حقن التبييض.. فعاليتها ومدى أمانها على البشرة Whitening Injections

حقن التبييض.. فعاليتها ومدى أمانها على البشرة Whitening Injections
حقن التبييض.. فعاليتها ومدى أمانها على البشرة

مع طقوس الحياة المختلفة ونمطها السريع، تتعرض البشرة للتصبّغات الجلدية، وظهور الكلف والبقع البنية، ما يزيد من رغبة النساء في تفتيح بشرتهن. في هذا الإطار، تمكّنت حقن التبييض في فترة قصيرة من تحقيق انتشار واسع بين السيدات، خاصة ذوات البشرة السمراء والداكنة، باعتبارهنّ تلك الوسيلة الحلّ الأمثل للحصول على بشرة بلون أفتح، وموحّد، وخالٍ من التصبّغات. فما هي إبر التبييض، وما هي فوائدها، وأضرارها، وهل لها بديل؟. للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، التقت «سيدتي» بالدكتور إسلام توجاني، الحاصل على درجة الدكتوراه في الجلدية والتجميل وجراحة الليزر من موسكو، والمدرّب المعتمد في حقن الفيلر، وخبير في مكافحة الشيخوخة.

 

                         ​الدكتور إسلام توجاني

 

بداية يقول د. إسلام إنّ حقن التبييض تساعد في تفتيح البشرة، ومحاربة التصبّغات، وهي من أكثر الإجراءات طلباً في عيادات الجلدية والتجميل في يومنا هذا.


ما هي حقن التبييض جلوتاثيون؟

ترتكز تقنيات التبييض على حقن مادة الجلوتاثيون، وعادة يكون الحقن بالوريد. يعتبر الجلوتاثيون Glutathion مركّباً طبيعياً ينتجه الجسم، وهو موجود في الكثير من الأطعمة، ويرتكز على ثلاثة أحماض أمينية رئيسية، وهي جلوتامات Glutamate وسيستين Cystine، وجلايسين Glycine، والتي بدورها تلعب دوراً رئيسياً في تبييض البشرة.


ما هي فوائد حقن الجلوتاثيون؟

  • يعتبر الجلوتاثيون من مضادات الأكسدة الفعالة جداً، فهو يساعد في خروج الفضلات والسموم من الجسم، كما أنه يعمل على تنقية الكلى والكبد من السموم، ويعمل على إعاقة إنتاج الميلانين، الذي يزيد من سواد البشرة، وتشكّل التصبغات.
  • يعمل الجلوتاثيون على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها من خلال تحفيز الكولاجين، وزيادة فعالية فيتامين E وC.
  • يستخدم الجلوتاثيون أيضاً في علاج مرض البهاق، وفي توحيد لون البشرة.


تابعي المزيد: فوائد استخدام الزبادي لإزالة الإسمرار وتفتيح البشرة


ما هي أضرار حقن التبييض جلوتاثيون؟

  • تعتبر إبر التبييض آمنة إذا استخدمت بكمّيات معتدلة، وتحت إشراف طبّي، كما أنّه لا توجد دراسات مؤكدة وموثقة حتى الآن عن أضرار هذه الإبر. ولكن هي مثل أي علاج تجميلي آخر، يمكن أن يؤدّي الحصول على حقنة من الجلوتاثيون إلى آثار جانبية مختلفة. اعتمادًا على الجرعة التي يتمّ تناولها، يمكن أن تختلف الآثار الجانبية من خفيفة إلى شديدة. لذلك ومن أجل تجنّب أو تقليل شدة الآثار الجانبية لحقن الجلوتاثيون، يجب أن تدار من قبل اختصاصي طبّي، مدرّب وذي خبرة.
  • هناك امتداد لأثر إبر التبييض، من خلال تفتيح شعر الرأس والرموش، ولكن يعود اللون إلى حالته الطبيعية فور إيقاف استخدام هذه الإبر.
  • وقف إنتاج مادة الميلانين التي تحمي البشرة من أشعة الشمس.


ما هي بدائل الجلوتاثيون للتبييض؟

 

يوجد العديد من الطرق الأخرى المصرّح بها، والتي يمكن أن تساعد على توحيد لون البشرة، وتفتيح الجلد، وتخفيف التصبّغات، ومنها:

  • عدم التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، مع استخدام واقٍ شمسيّ مناسب، بنسبة حماية 50SPF على الأقل.
  • استخدام علاجات موضعية مثل التقشير الكيميائي، أو التقشير بالليزر، لمحاربة التصبغات، تحت إشراف طبّي وبأيدي اختصاصيين.
  • استخدام علاجات موضعية من كريمات وأمصال التفتيح تحت إشراف طبي.
  • التقشير الكيميائي في عيادات الجلدية، والذي يعمل على التقشير بشكل عميق على الأماكن الغامقة.
  • الميزوثيرابي للتفتيح، باعتباره من التقنيات الممتازة والآمنة في تفتيح الجلد، وإعادة رونق البشرة وصفائها.


تابعي المزيد: الزنجبيل لتفتيح البشرة ربما لم تفكرين في استخدامه من قبل!


هل حقن الميزوثيرابي للتفتيح أكثر أماناً من الجلوتاثيون؟


تعدّ تقنية حقن الميزوثيرابي من أشهر تقنيات التفتيح المستخدمة لعلاج التصبّغات العميقة والسطحية، والتخلص من تباين لون الجلد؛ مع إمكانية استخدامها لجميع مناطق الوجه والجسم والمناطق الحساسة. ويتكون الميزوثيرابي من معادن وفيتامينات مفتّحة تعمل على تقليل الخلايا الصبغية المسؤولة عن اسمرار الجلد وظهور البقع والكلف، كما يمكن استخدامه في تفتيح المناطق الحساسة، مثل الإبط، وخطّ البكيني. هي تعمل أيضاً بشكل فعّال ضدّ تصبغات الركب والأكواع واليدين والقدمين، بخاصة عند استخدام حمض Tranexamic Acid.


متى تظهر نتائج حقن الميزوثيرابي للتفتيح؟


يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات المناسبة لكل حالة، وفقاً لدرجة التصبّغات ونوعها وأسبابها. وتبدأ النتائج بالظهور تدريجياً وفقاً لخطة العلاج والكميات المستخدمة. ويمكنك الحصول على أفضل النتائج بعد أربع إلى ست جلسات، بمعدل جلسة واحدة كل أسبوعين، بشكل متصل. كما يمكن للطبيب الاستعانة بوسائل التفتيح الأخرى، مثل التقشير البارد، أو الفراكشونال ليزر، أو الليزر الكربوني، للوصول إلى نتائج مذهلة وسريعة.

تابعي المزيد: أفضل خلطات تفتيح البشرة قبل عيد الأضحى 2022