اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصين تطلق أول سكة حديد مغناطيسية في العالم

 الصين تطلق أول سكة حديد مغناطيسية في العالم
الصين تطلق أول سكة حديد مغناطيسية في العالم - الصورة من railly news

​أكملت الصين يوم الثلاثاء الماضي بناء أول خط سكة حديد مغناطيسي بإمكانه الحفاظ على القطار في السماء، حتى دون وجود تيار كهربائي، في إطار تجربة ستسمح ببدء العمل بها على صعيد تجاري.

قوة رفع قوية

وكشف تقرير بثته محطة تلفزيون الصين المركزية الحكومية، الثلاثاء، أن السكك الحديدية التجريبية، التي يبلغ طولها 800 متر، أنشئت باستخدام مواد مغناطيسات قوية تحتوي على عناصر أرضية النادرة لإنتاج قوة رفع قوية بما يكفي لحمل قطار في الهواء، بداخله 88 راكباً.

ارتفاع 10 أمتار

ويعمل هذا القطار على ارتفاع 10 أمتار فوق سطح الأرض، على عكس معظم القطارات المغناطيسية، ولا يوجد اتصال مادي مع السكة حيث يتحرك القطار أسفل السكة بسرعة 80 كم / ساعة، وفق إذاعة "مونت كارلو".

كمية صغيرة من الكهرباء

وأكد باحثون في جامعة جيانغشى للعلوم والتكنولوجيا، أنه لا يلزم سوى كمية صغيرة من الكهرباء لدفع القطار، في ظل ظروف التعويم الحر وغياب الاحتكاك.
ولفتوا إلى أن التقنية الجديدة تولد القليل من الإشعاع الكهرومغناطيسي، وتكلفة بنائها حوالي عُشر تكلفة بناء مترو أنفاق.

امتداده

وسيمتد الخط على امتداد 7.5 كيلومتر، وستصل سرعته التشغيلية القصوى إلى 120 كيلومتراً في الساعة، وذلك بعد إجراء بعض الاختبارات، حسبما أفادت سلطات النقل المحلية.

إطلاق أول قطار رصاصة ذكي في العالم

يذكر أن الصين شغلت عام 2020 خط سكة حديدية يربط العاصمة بكين بمدينة تشانغجياكو، التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، مقللة مدة السفر من 3 ساعات إلى 47 دقيقة فقط.

دون سائق

ويعمل هذا القطار، وهو جزء من سلسلة قطارات "Fuxing" الصينية، وتصل سرعته إلى 350 كيلومتراً في الساعة، دون سائق.

ذكاء هذا القطار

وجُهزت عربات القطار بإشارات "5G"، وإضاءة ذكية، وألفين و718 جهازاً للاستشعار لجمع البيانات واكتشاف أي خلل تشغيلي، ويحتوي كل مقعد فردي على لوح تحكم يعمل باللمس، ومحطات شحن لاسلكية.
وفي محطات القطار، تم تطبيق روبوتات وتقنيات للتعرّف على الوجه لمساعدة الركاب في الحصول على التعليمات المتعلقة بالاتجاهات، والأمتعة، وتسجيل الوصول دون أي أوراق.

موطن أكبر شبكة سكك حديدية

يشار إلى أن الصين تُعد اليوم موطناً لأكبر شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم، التي تمتد لحوالي 35 ألف كيلومتر، إضافة إلى أسرع قطار تجاري، وهو قطار "Shanghai maglev".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر