اكتشاف شواهد قبور في تجمع صخري هائل بجنوب إسبانيا.. فما قصته؟

صورة شاهد فبر
شاهد قبر في جنوب إسبانيا - الصورة من موقع صحيفة الجارديان
صورة لتجمع صخري ضخم
تجمعات صخرية في جنوب إسبانيا - الصورة من موقع صحيفة الجارديان
صورة شاهد فبر
صورة لتجمع صخري ضخم
2 صور

قال علماء آثار إنه تم اكتشاف مجمّع صخري ضخم يضم أكثر من 500 شاهد صخري قائم في جنوب إسبانيا يمكن أن يكون أحد أكبر التجمعات الصخرية في أوروبا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، فقد تم اكتشاف الحجارة على قطعة أرض في هويلفا، وهي مقاطعة محاطة بالجزء الجنوبي من الحدود الإسبانية مع البرتغال، بالقرب من نهر جواديانا.

وتمتد الأرض على مساحة 600 هكتار (1500 فدان)، وقد تم تخصيصها لمزرعة الأفوكادو، وقبل منح التصريح، طلبت السلطات الإقليمية إجراء مسح في ضوء الأهمية الأثرية المحتملة للموقع، وكشف المسح عن وجود الحجارة.

وقال خوسيه أنطونيو ليناريس، الباحث في جامعة هويلفا وأحد مديري المشروع الثلاثة: "هذه هي المجموعة الأكبر والأكثر تنوعًا من الأحجار الثابتة المجمعة معًا في شبه الجزيرة الأيبيرية". مضيفًا أنه من المحتمل أن أقدم الحجارة القائمة في موقع La Torre-La Janera قد تم تشييدها خلال النصف الثاني من الألفية السادسة أو الخامسة قبل الميلاد.

ووجد العلماء في الموقع عددًا كبيرًا من الأنواع المختلفة من المغليث، بما في ذلك الحجارة القائمة، والدولمينات، والتلال، والصناديق الحجرية التي تشبه التابوت والتي تسمى cists، والمرفقات.

وأوضح الباحثون في مقال نُشر في Trabajos de Prehistoria، وهي مجلة علم آثار ما قبل التاريخ: "كانت الأحجار القائمة هي الأكثر شيوعًا، حيث لا يزال 526 منها واقفة أو ملقاة على الأرض"، وكان ارتفاع الأحجار ما بين متر وثلاثة أمتار. أما في موقع Carnac megalithic في شمال غرب فرنسا، يوجد حوالي 3000 حجر قائم.

وأشار بريميتيفا بوينو، المدير المشارك للمشروع وأستاذ ما قبل التاريخ في جامعة ألكالا بالقرب من مدريد، إلى أن أحد أكثر الأشياء إثارة للدهشة هو العثور على مثل هذه العناصر الصخرية المتنوعة مجمعة معًا في مكان واحد واكتشاف مدى الحفاظ عليها جيدًا.

المحاذاة عبارة عن ترتيب خطي لأحجار قائمة على طول محور مشترك، في حين أن الكرومليك عبارة عن دائرة حجرية، والدولمين هو نوع من المقابر الصخرية التي تتكون عادةً من حجرين أو أكثر قائمًا مع وجود حجر كبير مسطح في الأعلى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر