اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبعدوا الخل عن هذه الأدوات والأسطح المنزليّة...

أرضيّة ملبسة بالخشب الطبيعي
الخلّ الأبيض يُفسد الأرضيّات الملبسة بالخشب الطبيعي
سكاكين المطبخ
من الهامّ إبعاد الخلّ الأبيض عن أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لا سيّما سكاكين المطبخ
لا يستخدم الخلّ في تنظيف أسطح العمل المصنوعة من الحجر
الخل يُبعد عن أسطح العمل المصنوعة من الحجر
الخلّ يقوم بتنظيف الجلّاية الكهربائيّة
الخلّ فعّال في تنظيف الجلّاية الكهربائيّة
الخلّ
الخلّ الأبيض
أرضيّة ملبسة بالخشب الطبيعي
سكاكين المطبخ
لا يستخدم الخلّ في تنظيف أسطح العمل المصنوعة من الحجر
الخلّ يقوم بتنظيف الجلّاية الكهربائيّة
الخلّ
5 صور
الخل الأبيض منظّف منزلي متعدّد الاستخدامات، وهو لا يؤثّر سلبًا في البيئة. وعلى الرغم من المهام الكثيرة التي يقوم بها السائل المذكور، سواء في تنظيف زجاج النوافذ والسجاد والجلّاية وتنعيم المناشف وتعقيم الخضروات والفواكه، إلّا أن الخلّ ضارّ بالأماكن والأدوات الآتية في المنزل.

مواد وأسطح يفسدها الخلّ

من الهامّ إبعاد الخلّ الأبيض عن أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لا سيّما سكاكين المطبخ
  • يُفسد الخلّ الأبيض الأسطح المُلبّسة بالحجر؛ إذ يُساهم السائل المذكور في حفر الحجر الطبيعي الباهت، مثل: الرخام والحجر الجيري، كما يفقد الحجر اللمعان. بالمقابل، يتطلب تنظيف الأسطح المذكورة استخدام إسفنجة مغمسة بمنظف معتدل.
  • يُحذّر العديد من مصنّعي الأرضيّات من استخدام الخلّ في تنظيف الأسطح المذكورة المصنوعة من الخشب، إذ يذيب السائل المذكور الطبقة النهائيّة التي تحمي الخشب، ويدع "الباركيه" باهتًا أو مخدوشًا.
    الخلّ الأبيض يُفسد الأرضيّات الملبسة بالخشب الطبيعي
    ينطبق الأمر نفسه على الأثاث الخشبي. أضف إلى ذلك، لا يصحّ استخدام الخلّ في العناية بالأضيات الحجرية.
  • يجب البعد عن تطبيق الخلّ على أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، لا سيّما سكاكين المطبخ، إذ يفسدها السائل المذكور. أضف إلى ذلك، من الواجب تجنّب تطبيق الخل على الأواني المصنوعة من الألمنيوم والنحاس أي على الخامتين اللتين تنظفان بوساطة سائل الجلي والماء الدافئ.

5 مهام منزليّة يؤديها الخلّ بفعاليّة

الخلّ الأبيض

بالمقابل، الخلطات المنزليّة الآتية التي يدخل الخلّ الأبيض في تركيبها، فعّالة:
1 تلميع زجاج النوافذ: تُضاف ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض إلى جالون من الماء. يُصبّ الخليط في زجاجة مزوّدة ببخّاخ. يُرشّ المزيج على النوافذ، ويُمسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، جافّة.
الخلّ فعّال في تنظيف الجلّاية الكهربائيّة

2 تنظيف الجلّاية الكهربائيّة: يُضاف كوبان من الخلّ الأبيض إلى وعاء، فيوضع الأخير على الرفّ العلوي من الجهاز. ثمّ، يُشغّل الجهاز، من دون إضافة المنظّف أو أي أطباق وأكواب. سيختلط الخل بالماء أثناء دوران الجلّاية، الأمر الذي يُنظّفها بعمق.
3 تنعيم المناشف: هي تُغسل في الغسّالة، مع إضافة نصف الكوب من الخلّ الأبيض إلى درج الغسّالة (من دون منظّف).
4 القضاء على بقع السجّاد: تُمزج ملعقة كبيرة من سائل الجلي بملعقة كبيرة من الخل الأبيض وكوبين من الماء الدافئ. تُستخدم فوطة مصنوعة من القماش أو إسفنجة بيضاء نظيفة، مُرطّبة بالمحلول، في فرك البقع مرارًا. ثمّ، تجفّف البقع، بوساطة فوطة نظيفة وجافّة.
5 تعقيم الخضروات والفواكه: قد يُساعد الخلّ في إزالة البكتيريا وبقايا المبيدات عن الفواكه والخضروات، وذلك عند خلط ثلاثة مقادير من الماء مع مقدار من الخل الأبيض، وصبّ الخليط في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، ورشّ المأكولات. ثم تشطف الخضروات والفواكه بالماء.