ولادة النمر "الأندر" في العالم بعد 20 عاماً من المحاولة

النمر الأندر
الحفاظ على الشبل الصغير وإرضاعه باللبن - الصورة من موقع Reuters
النمر الأندر
نمر أبيض نادر في حديقة الحيوان في هافانا - الصورة من موقع Reuters
النمر الأندر
الشبل الصغير الذي لم يأخذ اسماً بعد - الصورة من موقع reuters
النمر الأندر
النمر الأندر
النمر الأندر
3 صور
استقبلت حديقة الحيوانات الوطنية في هافانا، عاصمة كوبا، شبلَ نمرٍ بنغالي نادر، ولد في الحديقة، بعد أكثر من عام بقليل من ولادة أربعة من النمور الصغيرة المخططة والرائعة -من بينها نمر أبيض نادر- على الأرض. وتأتي ولادة جميع الأشبال بعد محاولة الحديقة لمدة 20 عاماً لتربية السلالات المهددة بالانقراض، بحسب موقع Reuters. وقال حراس الحديقة إن "لفيونا" ولدت جميع الأشبال وزميلها "غارفيلد".

شبل وحيد ناجٍ من بين أربعة

الحفاظ على الشبل الصغير وإرضاعه باللبن - الصورة من موقع Reuters
ومع ذلك، للأسف، فإن الشبل الجديد هو الناجي الوحيد من أربعة أخرى وُلدت قبل أسبوعين، حيث عانى إخوته من مشاكل عصبية شديدة انتهت بوفاتها جميعاً. وُلد الوافد الجديد الذي يعاني من نقص الوزن، والذي لم يُذكر اسمه بعد، في قسم التربية الاصطناعية في حديقة الحيوان، حيث يُقال إنه مرح. قالت "ماريا كارلا جوتيريز"، إحدى مقدمي الرعاية، البالغة من العمر 21 عاماً، وهي تعانق الشبل الصغير: "كانت ولادة الشبل بهجة، كان صغيراً جداً ونحن نطعمه بالحليب ونعتني به بطرق أخرى".

انقراض أعداد كبيرة من نمور البنغال

نمر أبيض نادر في حديقة الحيوان في هافانا - الصورة من موقع Reuters
الآلاف من نمور البنغال، المعروفة بفروتها البرتقالية، جابت ذات يوم غابات بنغلاديش والهند ونيبال. لكن خبراء الحياة البرية يقولون إن أعدادها تراجعت إلى نحو 2500. كان للصيد الجائر وإزالة الغابات والصيد الجائر أثره في ندرتها. انقرضت ثلاثة أنواع فرعية من النمور التسعة في العالم في القرن الماضي، ويعتقد العديد من العلماء أن نمراً رابعاً، وهو نمر جنوب الصين، قد انقرض بالفعل.

الاهتمام بالحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض في كوبا

تُعد حديقة الحيوانات الوطنية، وهي حديقة للحياة البرية، نقطة جذب مفضلة للكوبيين، حيث تضم 1473 عينة من أكثر من 120 نوعاً، بما في ذلك الحيوانات الكبيرة مثل الفيلة ووحيد القرن. قالت "أنجيل كورديرو"، الطبيبة البيطرية المختصة بالحيوان: "بالنسبة إلى المتنزه، بالنسبة للبلد والعالم، إنه شيء جميل للغاية؛ لأن النمور معرضة لخطر الانقراض". وأضافت: "هذا يجعلنا فخورين. نحن سعداء للغاية وسنواصل تكاثر الحيوانات". وفي هذا الإطار، يعمل باحثون في أستراليا والولايات المتحدة، في مشروع بملايين الدولارات؛ لإعادة حيوان النمر التسماني من الانقراض، بعد أن نفق آخر حيوان معروف في الثلاثينيات. وبحسب ما ذكره موقع BBC، يمكن إعادة الإحياء باستخدام الخلايا الجذعية وتكنولوجيا تعديل الجينات، بحيث يمكن تقديم أول نمر تسماني في البرية في غضون 10 سنوات. ولكن من ناحية أخرى، يشكك خبراء آخرون في إعادة إحياء هذا النوع المنقرض، مؤكدين أن ما يسعى إليه العلماء ما هو إلا خيال علمي.