وزير العدل يعتمد إصدار 2317 رخصة محاماة

وزير العدل "الدكتور وليد بن محمد الصمعاني"
وزير العدل "الدكتور وليد بن محمد الصمعاني"

أقر وزير العدل "الدكتور وليد بن محمد الصمعاني" اعتماد إصدار 2317 رخصة محاماة، وتجديد 1082 رخصة .

غاية الجهود التطويرية


وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" كان وزير العدل قد أكد في لقاء سابق مع المحامين أنّ غاية الجهود التطويرية أن يكون المخرج العدلي بأعلى جودة، وأشار إلى أنّ وسائل تحقيق ذلك عديدة أهمها: التأهيل المهني, كما بين "الصمعاني" أنّ المحامين شركاء وركن أساسي في المنظومة العدلية، وأساس من الأسس في البُعد المهني لتحقيق المستهدفات العدلية والضمانات كافة.

خدمة الاستعلام عن المحامين المعتمدين


من جهتها أوضحت وزارة العدل أنها أتاحت "خدمة الاستعلام عن المحامين المعتمدين"، من خلال قائمة بالمحامين المرخصين مصنفة حسب المدينة، مع إمكانية البحث باسم المحامي والمدينة، إضافة إلى إمكانية الاستعلام عن حالة الطلبات المقدمة لخدمات المحامين، بالإضافة للخدمات الأخرى.

بوابة ناجز


تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة العدل تُقَدِّم حزمة من الخدمات للمحامين عبر بوابة ناجز بخطوات ميسرة مثل خدمة "طلب ترخيص محاماة"، و"طلب تجديد ترخيص محاماة"، وخدمة "قيد محام متدرب جديد"، التي تمكِّن المحامي المتدرب من التقديم لتسجيله في سجل قيد المحامين المتدربين والحصول على "شهادة تعريف للمحامي المتدرب" إلكترونيًّا، كذلك خدمة "انتقال محام متدرب إلى آخر"، التي تمكِّن المحامي المتدرب من التقديم على طلب الانتقال من محام إلى محام آخر، والحصول على "شهادة تعريف للمحامي المتدرب" حديثة وإلكترونية.

لجنة حماية مهنة المحاماة


يذكر أنّ وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين "الدكتور وليد بن محمد الصمعاني" كان قد أصدر في وقت سابق من هذا الشهر قرارًا بإعادة تشكيل لجنة حماية مهنة المحاماة، برئاسة وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية.
وتضمن التشكيل عضو اللجنة التنفيذية المحامي أنس بن منصور الزامل (عضوًا), وعضو اللجنة التنفيذية المحامي الدكتور لؤي بن محمد العكاس (عضوًا احتياطيًّا)، ومساعد الأمين العام لشؤون المحامين (مقرّرًا).
وتتولى اللجنة استقبال ورصد ومتابعة المخالفات الواردة على نظام المحاماة ولائحته التنفيذية، والمساهمة في إنفاذ أحكام النظام والإحالة إلى جهة الاختصاص.
ويأتي هذا القرار ضمن مبادرات الهيئة في خطتها الاستراتيجية الخمسية لحماية مهنة المحاماة من الانتحال وتعزيز اقتصاديات المهنة والحد من هدر عوائدها.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر