اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية: إتاحة استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا اعتبارا من اليوم

السعودية: إتاحة استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا اعتبارا من اليوم
السعودية: إتاحة استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا اعتبارا من اليوم - الصورة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن توقيعها اتفاقية مشروع القناة الواحدة لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية بالسعودية في عدة مهن، اليوم الخميس 13 محرم 1444 الموافق 11 أغسطس 2022، حيث سيكون الاستقدام متاحاً من خلال شركات الاستقدام بالتزامن مع تاريخ توقيع الاتفاقية.

ممثلا الجانبين

ومثل الجانب السعودي أثناء مواسم التوقيع الدكتور عبدالله ناصر أبوثنين نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بينما كانت إيدا فوزية وزيرة القوى العاملة ممثل الجانب الإندونيسي.

حضور ممثلين لجهات حكومية

وتم توقيع الاتفاقية في جزيرة بالي، بحضور الدكتور عدنان النعيم وكيل الوزارة للشؤون الدولية، والفريق الفني من الوزارة، وممثلي وزارة الخارجية ووزارة الصحة، وذلك خلال الزيارات الرسمية التي تخللها عدد من الاجتماعات الفنية بين الجانبين، لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بسوق العمل والجوانب التشغيلية للمشروع.

توحيد قناة استقدام العمالة

ويأتي هذا المشروع ضمن إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توحيد قناة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية وتسهيل عملية الاستقدام من إندونيسيا، وحماية حقوق كافة أطراف العلاقة التعاقدية، وتنويع جنسيات العمالة المنزلية بما يخدم متطلبات وحاجات سوق العمل السعودي.

فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية

الجدير بالذكر، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية كشفت عن صدور قرار مجلس الوزراء بفرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، وعلى 2 من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ 9600 ريال لكل عامل إضافي سنوياً.
وأوضحت الوزارة أن القرار يستثني من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسوح به مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك.

محدودية شريحة الأفراد المستهدفة

وبيّنت الوزارة محدودية شريحة الأفراد المستهدفة بهذا القرار وأن التطبيق سيتم على مرحلتين، بحيث تبدأ المرحلة الأولى من هذا القرار اعتباراً من تاريخ 21 / 10 / 1443 هـ، وسيكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز لديه عدد العاملين المنزليين 4 للسعودي الفرد، و2 للمقيم، وستكون المرحلة الثانية اعتباراً من تاريخ 21 / 10 / 1444هـ، على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على 4 للسعودي، و2 للمقيم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر