات قد تختلف من فتاة لآخرى. في حين أن متوسط العمر في قدوم الدورة هو 12 عاماً، لكن بعضهن، قد تكون دورتها في التاسعة من العمر. ومع ذلك تحدثي إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك ليشرح لك الأمر بشكل أفضل. .
تعرّفي إلى المزيد: كيف تعرفين أن طفلك مصاب بتأخر وعسر في النطق؟

عرّفي ابنك على فترة البلوغ

عرّفي ابنك على فترة البلوغ

العلامات الأولية للبلوغ عند الأولاد هي نمو الشعر في كل أنحاء جسده، وخصوصاً في وجهه، وذلك زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم الذي يجعله أيضاً أكثر طولاً، مع ظهور المزيد من العضلات والأكتاف الأوسع. أيضاً تنمو الحنجرة بشكل أكبر وأكثر سمكاً، ما يؤدي إلى تغيير نبرة صوتهم، وهذا يجعل أصوات المراهقين أكثر جهورية بشكل ملحوظ.
وخلال هذه المرحلة، غالباً ما يشعر المراهقون بالقلق بشأن اكتمال نموهم، وعادة ما يكونون محرجين من سؤال الآخرين عما إذا كان ما يحصل لهم هو أمر طبيعي. فيصبحون فضوليين في التعرف على بعض المحظورات، لذلك يجب مساعدتهم.
ويجب الشرح لهم أن التغيرات ونسبتها في أجسادهم ليس لها علاقة بمشكلة طبية، بل هي تتعلق بجينات الشخص نفسه. .

تحدثي مع أطفالك

تحدثي مع أطفالك

قد يجد الآباء صعوبة في التحدث مع أطفالهم حول سن البلوغ، لكن ابدأي المحادثة مبكراً. خصوصاً عند الفتيات بين سن 8-14 أي قبل أن يأتيهن الحيض ويخفن من رؤية دم الدورة الشهرية الأولى. أيضاً إذا كانت ابنتك قلقة بشأن تغيرات ثديها، فأخبريها أنه أمر طبيعي وابعثي في نفسها الراحة.
يبدأ البلوغ في جسد الأطفال الذكور في سن 9 إلى 15 عاماً. في حين أن أغلبهم قد يجد صعوبة في الانفتاح على مخاوفه، ابدأي الحديث. عن الأساسيات وعندما تشعرين أن الوقت مناسب، قومي بتثقيفهم، من منطلق بيئتك، وعاداتك الاجتماعية، ولا بأس أن تزرعي في أنفسهم بعض الحذر من مخاطر التواصل، لكن لا تخيفيهم، فهذا يسبب تراكمات نفسية غير صحية لهم مستقبلاَ.

تعرّفي إلى المزيد: تعديل سلوك الطفل العنيد

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص