كيفية كتابة مقال احترافي..؟

كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
من الطرق الرائعة لتصبحي كاتبة مقالات محترفة ضبط الوقت
كتابة مقال احترافي
 احتفظي بقائمة من الأفكار في متناول اليد
كتابة مقال احترافي
القضاء على التشتت والتركيز 
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
كتابة مقال احترافي
5 صور

غالبًا ما يواجه المدونون والكتاب المستقلون وكتّاب الإعلانات وغيرهم من منشئي المحتوى، أو حتى الطلاب الأكاديميين مهمة تبدو مستحيلة في كتابة مقال رائع ضمن موعد محدد ضيق. لهذا السبب من المهم تطوير مهارات الكتابة التي يمكن أن تساعدك في إنشاء محتوى رائع في فترة زمنية قصيرة، سيدتي التقت الكاتب والأديب أحمد عبد الحليم ناجي عضو اتحاد كتاب الإنترنت ليحدثك عن كيفية كتابة مقال احترافي.

كتابة مقال احترافي


يقول عبد الحليم لسيدتي:
في عصر الإنترنت ، يزداد الطلب على كُتاب المقالات الذين يمكنهم إنشاء محتوى جيد في فترة زمنية قصيرة. ومع ذلك ، فإن كتابة المقالات أو التدوين في إطار مواعيد نهائية ضيقة لا ينبغي أن يأتي على حساب الكتابة الجيدة، ومن ثمّ هذه عدد من النصائح الرائعة لمساعدتكِ في كتابة مقال جيد في وقت قياسي:

1. احتفظي بقائمة من الأفكار في متناول اليد.

احتفظي بقائمة من الأفكار في متناول اليد


أنت لن تعرفي أبدًا متى ستقومين بكتابة المقال وكيف ستتناوليه. لهذا السبب من المهم الاحتفاظ بقائمة من الأفكار للمقالات الإخبارية المحتملة أو القصص الشخصية التي يمكن توسيعها إلى مقالات.
في أي وقت تكون لديكِ فكرة ، قومي بتدوينها في دفتر ملاحظات أو في مستند Word على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بهذه الطريقة ، عندما يحين وقت البدء في الكتابة ، سيكون لديك بالفعل مكان للبدء.

2. القضاء على التشتت والتركيز

يدعي الكثير من الناس أنهم يعملون بشكل أفضل أثناء تعدد المهام. نادرًا ما يكون هذا هو الحال بالفعل ، خاصة إذا كان الهدف هو كتابة مقال كامل في فترة زمنية قصيرة، حيث تتطلب كتابة أفضل المقالات الاحترافية اهتمامك الكامل وعدم تشتيت فكرك ومجهودك أو تقسيمهما بين عدد من الأمور.
قبل أن تبدأي في كتابة الجملة الأولى ، قومي بإيقاف تشغيل التلفزيون واكتمي صوت الوسائط الاجتماعية حتى تتمكني من التركيز فقط على كتابة المقالة.

3. البحث بكفاءة.

القضاء على التشتت والتركيز


على الرغم من أن البحث مهم لأي موضوع كتابي أو انشائي، إلا أنه من السهل أيضًا الوقوع في فخ قضاء الكثير من الوقت في البحث وعدم كفاية الوقت لكتابة المسودة الأولى.
إذا كنتِ تبحثين عن حقائق أو إحصائيات لدعم حجتك ، فحاولي أن تكوني محددًة قدر الإمكان في مصطلحات البحث. إذا لم تجدي الدعم الذي تبحثين عنه ، فقد تكوني بحاجة إلى تعديل أطروحتك أو موضوعك.

تابعي المزيد: أعراف الكتابة الأساسية

4. حافظي على البساطة.

تكون فترة انتباه القارئ قصيرة بشكل عام ، لذلك من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها ككاتبة هو إبقاء مقالتك مباشرة ومختصرة. سيساعدك تحديد الحد الأقصى لعدد الكلمات ليس فقط في إكمال عمليات الكتابة بشكل أسرع ، ولكنه سينتج عنه أيضًا مقالة مبسطة تركز على النقاط الرئيسية مع التخلص من الزغب المحيط أو الثرثرة واللف حول السياق بدون داعي.

5. حاولي الكتابة بالنقاط.

من الطرق الرائعة لتصبحي كاتبة مقالات محترفة ضبط الوقت


يمكن أن تساعدك الكتابة بالنقاط على تنظيم أفكارك وإكمال المقالة بشكل أسرع. أيضًا ، غالبًا ما تؤدي المقالات ذات النقاط المحددة إلى زيادة عدد قرائك ومن ثم زيادة حركة مرور الويب [Web Traffic]، نظرًا لأن خوارزميات محرك البحث تميل إلى إعطاء الأولوية للمقالات ذات النقاط (المفقطة) والعناوين الفرعية، فالكتابة في النقاط ليست فقط توفيرًا للوقت ، بل يمكنها أيضًا زيادة احتمالية وصول مقالتك إلى جمهورك المستهدف.

6. التحرير بعد الكتابة.

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الكتّاب هو محاولة التعديل أثناء الكتابة. قاومي هذه الرغبة. يمكن أن تؤدي محاولة التحرير أثناء عملية الكتابة إلى إبطائك ، مما يزيد من احتمالية عدم تجاوزك للمقدمة. يُعرف الكتاب الجيدون أن الكتابة والتحرير عمليتان منفصلتان ومختلفتان، فبمجرد أن تصلي إلى النهاية ، يمكنكِ العودة والتركيز على كتابة السطر الأول مرة أخرى بشكل مثالي ، أو شحذ فقرتك الأولى ، أو ربط الأشياء معًا باستخدام أداة ربط ذكية.

7. ضبط الوقت.

من الطرق الرائعة لتصبحي كاتبة مقالات محترفة ، حيث يمكنك الكتابة أسرع وبطريقة أكثر فاعلية واحترافية هي التدرب على الكتابة ومعك جهاز لضبط الوقت، اضبطي عداد الوقت (المنبه) لمدة 30 دقيقة وشاهدي مقدار ما يمكنك إنجازه. ستندهشين من المقدار الذي يمكنكِ إنتاجه خلال نصف ساعة من الكتابة المركزة دون انقطاع.

تابعي المزيد: الفرق بين الكتابة الوظيفية والإبداعية