وسائل مساعدة في طلب الزيادة على الراتب

طلب الزيادة على الراتب
وسائل مساعدة للموظف(ة) في طلب الزيادة على الراتب
الثقة بالذات جرّاء الإنجازات المقدّمة في العمل
منبع الثقة بالذات عند طلب الزيادة على الراتب هو الإنجازات المقدّمة في العمل
الزيادة على الراتب
فكرة المطالبة بالزيادة على الراتب تبدو غير مريحة للبعض
الزيادة على الراتب
كيفيّة طلب الزيادة على الراتب؟
طلب الزيادة على الراتب
الثقة بالذات جرّاء الإنجازات المقدّمة في العمل
الزيادة على الراتب
الزيادة على الراتب
4 صور

قد تبدو فكرة مطالبة الموظف رئيسه في العمل زيادة على الراتب غير مريحة، على الرغم من الشعور باستحقاق ذلك؛ فما هي الأساسيات والأدوات التي تمكّن من التفاوض مع المدير أو المسؤول المباشر من أجل الزيادة على المعاش؟

نقاط مساعدة في طلب الزيادة على الراتب

فكرة مطالبة الموظّف رئيسه في العمل زيادة على الراتب غير مريحة

يتحدّث المتخصّص في الموارد البشرية منير الفهيدي لـ"سيدتي. نت" عن كيفيّة التفاوض مع المدير أو المسؤول المباشر عن الموظّف، من أجل زيادة الراتب، معدّدًا النقاط الآتية:

  • ليس مطلوباً إنجاز عمل ضخم لطلب الزيادة على الراتب بل يكفي أن يقوم الموظف بتقديم منجزاته الأخيرة والمساعدة للشركة بشكل واضح في زيادة أرباحها أو صعودها لمستوى أعلى من منافسيها، إذ يتعزز الطلب، مع إنجاز حديث يستحق الذكر والتقديم في الوقت الملائم. الجدير بالذكر أن الموظف يحتاج في كلّ فترة إلى تقييم قيمته الفعلية في سوق العمل من خلال متابعة التغييرات الطارئة على الرواتب، في مواقع التوظيف العالمية والشركات المحلية والعالمية، ومقارنتها بما يمتلك من خبرات ومهارات.
  • على الموظف أن يقدّم خلال المقابلة، لغرض الزيادة على الراتب، عرضًا مُميّزًا يتضمن القيمة التي أضافها إلى الشركة والمنجزات التي حققها ودور الأخيرة في صنع أهداف أكبر.
    على الموظّف أن يبرهن أن مهام عمله قد تضاعفت، فتضاعف معها الجهد والإنتاج

 

  • من المعلوم أن العديد من الشركات تعرف حالات تسريح للموظّفين أو خفض التكاليف أخيرًا، وذلك جرّاء تكبّد خسائر مادية ضخمة، لذا على الموظّف أن يبرهن أن مهام عمله قد تضاعفت، فتضاعف معها الجهد والإنتاج.
  • إذا رفض طلب الموظّف، على الأخير أن يستفسر من مديره عن مستوى الأداء الذي يستحق طلب الزيادة على الراتب، ومتى بإمكانه أن يحصل عليها، مع أهمّية الإدراك أن رفض الطلب لا يعكس القيمة المهنية، فربما يكون السبب الوحيد للرفض هو تعثّر الشركة في دفع إضافات على الرواتب.

فائدة الشركة

منبع الثقة بالذات عند طلب الزيادة على الراتب هو الإنجازات المقدّمة في العمل


يذكر موقع Business News Daily المتخصّص في الأعمال وحلول المشاريع الصغيرة، بدوره، نقطتين جوهريتين في هذا السياق، هما:

  • الفائدة العائدة للشركة: على كلّ موظّف أن يضع في اعتباره أن رئيسه في العمل لا يهتمّ بالمدفوعات أو الإجازة المطلوبة للاستقطاع من العمل بقدر الفائدة العائدة للشركة. لذا، يُفضل التركيز أثناء مقابلة المدير، على كيفيّة تحقيق الأهداف المنوي الموصول إليها من الموظّف طالب الزيادة على الراتب، والفائدة القيّمة للشركة جرّاء ذلك.
  • الثقة بالذات: منبع الثقة بالذات هو وجود أدلة داعمة لطلب الزيادة، ومنها: الإنجازات في العمل والبحث المعدّ حول نطاق الرواتب الخاصّة بالمنصب الذي يشغله الموظّف طالب الزيادة. أضف إلى ذلك، يفيد االتدرب على الحديث قبل الاجتماع المحدّد، لإقناع المدير.
    المتخصص في الموارد البشرية منير الفهيدي