تأليف الكتب يحتاج للإبداع
التأليف مهنة إبداعية
التكنولوجيا سهلت عملية التأليف
قد يكون الطريق أكثر سهولة لكي تصبح مؤلفًا خاصة مع التكنولوجيا
المؤلف ليس كالكاتب
يجب أن تكون قادرًا على صياغة قصة جذابة تجذب القراء
تأليف الكتب يحتاج للإبداع
التكنولوجيا سهلت عملية التأليف
المؤلف ليس كالكاتب
3 صور

الكتابةُ فنٌ بليغ، تأخذنا لعوالم إبداعية، تحمل بين سطورها بعضًا من خيالات الكاتب أو إرهاصات واقعه التي ينقلها ويصوغها ويصقلها بأدبياته، أو يسبغها بروحه ومهاراته ويضفي عليها من تجلياته وارتجالاته. ولكي يكون الكاتب مؤلفًا لا بد أن يكون للإبداع موطئ قدم فيما يقدمه لقارئه. "سيدتي" التقت د. سيد الألفي أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب ليحدثنا في الحوار التالي عن كيف تصبح مؤلفاً؟
الكاتب مقابل المؤلف

- هل كون الشخص كاتبًا يعنى أنه مؤلفًا .. وما الفارق؟

يجب أن تكون قادرًا على صياغة قصة تجذب القراء


هناك بالتأكيد فرق بينهما، المؤلف كاتب، لكن الكاتب لن يكون دائمًا مؤلفًا.

- من هو الكاتب ومن هو المؤلف؟

الكاتب هو الشخص الذي يكتب أو يعبر عن الأفكار أو المفاهيم من خلال الكلمة المكتوبة. وهناك العديد من الأشخاص الذين يكتبون لأسباب متنوعة - سواءً كان ذلك جزءًا من مهنتهم أو للتعبير الإبداعي، المؤلف هو الشخص الذي يكتب وينشر عملًا أدبيًا مكتملًا. يمكن للمؤلفين كتابة الكتب والروايات والقصص القصيرة والقصائد والنثر الأدبي وحتى السيناريوهات.
تابعي المزيد: الفرق بين الكاتب والمؤلف

- هل يمكن لأي شخص أن يكون كاتبًا أو مؤلفًا؟

بينما يمكن اعتبار الجميع كُتاب إذا كتبوا، على أنه لا يمكن اعتبار الجميع مؤلفين، فالتأليف مهنة إبداعية، عادةً ما يكون المؤلف هو الشخص الذي ينشر أعماله الأدبية، والطريق إلى أن تكون مؤلفًا يكمن في نشر كتاب أو عمل أدبي، بينما الكاتب فمن الناحية الفنية يمكن لأي شخص أن يكون كاتبًا طالما أنه يعرف كيف يكتب. ومع ذلك غالبًا ما يحتاج الكتاب المتخصصون مثل الكتاب التقنيين ومؤلفي النصوص إلى خبرة ودرجات متقدمة حتى يكونوا مؤهلين لشغل منصب في الكتابة.

- ما مدى صعوبة أن تصبح مؤلفًا؟

قد يكون الطريق أكثر سهولة لكي تصبح مؤلفًا خاصة مع التكنولوجيا بأدواتها وظهور النشر الإلكتروني، فهناك العديد من البرامج التعليمية عبر الإنترنت خصيصًا للمؤلفين الطموحين، بما في ذلك دورات النشر الذاتي، لذلك فإن تأليف كتاب لا يتطلب إلا التصميم والعمل الجاد ومجموعة محددة من المهارات الإبداعية للصياغة، وبشكل عام فإن النشر الذاتي عبر وسائل التكنولوجيا سهل موضوع التواصل والوصول للمتلقي بعيدًا عن صفقات النشر التقليدية.

- هل هناك معارف ودراسات لازمة لبدء التأليف؟

التأليف مهنة إبداعية


لا بد من تحصيل دروس في اللغة وفي الأدب من أجل التحليل العميق.
لا بد من التركيز الشديد على القراءة والتحليل والتدريب على كتابة الأعمال الأدبية.
لا بد من تحصيل برنامج الكتابة الإبداعية ورواية القصص.
لا بد من تنمية مهارات الكتابة والبحث المكثفة.
لا بد من دراسة علم النفس لفهم السلوك البشري والتفاعل، مما يؤدي إلى تنمية شخصية عظيمة.
لا بد من تطوير مجموعة مهارات حتى يتحسن أداؤك الكتابي.

- مهارات لابد من تطويرها وتنميتها لتصبح مؤلفًا:

1. مهارات تطوير كتابة استثنائية

كونك كاتبًا ممتازًا يمكن أن يكون بداية ممتازة لتعلم كيف تصبح مؤلفًا بنجاح كأن تُحْسِنُ اختيارَ الكلمات، وصياغة الجُمَلَ وبناء الفقرات لتتُشَكِّل النُّصوصَ.

2. سرد القصص بطريقة إبداعية

يجب أن تكون قادرًا على صياغة قصة جذابة تجذب القراء


طريقة السرد فن بحد ذاته! سواءً أكنت تكتب قصصيًا أم خياليًا، بغض النظر عن نوع كتابك، يجب أن تكون قادرًا على صياغة قصة جذابة تجذب القراء، وأن تكون على درايةٍ عميقةٍ ببلاغةِ القصِّ وقوانينه وتقنياته الفنِّية والأُسلوبية المُتنوِّعةِ لتعرف كيف تخلق الشَّخصيات، وكيفَ تبني الأحداث، وكيفَ تحْكِمُ بناء الحبكات.
3. القدرة على البحث الجيد
العامل الرئيسي في تأليف كتاب بنجاح هو إجراء بحث شامل. لذلك ستحتاج إلى معرفة المحتوى الخاص بك سواءً كنت تؤلف كتابًا خياليًا أو تاريخيًا أو كتابًا مصورًا للأطفال أو كتابًا للمساعدة الذاتية.

4. الميل إلى مراقبة الأشخاص والأماكن بشكل طبيعي

من أجل إنشاء شخصيات بالحجم الطبيعي، وجعل قصتك تنبض بالحياة، ووصف الأشخاص والأحداث بوضوح، تحتاج إلى امتلاك قوة الملاحظة. إذا لم تكن من الأشخاص الذين يجلسون بشكل طبيعي ويراقبون من الخطوط الجانبية، فحاول تحسين مهارات الملاحظة لديك.

5. الإرادة والعزيمة

يضع المؤلفون كل أفكارهم في كتاباتهم. ولكي تصبح مؤلفًا ستحتاج إلى التغلب على بعض العوائق وأن تكون مجدًا ودؤوبًا حتى عندما تكون مرهقًا أو متوجسًا من رأي الآخر في كتاباتك.
تابعي المزيد: الفرق بين الرواية والقصة

الصور من موقع الصور المجانية unsplash