اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية تطلق مشروع حصر الفرق المسرحية والفنون الشعبية وممارسيها

هيئة المسرح والفنون الأدائية
هيئة المسرح والفنون الأدائية

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، عن إطلاق مشروع حصر الفرق المسرحية وفرق الفنون الشعبية والممارسين في المملكة.

أهداف المشروع

وأوضحت هيئة المسرح والفنون الأدائية، أن المشروع يهدف إلى توثيق مرجع دقيق يتناسب مع استراتيجية الهيئة، ورصد قوائم وأعداد الفرق والممارسين وعناوين التواصل معهم، ومجالات الفنون بأنواعها، إضافة إلى تقييم البنية التحتية، وحال النشاط الثقافي لهذه الفرق، وأيضًا تأسيس مرجع نوعي وكمي يقيس واقع الفرق المسرحية والفنون الشعبية في المملكة.

المشروع ينفذ على مسارين

وأشارت الهيئة إلى أن المشروع سينفذ على مسارين، وهما:

- المسار الأول: المسار الميداني عبر وجود فريق ميداني في جميع مناطق المملكة للقيام بعمليات الحصر والالتقاء بالفرق والممارسين.

- المسار الثاني: مسار المنصة الإلكترونية عبر حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتمكين قادة الفرق والممارسين من تعبئة بياناتهم وتصميم قاعدة بيانات عامة تقيس الوضع الحالي للفرق والممارسين بشكل دقيق.

المشروع يتضمن مراحل متعددة

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فإن المشروع يتضمن مراحل متعددة تسعى من خلالها هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى تكوين قاعدة بيانات، ومرجعية للفرق المسرحية وفرق الفنون الشعبية والممارسين في القطاع المسرحي، وتشمل مراحل المشروع الآتي:

- المرحلة الأولى "الحصر"، وتتضمن عدة أنشطة، وهي: (حصر أعداد الفرق والممارسين في قوائم كاملة بما في ذلك معلومات التواصل، وتقرير استقصائي عن واقع الفرق المسرحية وفرق الفنون الشعبية والممارسين الأفراد لفنون الأداء في المملكة، ونطاق العمل القانوني لها، أنواع المسرحيات التي يقدمها الممارسون الأفراد، ومشاركات الفرق والممارسين وإنجازاتهم وجوائزهم على المستوى المحلي أو الدولي).

- المرحلة الثانية "الأعمال التقنية"، وسيتم خلالها تكوين قائمة بأعداد الفرق المسرحية والفرق الشعبية والممارسين في مجال المسرح والممارسين في مجال الفنون الشعبية، إلى جانب تطبيق إلكتروني أو موقع يشمل معلومات الحصر، مكتبة للصور ومقاطع الفيديو لعمليات الحصر والتوثيق.

- أما المرحلة الثالثة، فتختص بإعداد نموذج حوكمة إدارة محتوى البيانات والنشر التي تتضمن حوكمة إدارة وتبادل بيانات الفرق والممارسين، وتصنيف البيانات الوصفية والكمية، وإدارة البيانات المرجعية والأساسية، وإدارة المحتوى والوثائق.

بدء التسجيل في برنامج "مهارات المسرح المتقدمة"

وعلى صعيد آخر، كانت الهيئة قد أعلنت، يوم 15 أغسطس الجاري، عن بدء التسجيل في النسخة الثانية من برنامج "مهارات المسرح المتقدمة"، وهو برنامج تدريبي للمحترفين في تقنيات وأساليب المسرح المتقدمة لتطوير قدرات الممارسين والمهتمين في المجال، حيث سيخضع المشاركون في البرنامج إلى دورات تدريبية وورش عمل في بناء الشخصيات والمشاهد المسرحية ومهارات الإخراج والتمثيل.

ويقام البرنامج التدريبي "مهارات المسرح المتقدمة"، في مدينتي الرياض وجدة، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين، حيث سينطلق في الرياض خلال الفترة من 4 سبتمبر إلى 1 أكتوبر المقبل، بعدها يقام في جدة خلال الفترة من 4 إلى 31 أكتوبر 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج يهدف إلى صقل مهارات المتدربين وتطوير أدواتهم المسرحية، ورفع مستوى الوعي لدى المتدربين وإتاحة مصادر تعلم مناسبة لمهاراتهم، ودعم وتقوية البنية التحتية للقطاع المسرحي بالمملكة، إلى جانب إثراء الحركة الإنتاجية المسرحية المحلية.

هيئة المسرح والفنون الأدائية

تُعنى هيئة المسرح والفنون الأدائية بكافة أنواع الفنون الأدائية (المسرح، والرقص، وعروض السيرك، والكوميديا الارتجالية، وعروض الشارع، والعروض الحركية، والباليه، والأوبرا)، ويتضمن عمل الهيئة اضطلاعها بتفعيل المسارح، وضمان جودة المحتوى المقدم عليه، وتشجيع غزارة الإنتاج، ونشر ثقافة العروض الأدائية لتصبح مكونًا أساسيًا في الثقافة الوطنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر